رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف سرق إيلون ماسك الأضواء وأصبح الأغنى في العالم بعام 2021

إيلون ماسك Elon Musk
إيلون ماسك Elon Musk مالك شركة تسلا

يا له من عام كان بالنسبة لإيلون ماسك. عندما كان العالم في عام 2021 بعيدًا اجتماعيًا ، كان ماسك ، الرئيس التنفيذي لكل من شركة Tesla وشركة الصواريخ SpaceX ، تبلغ ثروته حوالي 155 مليار دولار. الآن ، بعد ما يقرب من عام ، وصلت ثروته إلى مستويات لا يمكن فهمها. اعتبارًا من 17 ديسمبر ، كانت ثروة الرجل البالغ من العمر 50 عامًا 245.1 مليار دولار - بزيادة قدرها 90 مليار دولار منذ الأول من يناير.

 

في غضون عامين ، قفزت ثروة ماسك بمقدار 200 مليار دولار. على مدار عام 2020 ، كسب أكثر من 110 مليار دولار - مسجلاً الرقم القياسي لأكبر مكسب لمدة عام واحد لملياردير تتبعه فوربس على الإطلاق.

 

السبب الرئيسي: استمرار ارتفاع سعر سهم تسلا ، الذي انتقده البعض لكونه مرتفعًا للغاية بالفعل. ارتفعت الأسهم بنسبة 32٪ منذ بداية العام وحتى 17 ديسمبر. ومنذ ذلك الحين ، انخفض السهم بنسبة 24٪ تقريبًا منذ ذروته في 4 نوفمبر ، حيث قام Musk بتفريغ ملايين الأسهم والتغريد بالتخلي عن احتمال ترك وظيفته والمزيد.

 

يقول دان آيفز ، العضو المنتدب وكبير محللي الأسهم في Wedbush: "كان هذا عامًا مفترقًا بالنسبة لشركة Tesla ، حيث جاءت المنافسة من جميع الزوايا ، ونقص في الرقائق ، وأخذت الأسهم من عام تاريخي". "على الرغم من الصعاب ، تمكنت Tesla من الخروج برائحة مثل الورود."

 

لقد كان عامًا تاريخيًا في SpaceX أيضًا. هذا الخريف ، أطلقت شركة الفضاء أول طاقم في العالم مكون من مدنيين بالكامل إلى المدار. كما تم تداول أسهم الشركة الخاصة في السوق الثانوية بتقييم شمال 100 مليار دولار - ارتفاعًا من 74 مليار دولار في فبراير. (تقدر حصة Musk في SpaceX بحوالي 32 مليون دولار). ثم هناك كل شيء آخر ، من بيع ستة قصور في كاليفورنيا والانتقال إلى منزل مساحته 400 قدم مربع في تكساس ، إلى الانفصال عن شريكه في موسيقى البوب ​​غرايمز ، إلى التصيد بالأسواق مع تغريدات غريبة

ألقِ نظرة على بعض من أبرز معالم Musk من 2021 البرية:
مشكلة تنظيمية مع الصين

توترت التوترات بين ماسك والمنظمين الصينيين على أسهم تسلا في النصف الأول من العام ، وفقًا لإيفز. الصين ، حيث تمتلك تسلا مصنعًا ، هي سوق مربحة للشركة ، حيث تمثل حوالي ربع إجمالي الإيرادات للأشهر التسعة الأولى من عام 2021 ، وفقًا لتقرير أرباح الربع الثالث للشركة. لكن في الوقت الذي شنت فيه بكين إجراءات صارمة ضد الشركات التقنية المحلية هذا العام ، سنت قوانين صارمة بشأن جمع بيانات السيارات والقدرة على نقل تلك البيانات خارج البلاد. وقد هدد ذلك بعرقلة جهود البحث والتطوير في Tesla ، حيث تجمع شركة صناعة السيارات بيانات مستخدم واسعة النطاق من الكاميرات وأجهزة الاستشعار في سياراتها لتحسين أنظمة القيادة الذاتية. واجهت تسلا أيضًا تدقيقًا بعد أن صعد أحد المتظاهرين في معرض شنغهاي للسيارات في أبريل / نيسان على قمة موديل 3 وانتقد مشكلة الكبح في المركبات.

حدثت نقطة تحول في سبتمبر ، عندما تحدث ماسك في مؤتمر الإنترنت العالمي السنوي في الصين ، وطمأن قادة الحكومة أن تسلا ملتزمة بالتوسع في البلاد. قال ماسك في المؤتمر: "نحن نعمل مع المنظمين على إيجاد أفضل حل لأمن البيانات" ، مشيرًا إلى مركز بيانات جديد أنشأته Tesla في الصين لتخزين "معلومات التعريف الشخصية" محليًا دون نقلها عبر الحدود.

