رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حوار| مدرب جامبيا لـ"الوفد": الكورونا ضربتنا بقوة وأتوقع النهائي بين الجزائر والسنغال بأمم أفريقيا

مدرب جامبيا
مدرب جامبيا

أكد البلجيكي توم سنتيفيت المدير الفني لمنتخب جامبيا بأن مهمتهم في بطولة أمم أفريقيا صعبة للغاية، لما يعاني منه الفريق من مشاكل على مستوى الإصابات لدى اللاعبين، والإصابة بفيروس كورونا، وتواجدهم مع مجموعة بها منتخبات قوية للغاية، مثل تونس ومالي، بالإضافة لموريتانيا والذي لفت في حديثه إلى أنه فريق تطور كثيرًا في الفترة الأخيرة، ليؤكد بأن المهمة صعبة.

(اقرأ أيضًا) كاف يحتفي بمشاركة منتخب جامبيا في كأس أمم أفريقيا

منتخب جامبيا

وتأهل منتخب جامبيا عن جدارة لأول مرة في تاريخه، لبطولة أمم أفريقيا، عن مجموعته وكان متصدرًا والتي ضمت الجابون الذي صعد وصيفًا، وأنجولا، والكونغو الديموقراطية.

يعاني منتخب جامبيا من عدد كبير من إصابات فيروس كورونا بعدما وصلت الحالات لـ١٦ لاعبًا و٤ من أعضاء الجهاز الفني، حسبما أشار سنتيفيت مدرب جامبيا في حواره مع الوفد وأضطر الاتحاد الجامبي لإلغاء مباراتين وديتين، أمام الجزائر وسوريا، لوجود ١٤ لاعبًا فقط، وعدم توافر حارس متاح بسبب إصابة الثلاثي بالكورونا.

منتخب جامبيا

تحدث توم سنتيفيت في حواره لـ الوفد عن المشاكل التي يواجها قبل انطلاق البطولة وفرصهم في التأهل، والمنتخبات الأقرب للفوز باللقب، ورأيه بالمنتخب الوطني المصري بقيادة محمد صلاح قائد الفراعنة والمدرب كارلوس كيروش.

 

قال توم سنتيفيت المدير الفني لجامبيا في تصريحاته لـ"الوفد": نعم ، نحن أمامنا بضعة أيام، قبل إنطلاق البطولة أمم أفريقيا، ولدينا الكثير من الصعوبات التي نواجها، ولم نتمكن من التدريب معًا كفريق واحد لدينا الكثير من حالات مصابة بفيروس كورونا، في هذه اللحظة من الوقت، ٤ من أعضاء الجهاز الفني، و١٦/١٧ لاعبًا".


وواصل:" تسبب ذلك في إلغاء مباراتنا الودية أمام الجزائر وسوريا، ولم يكن معنا حارس متاح لانهم مصابين بالكورونا، لدينا ١٢ لاعب فقط متاح حاليًا في المران وننتظر التطورات، لدينا العديد من الانتكاسات، لكن المعنويات والأجواء جيدة".


وتابع مدرب جامبيا:" اتمنى عندما نسافر يوم الجمعة إلى الكاميرون، ونبدأ تدريباتنا هناك، أن نجد ١١ لاعبًا ضد ١١ لاعبًا متاحًا هناك وسيكون ذلك لاول مرة، منذ بداية تحضيراتنا، نحن نتدرب مع ١٢ لاعبًا لاننا نواجه الكثير من المشاكل، من إصابات، وأندية لم تترك لاعبيها بعد للإنضمام لنا، واصابات بالكوفيد، لذلك استعداداتنا ليست سهلة، ولا نستطيع تغييرها لكننا في معنويات جيدة بالفريق".

 

حلم جامبيا بعد تأهلها التاريخي الأول لأمم أفريقيا:


وواصل توم سنتيفيت:" نعلم بأننا حققنا تأهل صعب إلى أمم أفريقيا، مجموعة ضمت منتخبات صعبة للغاية، وكانت الثلاثة في النسخة الماضية، أنجولا، والجابون والكونغو".

وأضاف مدرب جامبيا:" نحن المنتخب الأقل تصنيفًا من قبل الفيفا في المركز الـ١٥٠ على العالم، والبلد الأصغر مساحًا لكن نحن نجحنا وأصبحنا هناك وطموحاتنا كبيرة ، ونجحنا في التأهل وإظهار إمكانياتنا وجودتنا، لكننا نظل المنتخب الغير المفضل للفوز، لكن علينا إظهار إمكانياتنا وكل ما لدينا".

