عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيدني بواتييه يتصدر محرك البحث جوجل عقب وفاته

بوابة الوفد الإلكترونية

رحل عن عالمنا، اليوم، الممثل الأسطوري سيدني بواتييه، أول رجل من ذوي البشرة السوداء يفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل، عن عمر يناهز 94 عاما، تاركًا إرثًا لن يُمحى من الذاكرة حول العشرات من الأفلام السينمائية الخالدة.

 

اقرأ أيضا.. فاجعة هوليوود.. أول تعليق من أليك بالدوين بعد حادث إطلاق النار

 

شارك بواتييه في العديد من الأعمال العظيمة، من بينها فيلم "خمن من الآتي إلى العشاء"  و"في لهيب الليل" كما حصل بواتييه علي قائمة مذهلة من الجوائز، بما في ذلك جائزة الأوسكار، والميدالية الرئاسية للحرية، وسام الفروسية،

 

ولد بواتييه في ميامي يوم 20 فبراير عام 1927 ونشأ في مزرعة للطماطم في الباهاما، انتقل إلى فلوريدا للعيش مع شقيقه عندما كان عمره 15 عامًا. وفي النهاية شق طريقه إلى هارلم، حيث كان يغسل الأطباق لكسب لقمة العيش، وكافح ضد الفقر والأمية والتعصب إلى أن صار أحد أوائل الممثلين السود المشهورين والمقبولين في الأدوار الرئيسية من جمهور عريض وبعد خدمته في الجيش، وبين عربات غسيل الأطباق، انضم بواتييه إلى مسرح الزنوج الأمريكي، وقام بتبادل خدمات الحراسة للتدريب على الفنون الدرامية كما حصل في النهاية علي دور  في Lysistrata، مستهلًا مسيرته المهنية علي مسرح برودواي.

 

في عام 1959، لعب واحد من أبرز

أدواره في فيلم "A Raisin in the Sun on Broadway"، كما حصل بواتييه على أول ترشيح أوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "The Defiant Ones"، أمام توني كيرتس، لقد لعبوا دور المدانين الهاربين المقيدين بالسلاسل لبعضهم البعض، يائسين لتجنب القبض عليهم، وفي نفس العام، تألق بواتييه مسرحية غيرشوين الموسيقية " Porgy and Bess"، جنبًا إلى جنب مع دوروثي داندريدج، سامي ديفيس جونيور، بيرل بيلي، دياهان كارول وبروك بيترز.

 

وبعد مضي خمس سنوات، فاز بواتييه بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل كأول رجل من ذوي البشرة السوداء يفعل ذلك  عن دوره في فيلم "Lilies of the Field" كما فاز بجائرة الجولدن جلوب عن الدور ذاته.

 

موضوعات ذات صلة:

الحب يصنع المعجزات.. 9 أشهر علاقات حب بين نجوم هوليوود

صور.. أشهر 10 شخصيات من أصول عربية تأثيرًا في هوليوود