عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوفد يرفض مشروع قانون ضريبة الدمغة

سليمان وهدان
سليمان وهدان

رئيس النواب يستجيب للأعضاء..ويقرر تأجيل الموافقة علي القانون

قرر مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، تأجيل الموافقة من حيث المبدأ على مشروع بتعديل قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والقانون رقم 74 لسنة 1999 بفرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهى.

جاء ذلك بناء على طلب النائب عاطف ناصر، عضو المجلس عن حزب مستقبل وطن، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بالمجلس، قائلاً: نطالب بتأجيل الموافقة من حيث المبدأ لمزيد من الدراسة، خصوصاً فى ظل رفض عدد كبير من النواب لمشروع القانون، مضيفاً أنه استجابة لمطلب نواب البرلمان عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مشيراً إلى أن الاستجابة تأتى لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن المصرى حال تطبيق ضريبة الدمغة وهو ما يمس المواطنين وفقاً لما ذكره أعضاء البرلمان.

من جانبه أعلن النائب الوفدى سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، رفضه تعديلات مشروع القانون، مؤكداً أنه بمثابة السم فى العسل ويمثل عبئاً على كاهل المواطنين.

وأعلن رئيس المجلس حذف جملة «المجلس الماضى كان سيئ السمعة، لأنه كان موسوماً من المواطنين بأنه مجلس جباية من خلال الضرائب والرسوم».

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، أثناء مناقشة مشروع بتعديل تعديل قانون ضريبة الدمغة.

وهاجم أحمد الشرقاى الحكومة بسبب فرض ضرائب ورسوم جديدة، محذراً من أن يتحول المجلس إلى مجلس جباية، قائلاً: المجلس الماضى كان سيئ السمعة بسبب الضرائب والرسوم.

من جانبه اعترض المستشار حنفى جبالى على كلمة النائب وتم حذفها من المضبطة.

فيما رد النائب قائلاً: لا أعترض على حذفها من

المضبطة، ولكن مشروع القانون الحالى يحمل المواطنين أعباء إضافية فى ظل الظروف التى يعانون منها أشد المعاناة.

وتدخل المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، مدافعاً عن المجلس، مؤكداً أن مجلس النواب لم يكن مجلساً للجباية، قائلاً: كثير من الجهود التى قام بها النواب فى تخفيض الضرائب والرسوم.

وخلال الجلسة اعترض المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، على جملة لأحد النواب الموجهة لوزير المالية: «اتقِ الله فى الناس»، مطالباً بحذفها من المضبطة.

وقال الوزير: الحكومة تتقى الله فى الناس.

من جانبه رد المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، قائلاً: كلمة لا بأس بها، ووردت كثيراً فى العديد من المواضع.

ومازح رئيس المجلس النائبة مها عبدالناصر، التى جاء دورها فى الحصول على الكلمة، قائلاً: اتقِ الله وابدئى فى الكلمة معالى النائبة.

يذكر أن الجلسة العامة شهدت لمجلس النواب، ترحيباً كبيراً بما عرض النائب عاطف ناصر، وتم التصفيق على قرار تأجيل الموافقة من حيث المبدأ.

وشن عدد كبير من النواب هجوماً حاداً على الحكومة بسبب سعيها الدائم لحل مشكلات الموازنة العامة للدولة وعجزها من جيب المواطنين.

الوفد يرفض مشروع قانون ضريبة الدمغة