 

 فرص التأهل للدور المقبل:

منتخب جامبيا

وحول فرصهم في التأهل بمحموعتهم  السادسة، قال مدرب جامبيا:" معنا منتخب تونس من المنتخبات المرشحة للفوز بالبطولة، وخاضت كأس العالم الماضية وتأهلت للمرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبلة، ومالي تأهلت للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم أيضًا ، وموريتانيا التي تطورت بها الكرة كثيرًا في السنوات الأخيرة، وتواجدت في أمم أفريقيا الماضية، ولعبت بشكل رائع وأظهرت نفسها في بطولة كأس العرب الأخيرة، جميعهم لديهم الأفضلية عنا".

 

وأضاف:" المهمة لن تكون سهلة لكننا سنحاول ونقدم أفضل ما لدينا مثلما ما فعلنا ذلك

سابقًا، لا نهاب أحد لكن من المهم أن ان نستعيد أكبر عدد من اللاعبين المصابين بفيروس كورونا لنستعد جيدًا لتلك المواجهات، علينا ان يكون لدينا وقت متاح ولكن الوقت قصير، وأن يكون لدينا القدرة على الانضباط اكثر".

وتابع:" وعليه سنكون قادرين بأن نكون أكثر تنافسية، نحن الأن هناك للتعلم، معنا مجموعة من اللاعبين الشباب، وتأهلنا لأول مرة في تاريخ جامبيا، علينا الأن تقديم افضل ما لدينا هناك".

 

واسترسل:" أريد بناء فريق قوي وثابت، للمستقبل يستطيع التأهل إلى أمم أفريقيا ٢٠٢٣ و٢٠٢٥، ولما لا نحلم بأن نتأهل إلى كأس العالم ٢٠٢٦! وهذا الهدف الأكبر".

 

مدرب جامبيا: تلك المنتخبات الأقرب لحصد اللقب الأفريقي

وحول المنتخبات الأقرب لحصد اللقب، قال سنتيفيت مدرب جامبيا:" الجزائر المنتخب الأقوى، والمرشح أكثر ، لديه الكثير من الثبات والتوازن، الكثير من التنوع والجودة، كما أرشح السنغال ونيجيريا ولدي الكثير من التوقعات حول البلد المضيف، الكاميرون ولديه المزايا"، وواصل:" أتوقع النهائي سيكون مجددًا بين الجزائر والسنغال، مثل نهائي نسخة أمم أفريقيا ٢٠١٩ الماضية".

 

سنتيفيت: منتخب مصر قوي بقيادة لاعب عالمي مثل محمد صلاح وكيروش مدرب رائع 

وحول منتخب مصر بقيادة البرتغالي كيروش، ومحمد صلاح، قال:" منتخب مصر قوي ولديه مدرب جيد جدًا، ويملك لاعب عالمي ومن طراز رفيع مثل محمد صلاح، هو احد افضل اللاعبين في العالم، ولكن ليس من السهل على اللاعب إظهار إمكانياته بشكل كامل في أمم أفريقيا ورأينا ذلك في الماضي مع دروجبا وإيتو وآخرين".

وتابع:" منتخب مصر قوي ولديه نجم عالمي مثل صلاح، لذلك سيكون من مثير للاهتمام للغاية، رؤية كيف ستسير الأمور، بالنسبة للفرق الآخرى، المغرب وتونس من المنتخبات الجيدة أيضًا، وغانا، وكوت ديفوار، ستكون الأمور تنافسية للغاية دائما".

 

وأختتم حديثه قائلًا:" لأكون صادقًا معك، اتوقع أكثر من الجزائر، والسنغال، و أيضًا نيجيريا والكاميرون البلد المستضيف، لكني بالنسبة لي أتمنى ان نكون على قدر جيد من التنافس بالنسبة لنا منتخب جامبيا، وعودة لاعبينا المصابين بـ الكورونا حاليًا، وسنكون جاهزين لمباراتنا الأولى أمام موريتانيا، نحن لسنا الفريق المفضل، نحن هناك للتعلم، جميع المنتخبات لديها خبرة أكثر منا، لذا علينا أن نرى كيف سنكون جيدين ومستوانا في البطولة".

 

للمزيد من الأخبار الرياضية..أضغط هنا