رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين يعلن الاعتراف الفوري باستقلال لوغانسك ودونتسك

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونتسك ولوغانيسك الشعبيتين عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

 

وفي كلمة للشعب الروسي، أكد بوتين أن أوكرانيا " جزء لا يتجزأ من تاريخ روسيا"، وأعلن قرار الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.

 

غدًا.. روسيا وأذربيجان تُوقعان إعلان رفع العلاقات إلى مُستوى التحالف

 

ووفقا لموقع روسيا اليوم الإخبارى، قال بوتين "أعتقد أنه من الضروري اتخاذ قرار تأخّر كثيراً، بالاعتراف فوراً باستقلال وسيادة كلّ من جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية"، قبل أن يبثّ التلفزيون الرسمي لقطات لتوقيعه في الكرملين مع زعيمي المنطقتين الانفصاليتين على اتفاقيات للتعاون المشترك.

 

وقال بوتين في الخطاب، إن الزعيم الشيوعي السابق جوزيف ستالين، حرر أوكرانيا ومنحها بعض الأراضي لتشكيل دولتها.. وهي جزء لا يتجزأ من تاريخنا.

 

أما عن منطقة دونباس المتنازع عليها، قال بوتين إنها "سحبت من سيادة روسيا إلى السيادة الأوكرانية".. وأكد أن شرقي أوكرانيا "أرض روسية قديمة."

 

وشدد بوتين على أن روسيا قدمت بشكل دائم مساعدات لشركائها في رابطة الدول المستقلة من الاتحاد السوفييتي، ومن ضمنها أوكرانيا.

 

وأشار إلى أن روسيا تحملت مسؤولية جميع ديون دول الاتحاد السوفيتي، منوها بأن المساعدات التي قدمتها روسيا لأوكرانيا منذ عام 1991 وصلت إلى أكثر من 150 مليار دولار.

 

واستمر بوتين بمهاجمة "الجارة": "أوكرانيا استفادت من التعامل مع روسيا ولم تقدم أي شيء لها".

 

"لم تف أوكرانيا بأي التزامات تجاه روسيا، ويكفي أن نتذكر سرقتها للغاز، وابتزازها لروسيا بسبب مرور الغاز من أراضيهم، واستخدموا هذه الورقة لتهديد روسيا والحوار مع الغرب."

 

الكرملين: بوتين وعلييف بصدد توقيع إعلان حول إقامة علاقات تحالف بين روسيا وأذربيجان

 

 وقال بوتين إن "أوكرانيا بدأت باستنساخ النظام الغربي، ولم تكترث الحكومة لازدهار الشعب، بل العمل على تحقيق الأرباح لإبرام الصفقات مع الدول الغربية".

 

وأكمل بوتين: "أوكرانيا لم يكن لديها مطلقا تقاليد "دولة حقيقية".. وهي الآن تعيش أزمة اقتصادية واجتماعية وإنسانية.. أوكرانيا أصبحت دولة فقيرة وذات اقتصاد منهار".

 

وتساءل بوتين: " هل ما تعيشه أوكرانيا يمثل الحضارة الغربية؟".

 

وخاطب بوتن الشعب الأوكراني: " على الأوكرانيين أن يفهموا أن بلدهم تحت الاستعمار".

 

وهاجم بوتين الحكومة الأوكرانية لمحاربتها للغة الروسية: "السلطات الأوكرانية عملت على تهميش اللغة الروسية.. اليوم ينظر للناطق باللغة الروسية في أوكرانيا على أنه "أجنبي".

 

واتهم بوتين أوكرانيا بعزمها على تصنيع أسلحة نووية خاصة بها، وأن الغرب قد يساعدها، وحذر من إن "إذا حصلت أوكرانيا على أسلحة دمار شامل فإن الوضع العالمي سيتغير تغيرا جذريا ولا يسعنا تجاهل ذلك".

 

وتوقع بوتين أن تفرض القوى الغربية عقوبات على روسيا "بأي حال"، وأنها ستجد ذرائع لها.

 

 

للمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا