عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل يجوز جمع الصلوات في الحضر عند المرض؟

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور - مستشار مفتي الجمهورية

 قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن من المعلوم أن الصلاتين اللتين يجْمَعُ بينهما هما: الظهر والعصر، ثم المغرب والعشاء.

 

اقرأ أيضًا.. ماذا يفعل من لا تصلي زوجته

 

أضاف "عاشور" عبر موقع دار الإفتاء الرسمي، أنه يجوز للمريض الجمعُ بين الصلاتين بعذر المرض -على المختار في الفتوى- على أن يصليهما تامتين من غير قصر؛ لأنه ليس في سفر .

 

أوضح مستشار المفتي، أن المصلي مُخيَّر في أن يجمعهما جمع تقديم أو تأخير؛ خصوصًا إذا كان يلحقه بسبب أداء كل صلاة في وقتها مشقةٌ وضعف أو ألم شديد، فقد قال الله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيۡكُمۡ فِي ٱلدِّينِ مِنۡ حَرَجٖ} [الحج: 78].

 

الوضع الصحيح للكرسي في الصف أثناء صلاة الجماعة

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن ما نراه هو أن استواء الصف في أثناء صلاة الجماعة بالنسبة لمن يجلس على الكرسي يكون بمقابلة الأكتاف لمن بجواره لا القدم؛ بمعنى أن الكرسي ينبغي أن يكون معظمه أمام خط الصف، لا خلفه.

 

استشهد "عاشور" بما روى أبو مَسْعُودٍ الأنصاري رضي الله عنه قَالَ: " كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا فِي الصَّلَاةِ".

 

أوضح، أنه ينبغي تثبيت الكرسي من أول الصلاة على هيئة واحدة من دون تغيير؛ لئلا يتنافى مع تحقيق الطمأنينة بكثرة الحركة، فضلًا عن أنه غالبًا ما يحصل إيذاء لغيره من المصلين.

مجدي عاشور

ما حكم الصلاة على الكرسي للمريض والسليم

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن الأصل في الصلاة أن تكون مِن قيام، والقيام في الفريضة ركن من أركان الصلاة لمن يستطيع القيام،

ولذلك من جلس وهو قادر على الوقوف بطلت ركعته، ووجب عليه أن يرجع ليقف حال القراءة؛ لتصح ركعته.

 

وأضافت "عاشور" أن من استطاع القيام وجب عليه الوقوف في الفريضة من أول صلاته، لقول الله تعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ)، ومن لم يستطع القيام في الفريضة لِمَرَضٍ مَثَلًا فليجلس، وصلاته صحيحة وله الأجر كله إن شاء الله.

 

عاشور: لا ننظر إلى الاستطاعة في النافلة

أما في النافلة، بين عاشور، أنه لا ننظر إلى الاستطاعة، ولكن من صلى قائما وهو مستطيعٌ للقيام، أو كان غير قادر على القيام فصلى جالسًا، فصلاته صحيحة وله الأجر كله إن شاء الله.

 

وتابع: ومن صلى النافلة وهو جالس مع كونه قادرًا على القيام، فصلاته صحيحة، ولكن له نصف الأجر، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

 

موضوعات ذات صلة

حكم التشهد الأوسط وماذا يفعل من نسيه؟

مجدي عاشور: يجوز الوضوء داخل الحمام ولكن بشروط

ما حكم الوضوء مع وضع التاتو اللاصق على اليد؟

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news