رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ارتفاع جنونى فى أسعار الغذاء بالعالم

الحرب فى أوكرانيا
الحرب فى أوكرانيا

صندوق النقد الدولى يحذر من تأثير الحرب الأوكرانية على الاقتصاد العالمى

أعلن صندوق النقد الدولى أن الحرب فى أوكرانيا أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والحبوب، إضافة إلى موجة من أكثر من مليون لاجئ إلى الدول المجاورة، وذكر فى بيان عقب اجتماع لمجلس الإدارة ترأسته كريستالينا جورجيفا العضو المنتدب، أن الوضع لا يزال شديد التقلب والتوقعات عرضة لعدم اليقين، مؤكدة أن العواقب الاقتصادية خطيرة للغاية، مشيرة إلى أن استمرار الحرب والعقوبات المرتبطة بها سيكون لها تأثير شديد على الاقتصاد العالمى، مبينة أن الأزمة تخلق صدمة معاكسة للتضخم والنشاط الاقتصادى.

وأكدت أن صدمات الأسعار ستشعر بها جميع الدول فى كل أنحاء العالم، وأنه يتعين على السلطات تقديم الدعم المالى للأسر الفقيرة التى يشكل الغذاء والوقود نسبة أعلى من النفقات لها، مضيفة أن الأضرار الاقتصادية ستزداد

إذا تصاعدت الحرب.

لافتة إلى أن العقوبات الشاملة التى تفرضها الولايات المتحدة والدول الأوروبية وغيرها على روسيا لها تأثير كبير على الاقتصاد العالمى والأسواق المالية، مع تداعيات كبيرة على البلدان الأخرى.

فيما سجلت أسعار الغذاء ارتفاعات قياسية على مستوى العالم وفقاً لتقرير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة. وقالت المنظمة إن أسعار الغذاء عالمياً قفزت بنسبة 20.7 فى المئة على أساس سنوى، وفى مقدمتها الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.

وساهم ارتفاع أسعار المواد الغذائية فى زيادة التضخم مع تعافى الاقتصادات من أزمة فيروس كورونا.