رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحالف رينو نيسان ميتسوبيشي يطرح 35 سيارة كهربائية جديدة بحلول عام 2030

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن تحالف Renault Nissan Mitsubishi Alliance عن خطط لإنفاق 25.8 مليار دولار (23 مليار يورو) بهدف الحصول على 35 مركبة كهربائية بحلول عام 2030. وكجزء من ذلك ، ستقوم المجموعة بتطوير خمس منصات جديدة مشتركة عبر العلامات التجارية مع استخدام مشترك بنسبة 80 في المائة كجزء من استراتيجية "التمايز الذكي". قامت نيسان بإثارة إحدى أولى السيارات التي تعتمد على واحدة من تلك المنصات ، وهي سيارة مدمجة كهربائية بالكامل سيتم بيعها في أوروبا لتحل محل سيارة ميكرا الشهيرة التي تنتجها شركة صناعة السيارات.

يركز التحالف على المركبات الكهربائية الخالصة و "التنقل الذكي والمتصل". ويهدف إلى زيادة القواسم المشتركة بين المركبات بنظام "التمايز الذكي" الذي يسمح بتجميع المنصات ومصانع الإنتاج ومجموعة نقل الحركة وقطاعات المركبات. وقالت مجموعة رينو في مؤتمر صحفي: "على سبيل المثال ، ستحمل المنصة المشتركة لفئتي C و D خمسة طرازات من ثلاث علامات تجارية تابعة للتحالف (نيسان قاشقاي وإكس تريل وميتسوبيشي أوتلاندر ورينو أوسترال وسيارة SUV قادمة من سبعة مقاعد)" البيان الصحفي.

ولهذه الغاية ، كشفت النقاب عن خمس منصات منفصلة ، بما في ذلك CMF-AEV الميسور التكلفة الذي يمثل أساس طراز Dacia Spring من رينو ، ومنصة KEI-EV للمركبات الكهربائية صغيرة الحجم للغاية ، و LCV للمركبات التجارية مثل Renault Kangoo و Nissan تاون ستار. آخر هو CMF-EV ، الذي يستخدمه التحالف حاليًا لعمليات الانتقال مثل Nissan Ariya و Renault Megane E-Tech.

أخيرًا ، سيتم استخدام منصة CMF-BEV للمركبات الكهربائية المدمجة ولكنها تقلل التكاليف بنسبة 33 في المائة والاستهلاك بنسبة 10 في المائة مقارنةً بسيارة رينو زوي الحالية. ستكون قاعدة لـ 250.000 سيارة سنويًا تحت العلامات التجارية Renault و Nissan و Alpine ، بما في ذلك Renault R5 و Nissan EV القادمة لتحل محل Micra.


أزعجت نيسان تلك السيارة في بيان صحفي منفصل ، وعرضتها في صورة غامضة وفيديو موجز (أعلاه). على الرغم من أنه لا يحتوي على اسم أو سعر أو تاريخ إطلاق ، إلا أنه سيتم بناؤه في مركز Renault ElectriCity في شمال فرنسا. قال الرئيس التنفيذي لشركة نيسان أشواني جوبتا: "سيتم تصميم هذا الطراز

الجديد كليًا بواسطة نيسان وستقوم شركة رينو بتصميم هندسته وتصنيعه باستخدام منصتنا المشتركة الجديدة ، مما يزيد من استخدام أصول تحالفنا مع الحفاظ على طراز نيسان". "هذا مثال رائع على نهج" التمايز الذكي "للحلف.

قالت مجموعة رينو إنها ستستخدم إستراتيجية مشتركة للبطارية أيضًا ، تهدف إلى إنتاج 220 جيجاوات ساعة من الطاقة الإنتاجية بحلول عام 2030. وتخطط لخفض تكاليف البطارية بنسبة 50 في المائة في عام 2026 و 65 في المائة بحلول عام 2028. وتهدف إلى تطوير بطاريات صلبة بالكامل (ASSB) بحلول عام 2028 ، حيث تتولى نيسان مسؤولية هذا المشروع "بناءً على خبرتها العميقة وتجربتها الفريدة كشركة رائدة في تكنولوجيا البطاريات."

وقال التحالف أيضًا إنه يهدف إلى توصيل 25 مليون مركبة بنظامها السحابي بحلول عام 2026 ، مما سيسمح بتحديثات OTA (عبر الهواء) التي تشبه Tesla. وقالت مجموعة رينو: "سيكون التحالف أيضًا أول مصنع عالمي للمعدات الأصلية في السوق الشامل يقدم نظام Google البيئي في سياراتها".

تأتي هذه الأخبار في أعقاب إعلان رينو أنها ستعمل على تزويد ثلثي سياراتها بالكهرباء بحلول عام 2025 ، مع وجود حوالي 90 بالمائة من السيارات الكهربائية في تشكيلتها بحلول عام 2030. واستبعدت رينو ونيسان شراكة أوثق العام الماضي ، حيث قالت رينو إن الشركتين "لا تحتاجان إلى الاندماج ليكون فعالا ". مع المنصات الجديدة وإعلان التعاون ، يبدو أن المنصات المشتركة مع "التمايز الذكي" ستكون مفتاحًا لذلك.