عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكالة الطاقة تتوقع ارتفاعًا قياسيًا في استهلاك الفحم

الفحم
الفحم

 حذرت وكالة الطاقة الدولية (IEA) من أن حرق الفحم لتوليد الكهرباء من المقرر أن يسجل مستوى قياسيًا على الرغم من الضغط لوقف الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضًا.. وكالة الطاقة الدولية: تأثير اللقاحات في النفط سيستغرق أشهر

وتوصلت إلى أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي أدى إلى عودة الفحم إلى الظهور خلال الأشهر الـ 12 الماضية في الهند والصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن ينخفض الاستخدام في الولايات المتحدة وأوروبا العام المقبل، لكنها حذرت الصين والهند من دفع الطلب العالمي على الفحم إلى أعلى مستوياته في عام 2022 لتلبية الطلب على الكهرباء، وكذلك صناعة الصلب والأغراض الصناعية الأخرى.

[اتفاق على مضض في غلاسكو بعد تعديل اللغة المتعلقة بالفحم] اقتصاد التغير المناخي اتفاق على مضض في غلاسكو بعد تعديل اللغة المتعلقة بالفحم.

وأضافت أن "هذين الاقتصادين، اللذين يعتمدان على الفحم ويبلغ عدد سكانهما مجتمعين قرابة 3 مليارات شخص، يمثلان مفتاح الطلب المستقبلي على الفحم"، يأتي ذلك، فيما يعد الفحم أكبر مصدر منفرد لانبعاثات الكربون في العالم.

من جانبه، قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، الدكتور فاتح بيرول، إن ذروة هذا العام كانت "علامة مقلقة على المدى البعيد الذي وصل إليه العالم في جهوده الرامية إلى خفض الانبعاثات نحو صافي الصفر".

فيما تأتي الزيادة في الطلب على الطاقة التي تعمل بالفحم مع انتعاش الاقتصادات من الوباء، مما أدى إلى زيادة الطلب على الطاقة التي لا يمكن تلبيتها من البدائل منخفضة الكربون.

وأدى الطلب إلى ارتفاع أسعار الفحم، التي وصلت إلى مستويات قياسية في أوائل أكتوبر عند 300 دولار تقريبًا للطن في أوروبا، بحسب الأسواق العربية.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يولد الفحم 10.350 تيراواط ساعة من الكهرباء هذا العام، بزيادة 9% عن عام 2020. وتعتقد أن الطلب العالمي على الفحم سيصل إلى مستوى قياسي يبلغ 8 مليارات طن العام المقبل، مدفوعًا من الصين والهند.

تمكن البلدان من التخفيف من اتفاقية عالمية بشأن الفحم في مؤتمر تغير المناخ Cop26 في غلاسكو الشهر الماضي، ويُلزم

الاتفاق الآن البلدان بمحاولة "خفض"، بدلًا من "التخلص التدريجي" من استهلاك الفحم.

تمثل الصين أكثر من نصف استخدام الفحم العالمي، إذ يغذي حوالي ثلث استهلاك الفحم العالمي محطات الطاقة وأنظمة التدفئة المركزية.

كما تقوم الدولة ببناء محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم لتحسين أمن الطاقة بعد أن أجبرت أسعار الغاز المرتفعة ونقص الفحم بعض المصانع على تعليق عملياتها هذا العام، ومع ذلك، فقد تعهدت بوقف تمويل مشاريع الفحم في الخارج، كما فعلت كوريا الجنوبية واليابان.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من وجود "فجوة كبيرة بين الطموح والعمل" بشأن تغير المناخ، مما يؤدي إلى إبطاء التقدم.

وقالت إن التعهدات بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية صادرة عن العديد من البلدان، بما في ذلك الصين والهند، يجب أن يكون لها آثار قوية جدًا على الفحم - ولكن هذه ليست واضحة بعد في توقعاتنا على المدى القريب، مما يعكس الفجوة الكبيرة بين الطموحات والعمل.

تم التخلص من الفحم تقريبًا تدريجيًا من الطاقة في المملكة المتحدة ولا يمثل سوى 2% من إمدادات الكهرباء السنوية، إذ تستهدف الحكومة التخلص منه تمامًا بحلول عام 2024.

موضوعات ذات صلة:

الصين تزيد إنتاج الفحم.. وضغوط كبيرة على أسعار النفط

"جولف بروكرز": انهيار أسعار الفحم عالميًا لأضراره البيئية

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعات الطلب على النفط في 2020

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية طالع alwafd.news