رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(تفاصيل) زراعة كلى خنازير معدلة وراثيًا في مريض ميت دماغيًا

زرع كلى خنازير معدلة
زرع كلى خنازير معدلة وراثيًا في مريض ميت دماغيًا

أثبتت مجموعة من الجراحين من جامعة ألاباما في برمنجهام أنه من الممكن تعديل خنزير وراثيًا بحيث يمكن استخدام كليتيه في المرضى من البشر.

 

نجاح عملية زرع قلب خنزير لإنسان.. وتطورات مفاجئة لحالة المريض

 

زرع الأطباء كلى من خنزير معدل وراثيا في بطن رجل ميت دماغيا، وكما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، تم وصف الإجراء في ورقة نشرت في المجلة الأمريكية للزراعة.

 

وفقًا للأطباء، بدأت الكلى من الخنزير في إنتاج البول بمجرد 23 دقيقة بعد العملية واستمرت في ذلك لمدة ثلاثة أيام، تمت إزالة كليتي المريض بالكامل، ولم تظهر على جسده علامات رفض الأعضاء المزروعة، هذا هو الأحدث في سلسلة من التطورات حيث تم بنجاح زرع أعضاء من الخنازير المعدلة وراثيًا في البشر.

 

في أواخر عام 2021، قام أطباء جامعة نيويورك لانجون هيلث بإلصاق كلية خنزير بالأوعية الدموية للجزء العلوي من ساق مريض ميت دماغيًا، وقبل أيام قليلة فقط، زرع الأطباء في كلية الطب بجامعة ميريلاند قلب خنزير في مريض حي كجزء من إجراء تجريبي.
  

أجرى جراحو UAB الإجراء بموافقة عائلة المتلقي، جيمس بارسونز، الذي أراد أن يكون متبرعًا بالأعضاء، إنهم الآن يسمون هذا النوع من الدراسة من بعده، بينما كان المتلقي ميتًا دماغًا في هذه الحالة، كانت هذه خطوة كبيرة نحو تجربة سريرية تشمل مرضى أحياء يأملون أن تبدأ في وقت لاحق من هذا العام.

 

قال الدكتور جيمي لوك، الجراح

الرئيس للفريق، إن هذه لم تكن تجربة لمرة واحدة، وأن الأمل هو تطوير المجال لمساعدة المرضى"، وأضاف الطبيب الذي يعمل كمدير لبرنامج زراعة الكلى غير المتوافقة في جامعة أبوظبي الأمريكية: "يا له من يوم رائع عندما أذهب إلى العيادة وأعلم أن لدي كلية لكل من ينتظرني".

 

استنادًا إلى بيانات من شبكة شراء الأعضاء وزرعها، يوجد حاليًا 90272 شخصًا على قائمة الانتظار لزرع الكلى، بالإضافة إلى ذلك، يتم إضافة حوالي 3000 مريض جديد إلى قائمة انتظار العضو كل شهر.

 

قال د. لوك: "الفشل الكلوي شديد ومؤثر ويحتاج إلى حل جذري، وتأمل أن تكون قادرة على تقديم عمليات زرع كلى لخنازير منقذة للحياة للمرضى في غضون السنوات الخمس المقبلة".

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

(صور) إجراء أول عملية جراحية بواسطة إنسان آلي
مدير مستشفى الدمرداش يكشف تفاصيل "الجراحة عن طريق الروبوت"
صور.. بيع أول لوحة فنية للروبوت صوفيا بمزاد علني