عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متطلبات الدخول للمملكة المتحدة أثناء كوفيد-19

 متطلبات الدخول للزوار
متطلبات الدخول للزوار الأجانب

بعد معركة طويلة مع وباء فيروس كورونا، بدأت المملكة المتحدة أخيرًا في تسهيل متطلبات الدخول للزوار الأجانب.

 

منذ منتصف الصيف، ألغت المملكة المتحدة الحجر الصحي لمدة 10 أيام لمعظم الزوار (باستثناء أولئك المدرجين في القائمة الحمراء) وبسطت من إجراءات الدخول.

 

يجب على المسافرين الذين يرغبون في زيارة المملكة المتحدة أن يضعوا هذه الإجراءات الجديدة في الاعتبار أثناء تخطيطهم لرحلتهم. ستتناول هذه المقالة التأشيرة الإلكترونية البريطانية الجديدة للكويت بالإضافة إلى متطلبات الدخول الحالية أثناء الوباء.

 

متطلبات الدخول العامة

حظيت الكويت والمملكة المتحدة بعلاقة ودية ودبلوماسية انتقلت أيضًا إلى سياسات التأشيرات الخاصة بهما لبعضهما البعض.

 

المملكة المتحدة أضافت الكويت إلى قائمة الدول التي يحق لمواطنيها التقديم على الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية السريع والمريح (يختصر أيضًا إلى UK EVW).

 

يسمح برنامج الإعفاء من التأشيرة هذا لحاملها بدخول جميع البلدان الأربعة التي تتألف منها المملكة المتحدة، والتي تشمل إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

 

يمكن استخدام الإعفاء لأغراض السياحة، إجراء الأعمال، العلاج الطبي أو للدراسات قصيرة الأجل. يتوافر نموذج EVW حاليًا لمواطني أربع دول خليجية، بما في ذلك الكويت وقطر وعمان والإمارات العربية المتحدة.

 

أفضل ما في الأمر هو أن EVW يسمح للأفراد بالبقاء في المملكة المتحدة لمدة تصل إلى 6 أشهر في كل مرة. إذا كان الأفراد يرغبون في البقاء لفترة أطول (على سبيل المثال، للدراسة في الجامعة أو الانتقال بشكل دائم)، فسيتعين عليهم الحصول على التأشيرة المناسبة للقيام بذلك.

 

على الرغم من أن المواطنين الكويتيين اضطروا في السابق إلى زيارة السفارة البريطانية شخصيًا للحصول على تأشيرة دخول، إلا أن هذا قد اختلف. تتم العملية الكاملة للحصول على إعفاء إلكتروني من التأشيرة البريطانية عبر الإنترنت وتستغرق أقل من 15 دقيقة لإكمالها.

 

يجب على المواطنين الكويتيين التقدم بطلب للحصول على EVW في المملكة المتحدة قبل مغادرتهم في رحلتهم. يحمل الطلب أسئلة أساسية حول المسافر واسمه الكامل وبيانات جواز السفر ومعلومات الاتصال.

 

كما أن هناك قسم ثاني يستفسر عن خطط المسافر أثناء تواجده في المملكة المتحدة، بما في ذلك العنوان الذي يخطط للإقامة فيه وتواريخ الوصول والمغادرة المتوقعة. بعد اكتمال الطلب، يحتاج المسافر إلى دفع رسوم المعالجة لتقديم النموذج بنجاح.

 

عادةً ما يتم إصدار الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة في غضون 48 ساعة بعد تقديم الطلب، على الرغم من أنه قد يستغرق وقتًا أطول في حالات نادرة. ولهذا السبب، يوصى بأن يتقدم المسافرون بطلب EVW البريطاني قبل بضعة أيام من مغادرتهم لرحلتهم. 

 

دخول المملكة المتحدة أثناء الوباء

إلى جانب الحصول على إذن دخول صالح (مثل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة)، فإن المملكة المتحدة لديها مجموعة من القواعد واللوائح الخاصة بها للزوار القادمين.

 

تقسم المملكة المتحدة الوافدين إلى فئتين: أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين لم يتم تطعيمهم.

 

تعتبر حكومة المملكة المتحدة أن الفرد قد تم تطعيمه بالكامل إذا أكمل كورس اللقاحات من أحد اللقاحات المعتمدة قبل 14 يومًا على الأقل من وصوله إلى البلاد. من المهم ملاحظة أن اليوم الذي يتلقى فيه المسافر جرعته النهائية لا يُحتسب باعتباره يومًا من

الأيام الأربعة عشر - بدلاً من ذلك، يُعتبر اليوم "صفرًا".

 

في الوقت الحالي، لدى المملكة المتحدة أربعة لقاحات معتمدة: أكسفورد/أسترازينيكا، فايزر بيونتيك، موديرنا، ويانسن (جونسون أند جونسون).

 

وبالمثل، فإن أنواعًا مختلفة من هذه اللقاحات، مثل استرازينيكا من Covishield وموديرنا يتم اعتبارها من اللقاحات التي تعتمدها الدولة.

 

سيحتاج المواطنون الكويتيون الذين تم تطعيمهم بالكامل إلى اتباع بعض الخطوات فقط عند دخول المملكة المتحدة.

 

تتمثل الخطوة الأولى في حجز اختبار كوفيد-19 والدفع مقابله، والذي سيتم إجراؤه بحلول نهاية اليوم الثاني للمسافر في بريطانيا. وبالمثل، سيحتاج المسافرون إلى إدخال الرقم المرجعي لحجز اختبار كوفيد-19 الخاص بهم في نموذج تحديد موقع الركاب.

 

سيُطلب من المسافرين الذين لم يتم تطعيمهم (سواء أولئك الذين تناولوا جرعة واحدة فقط أو لم يتم تطعيمهم على الإطلاق) تقديم نتيجة اختبار PCR سلبية تم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل المغادرة.

 

وبالمثل، سيحتاج المسافرون غير الملقحين إلى الحجر الصحي في مكان إقامة لمدة 10 أيام وإجراء اختبارين PCR. يجب إجراء هذين الاختبارين في اليوم الثاني والثامن.

 

سيحتاج جميع المسافرين - بما في ذلك الزوار الذين تم تلقيحهم وغير الملقحين - إلى إكمال نموذج تحديد موقع الركاب قبل 48 ساعة من وصولهم إلى المملكة المتحدة.

 

الغرض الرئيسي من نموذج محدد مواقع الركاب هو وقف انتشار فيروس كورونا من خلال الخضوع لتتبع جهات الاتصال. فعلى سبيل المثال، إذا كان المسافر جالسًا بجوار شخص مريض، فسيتم إخطاره على الفور ويطلب منه عزل نفسه.

 

أخيرًا وليس آخرًا، قامت المملكة المتحدة مؤخرًا بإصلاح قائمة البلدان المعتمدة لديها وإزالة غالبية الدول من ما يسمى "القائمة الحمراء". في الوقت الحالي، يوجد 7 دولة على القائمة الحمراء للمملكة المتحدة. كولومبيا، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، هايتي، بنما، بيرو، وفنزويلا.

 

من المهم ملاحظة أن المسافرين الذين كانوا في إحدى الدول الحمراء ممنوعون من دخول المملكة المتحدة ما لم يكونوا مواطنين بريطانيين أو مقيمين.

 

على الرغم من أن العالم لا يزال في خضم وباء، إلا أن المملكة المتحدة تعمل بنشاط للحفاظ على سلامة مواطنيها وزوارها.