رأي إيفز: "إذا لم يلعب ماسك بشكل جيد في رمل مع الصين وقلب ذلك ، فلن يكون جالسًا في موقع قوة ، ولن تكون تسلا حيث هي اليوم."

المؤتمر العالمي للإنترنت في الصين
نقص في الرقائق

تعتبر أشباه الموصلات جزءًا أساسيًا في السيارات الجديدة ، حيث تعمل على تشغيل أشياء مثل أنظمة المعلومات والترفيه وإدارة المحرك وفرامل الطاقة والتوجيه. خلقت مشاكل سلسلة التوريد نقصًا في هذه الرقائق في عام 2021 ، مما أصاب شركات صناعة السيارات مثل جنرال موتورز وفورد بشدة - ولكن ، كما قال إيفز ، نجحت تسلا في تجاوز النقص سالمة إلى حد كبير.

ذلك لأن Tesla أنتجت رقاقاتها داخل الشركة لسنوات ، مصنوعة بتقنية مواد جديدة تسمى كربيد السيليكون تقلل من الاعتماد على السيليكون النقي. نتيجة لذلك ، لم يعيق النقص أهداف إنتاج سيارات Tesla ، على الرغم من أن مصنع الشركة في فريمونت بولاية كاليفورنيا أوقف الإنتاج لمدة يومين في فبراير بسبب ما حدده Musk بشكل غامض على أنه "نقص في الأجزاء".
تسلا تحلق فوق تقييم 1 تريليون دولار

حصل سهم Tesla على دفعة في أكتوبر ، عندما أعلنت شركة Hertz العملاقة لتأجير السيارات أنها تشتري 100000 سيارة Tesla لإضافتها إلى أسطول تأجير السيارات - وبحسب ما ورد وافقت على إنفاق حوالي 4.2 مليار دولار للقيام بذلك. بعد الأخبار ، حطمت القيمة السوقية لشركة Tesla مبلغ 1 تريليون دولار لأول مرة ، وارتفع صافي ثروة ماسك إلى أكثر من 300 مليار دولار - مما جعله أغنى شخص على الإطلاق.

اعتبارًا من 17 ديسمبر ، أصبح نبتة

تُقدَّر قيمتها بـ 245.1 مليار دولار ولا تزال أغنى شخص في العالم ، ويتبعها مؤسس أمازون جيف بيزوس وقطب الموضة الفرنسي برنارد أرنو ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس.
SpaceX يصنع التاريخ

مع ارتفاع ثروة ماسك إلى آفاق جديدة ، كذلك ارتفعت مساعيه بين المجرات. في منتصف سبتمبر ، أطلقت سبيس إكس أول طاقم من المدنيين في العالم إلى المدار ، مما فتح الباب أمام صناعة السياحة الفضائية الوليدة. أمضى الطاقم المكون من أربعة أشخاص ، بما في ذلك الملياردير جاريد إيزاكسون ، ثلاثة أيام حول الكوكب. لقد كان جزءًا رئيسيًا في سباق الفضاء الملياردير بين ماسك وجيف بيزوس والملياردير البريطاني ريتشارد برانسون. على الرغم من أن ماسك لم يسافر بنفسه إلى الفضاء هذا العام ، إلا أن منافسيه فعلوا ذلك. كان بيزوس على متن صاروخ BlueOrigin الذي انطلق إلى المدار في يوليو ، بعد حوالي أسبوع من انضمام برانسون إلى رحلة مماثلة تديرها شركته للسياحة الفضائية Virgin Galactic. (حجز ماسك أيضًا رحلة في رحلة فضاء مستقبلية في Virgin Galactic ، على الرغم من أنه من غير الواضح متى سينطلق.)
تطلق Space X أول مهمة مدنية إلى الفضاء

 سبيس إكس
انتعاش بيع الأسهم

في 6 نوفمبر، أرسل ماسك موجات من الصدمة عبر عالم الأعمال من خلال استطلاع على تويتر يسأل المتابعين على نحو

متقلب عما إذا كان يجب عليه بيع 10٪ من أسهمه في Tesla. كان ماسك قد باع سابقًا أسهم Tesla في مناسبتين فقط ، في 2010 و 2016. بعد يومين ، بدأ Musk بيع الأسهم وممارسة خيارات الأسهم التي من المقرر أن تنتهي صلاحيتها في أغسطس 2022. وبحلول 13 ديسمبر ، باع ما يقرب من 13 مليار دولار من أسهم Tesla ؛ تقدر فوربس أنه يمكن أن يدفع 8.3 مليار دولار كضرائب نتيجة لهذه المبيعات ، مما يجعله على الأرجح أكبر دافع ضرائب في الولايات المتحدة (ادعى ماسك على تويتر أنه "سيدفع ضرائب أكثر من أي أمريكي في التاريخ هذا العام").

