رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الطاقة المتجددة تشارك بنصيب كبير من إجمالي قدرة الشبكة القومية للكهرباء

بنبان للطاقة الشمسية
بنبان للطاقة الشمسية

تسير الدولة المصرية بخطى سريعة للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة  لتنفيذ وتحقيق استراتيجية الدولة  فى الاعتماد على الطاقات المتجددة وعلى رأسها الشمس و الرياح و الهيدروجين الأخضر.

إقرأ أيضا: الطاقة المتجددة.. الطريق لدعم الزراعة بالصعيد".. ندوة تعريفية بأهمية الطاقة الشمسية لري الأرض

الطاقة الجديدة

وأصبحت الطاقة المتجددة جزءا أساسيا لا غنى عنه من إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء، خاصة بعد الطفرة غير المسبوقة التى شهدتها مصر فى تنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة وهو ما جعل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة فى الحمل الأقصى للعام الحالى 31% من اجمالى الطاقه المولدة.

وتستهدف الدولة زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء لتصل لـ42% من إجمالى الطاقات المولدة بحلول عام 2035، تمثل 10ألاف ميجاوات سواء من الشمس أو الرياح.

تحقيق الهدف

 ووفق تصريحات  للدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر قادرة على إنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح بقدرات تصل إلى 90 الف ميجا وات على مساحة  بطول 7673 كيلو متر ، وفقا لما حدده أطلس مصر للطاقة المتجددة.

 

وحسب الدكتور حمزة فأن مصر حققت  النسبة المخطط الوصول لها بحلول عام 2022 من مشاركة الطاقة المتجددة قبل الموعد المحدد لها ، حيث تبلغ حاليا نسبة مشاركة الطاقة المتجددة من الحمل الاقصى للكهرباء 20% وهى النسبة التى كان مخطط الوصول لها فى 2022.

 

بنبان للطاقة الشمسية

وتتمثل مساعي الدولة في التوسع في إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة إنشاء العديد من  مشروعات إنتاج الطاقة منها ما تم إفتتاحه وأخرى قيد التنفذ، منها افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان والذي يعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوي العالم باجمالى قدرات تصل الى 2000 ميجاوات.

ويصنف مجمع بنبان ضمن أحد مشاريع الطاقة العملاقة على مستوى العالم، ويقع

في محافظة أسوان، على امتداد قرية بنبان بالطريق الصحراوى الغربى لمحافظة أسوان ، وتم اختيار الموقع وفقاً لدراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية.

مزارع الرياح

كما تتوسع الدولة في إنشاء مزارع الرياح لإنتاج الكهرباء منها مزرعة رياح بمنطقة خليج السويس بنظام BOO بقدرة 250، وبمنطقة خليج السويس بنظام BOO بقدرة 500 م، وتنفذها شركة النويس الإماراتية ومخطط التشغيل التجارى فى الربع الأخير من 2023.

الهيدروجين الأخضر

 

وتسعى الحكومة المصرية على توفير الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة بعدما  حظي باهتمام كبير وعالمي،  ومصر ليست أول دولة عربية تعمل على توفيره، فسبقتها الممكلة العربية السعودية، باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب.

ويعد الهيدروجين الأخضر وقود خالٍ من الكربون، مصدر إنتاجه هو الماء، وتشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة.

ويلتزم الهيدروجين الأخضر بأهداف حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

موضوعات ذات صلة:-1

خبراء: سعي الدولة للتوسع في إنتاج الطاقة النظيفة يعكس اهتمامها بالبيئة الصحية أمام العالم

وائل النشار: التوسع فى إنتاج الطاقة الشمسية يعوض الفاقد فى الكهرباء

بالتزامن مع افتتاحه.. 11 معلومة عن مجمع بنبان للطاقة الشمسية في أسوان

لمزيد من الأخبار..إضغط هنا