عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد فرض العقوبات علي روسيا.. ارتفاع تكاليف الشحن البحرى للنفط

الشحن البحري
الشحن البحري

أدت الأزمة المتصاعدة بشأن أوكرانيا إلى ارتفاع تكاليف الشحن البحرى لنقل النفط الخام من روسيا، حيث أدت العقوبات المفروضة على البلاد إلى زيادة مخاطر نقل البضائع على تلك الطرق ، في حين أن التدافع على الإمدادات البديلة يعزز أسعار الممرات الأخرى.

اقرأ أيضًا.... مع ارتفاع أسعار الطاقة.. التضخم في ألمانيا يصعد فوق 5% خلال فبراير 2022

 

يأتى ارتفاع تكاليف الشحن البحرى مع عرض مالكو السفن على الأقل ضعف آخر سعر تم تداوله لنقل ما يسمى بخام إسبو من كوزمينو ، الذي يحمل النفط من الشرق الأقصى لروسيا ، إلى موانئ في الصين ، وفقًا لوكالة بلومبرج.

 

أضافت الأسعار من منطقتي البلطيق والبحر الأسود في أوروبا في أوروبا أكثر من 100 ألف دولار يوميًا ، لتصل إلى أعلى مستوى منذ عام 2008 ، وفقًا لبيانات من بورصة البلطيق في لندن.

 

وبحسب أشخاص مطلعين على الأمر، فإن مالكو السفن يفرضون أسعارًا أعلى بكثير لإرسال ناقلات عملاقة تحمل مليوني برميل من النفط من الولايات المتحدة إلى الشرق الأقصى بعد إبرام صفقات بما يقرب من ضعف المستويات في وقت سابق في فبراير.

 

تعرضت أسواق السلع الأساسية للاضطراب بسبب الغزو الروسي ، حيث ضربت السفن التجارية البحر الأسود. تجاوز خام برنت 100 دولار للبرميل ، وارتفعت الأسعار مرة أخرى أمس الاثنين بعد مجموعة جديدة من العقوبات ضد البنك المركزي الروسي وكيانات أخرى. يؤدي هذا إلى زيادة مخاطر التعامل مع المواد الخام في البلاد ، مع زيادة الاهتمام ببدائل النفط الروسي مثل النفط الخام الأمريكي وخام الخليج العربي.

 

على الرغم من أن النفط الأمريكي يعتبر باهظ الثمن مقابل النفط الخام من

الشرق الأوسط ، إلا أن الدرجات من ساحل الخليج الأمريكي مثل مارس بليند هي بدائل لخام الأورال الروسي ، حسبما قال متعاملون.

 

وتشمل البدائل الأخرى «بصرة متوسط» في العراق، و«العربي الخفيف» في المملكة العربية السعودية، في حين أن البدائل الخاصة بـِ«إسبو» (ESPO) وسوكول (Sokol) تشمل مربان، و«عرب إكسترا لايت» ، و«غرب تكساس المتوسط».

 

بالإضافة إلى تجنب الخام الروسي ، يتطلع المشترون أيضًا إلى نقل شحناتهم النفطية على متن سفن غير روسية ، مما يضيف علاوات على ناقلات أخرى ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. يضاف إلى ذلك ارتفاع تكلفة وقود السفن ، والمعروف أيضًا بالمستودعات. في الولايات المتحدة ، ارتفع وقود المستودعات إلى أعلى مستوى له منذ سبع سنوات.

 

علاوة على ذلك ، ربما بدأ طاقم السفن يمثل مشكلة حيث طُلب من المواطنين الأوكرانيين العودة إلى ديارهم للمساعدة في المجهود الحربي؛ في حين قالت الغرفة الدولية للشحن في نشرة الأسبوع الماضي إن البحارة الروس والأوكرانيين يُشكّلون 14.5% من القوة العاملة في مجال الشحن البحري العالمي.

لمزيد من الاخبار العاجلة اضغط هنا ....