يقول آيفز عن استطلاع ماسك على تويتر: "لقد كانت أيضًا ، بالطبع ، خطوة في العلاقات العامة". "إذا بدأ للتو في بيع المخزون من العدم ، فإن السهم قد تنفجر."

تحسب فوربس أن ماسك قد جمع ما يقدر بنحو 4.4 مليار دولار نقدًا (بعد الضرائب) من مبيعات الأسهم حتى 13 ديسمبر.
الرهان على تكساس

ذهب Musk بكل ما في وسعه إلى Lone Star State في عام 2021. واعتبارًا من يونيو ، باع ستة من قصور كاليفورنيا السبعة ، وكان آخر منزل متبقي له معروضًا في السوق. حفرياته الأولية هذه الأيام؟ مسكن مساحته 400 قدم مربع تقريبًا "قابل للطي ومجهز مسبقًا" بحجم شقة استوديو ، تم إنشاؤه في بوكا تشيكا ، تكساس ، حيث تنتج شركة سبيس إكس صواريخ ستارشيب الخاصة بها.

بعد مشاحنات مع المشرعين في كاليفورنيا حول لوائح السلامة الخاصة بفيروس Covid-19 في مصنع تسلا في فريمونت ابتداءً من عام 2020 ، أعلن الملياردير عن خطط لنقل مقر Tesla من Palo Alto إلى أوستن ، تكساس في الاجتماع السنوي للمساهمين في أكتوبر 2021. اتخذ Musk نهجًا أكثر دبلوماسية في الاجتماع ، مشيرًا إلى تكاليف الإسكان الباهظة في كاليفورنيا وأوقات التنقل الطويلة كأسباب رئيسية وراء إعادة التوطين. تم الانتهاء من هذه الخطوة في أوائل ديسمبر ، على الرغم من أنه من غير الواضح عدد موظفي Tesla الذين سينتقلون إلى أوستن أو عدد الوظائف الجديدة التي يمكن إنشاؤها.
طلاق إيلون ماسك

أخذت حياة ماسك الشخصية بعض الأدوار أيضًا. في أواخر سبتمبر ، ورد أنه انفصل عن Grimes ، موسيقي الجرونج الحاد الذي واعده لمدة ثلاث سنوات تقريبًا - بعد أسابيع قليلة فقط من حضورهما معًا حفل Met Gala المرصع بالنجوم. رحب الزوجان بابن اسمه X Æ A-Xii Musk في العالم في مايو 2020.

ماسك وشريكه في البوب ​​غرايمز انفصلا هذا العام

قرارات السنة الجديدة؟

عادة ما يولد موسم الأعياد عمل الملياردير الخيري ، ولكن لا يبدو أن العطاء يمثل أولوية بالنسبة لأغنى شخص في العالم هذا العام. وقع ماسك على تعهد العطاء - وهو تعهد بالتبرع بما لا يقل عن نصف ثروته للأعمال الخيرية - منذ ما يقرب من عقد من الزمان. تقدر فوربس أن ماسك قد تبرع حتى الآن بأقل من 1٪ من ثروته لأسباب خيرية.

يتوقع آيفز أن يجلب عام 2022 مزيدًا من تبني السيارات الكهربائية وزيادة المنافسة ، لذلك ستركز تسلا على زيادة طاقتها الإنتاجية في مصانعها الرئيسية في برلين وأوستن ، تكساس. يمكن لـ Tesla زيادة الإنتاج الإجمالي إلى مليوني سيارة سنويًا ، ارتفاعًا من حوالي مليون حاليًا ، كما يؤكد Ives. على سبيل المقارنة ، تبيع كل من Toyota و GM و Ford أكثر من أربعة ملايين سيارة سنويًا ، على الرغم من أن جزءًا بسيطًا منها هو مركبات كهربائية.

يقول آيفز: "إننا نشهد حقًا سباق تسلح [للمركبات الكهربائية]". "تسلا تتقدم بسنوات من منظور تكنولوجيا البطاريات ... ولكن هناك هدف على ظهر تسلا."

من المفترض أن يجعل ذلك عام 2022 عامًا آخر مثيرًا للاهتمام لماسك - إذا لم يقم بصرف النقود في رقائقه. في 9 كانون الأول (ديسمبر) ، كتب على تويتر أنه "يفكر في ترك وظائفه وأن يصبح مؤثرًا بدوام كامل". بالطبع ، أغنى شخص في العالم لديه مليارات الأسباب للالتزامund ، إلى جانب شغفه بتغيير العالم: تتضمن حزمة مدفوعات Musk's Tesla 36 مليون خيار آخر ، تبلغ قيمتها ما يقرب من 32 مليار دولار ، إذا كان بإمكانه إبقاء مستثمري الشركة سعداء وسعر السهم يرتفع وسط قوى أكبر مما يستطيع التحكم فيه.

تسلا