رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ظل ارتفاع أعداد المصابين.. الكويت تواجه تحديات صحية لمواجهة كورونا

كورونا في الكويت
كورونا في الكويت

 مع ارتفاع أرقام «كورونا» إلى 13197 إصابة جديدة خلال 7 أيام، من 2 - 8 يناير الجاري، تواجه المنظومة الصحية الكويتية جملة تحديات، أبرزها ارتفاع نسب الإشغال السريرية بالأجنحة والعناية المركزة المخصصة لمرضى كوفيد 19، إضافة الى معاودة افتتاح بعض الأجنحة ووحدات العناية المركزة التي جرى إغلاقها خلال الأشهر الماضية بعد انحسار الموجة الوبائية آنذاك، وكل ذلك يتطلب زيادة عدد الطواقم الطبية والهيئات التمريضية والاستنفار لأي مستجدات وبائية بجانب الرصد المتواصل لتطورات المتحور أوميكرون، إقليميًا وعالميًا. فقد شهد الأسبوع الماضي تسجيل 3 حالات وفاة، وفيما أجرت الفرق الصحية 163838 مسحة بلغت نسبة الإصابات إلى عدد المسحات 8%.

 

 ونقلت مصادر صحفية تحذير مصادر صحية من أن تكدس العمالة في بنايات وشقق سكنية تفتقر إلى الاشتراطات الصحية وإهمال التباعد الجسدي وعدم تهوية الاماكن المغلقة، قد يسهم بارتفاع غير مسبوق للإصابات خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أهمية التشديد على اإيجاد حلول جذرية لإنهاء مشاكل التكدس وغياب الاشتراطات الصحية المتعلقة بالأمن والسلامة، موضحة أن خطورة تلك المساكن لا تنحصر بانتشار عدوى فيروس كورونا فقط، بل لها مخاطر اخرى تتعلق بسرعة تفشي أي مرض معدٍ.

 

 وأشارت إلى أن المستجدات الوبائية تستوجب فحص أي عامل لديه أعراض مشابهة للإنفلونزا وعزله فورًا حتى يتم التيقن من حالته، مبينة أن الفرق الصحية الميدانية بالتنسيق مع الجهات الـخرى المعنية رصدت خلال حملات التفتيش تكدساً كبيراً في مساكن العمالة، فضلا عن عدم وجود مطهرات اليدين، وصابون الأيدي في دورات المياه ومواقع التجمع والممرات والغرف، علاوة على عدم تزويد العمالة في السكن بالكمامات وإرشادهم الى ارتدائها في حال زيادة ظهور الأعراض وحتى الوصول إلى عيادة الطبيب، مشددة على ضرورة تقليل الزيارة لسكن العمال والتجمع فيه، من قبل الأصدقاء والأقارب والالتزام بتعليمات السلطات الصحية.

 

وأشارت إلى أهمية وجود نقاط فحص في الأماكن المخصصة للعمال، ورصد الحالات التي لديها ارتفاع في الحرارة أو أعراض تنفسية، ًعن قياس

درجة الحرارة لجميع العمال المقيمين بالسكن على الأقل مرة واحدة يوميا، اضافة الى التعاون مع الفرق الصحية فيما يتعلق برصد الحالات المخالطة لأي حالة مؤكدة.

 

تواصل الإقبال على مراكز التطعيم، وبلغ إجمالي من تلقوا الجرعة التعزيزية حتى ظهر امس نحو 523 ألف مواطن ومقيم. وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت أمس السبت، تسجيل 2820 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في 24 ساعة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد الى 430920.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة د. عبدالله السند: إنه جرى تسجيل 313 حالة شفاء، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 413309، مبينا أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 96 في المئة.

 

وأوضح السند أنه تم تسجل حالتي وفاة جراء الإصابة، ليكون إجمالي عدد الحالات المسجلة 2471 حالة. وذكر أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 12 حالة، في حين بلغ المجموع الكلي للحالات التي ثبتت اصابتها ولا تزال تتلقى الرعاية اللازمة 15140، فيما وصل إجمالي عدد الحالات في أجنحة كوفيد 19 إلى 87.  وأضاف أن عدد المسحات التي تم إجراؤها في الفترة نفسها بلغ 30862، ليصبح مجموع الفحوصات 6166679، مشيرًا إلى أن نسبة الإصابات لعدد هذه المسحات بلغت 9.1 في المئة.