رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وفد تجاري أوكراني يبحث سبل الاستثمار بالإسماعيلية

اتحاد عام الغرف التجارية
اتحاد عام الغرف التجارية بأوكرانيا في زيارة للإسماعيلية

 استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، وفدًا من الاتحاد العام للغرف التجارية الأوكرانية، برئاسة Anna LiUBYMA ممثلة عن رئيس اتحاد غرف أوكرانيا، وذلك لبحث سبل التعاون الاقتصادي والتجاري وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وأوكرانيا.

 

 خلال اللقاء تم استعراض فرص الاستثمار، بهدف جذب وتوطين الاستثمارات وفق آليات متعددة تشمل تنظيم الزيارات المتبادلة بين أصحاب الأعمال فيما بينهما وإتاحة البيانات والتواصل المباشر مع المستثمرين.

 

 كان في استقبال الوفد  المهندس مصطفى أبو حديد، نائب رئيس الغرفة ورئيس جمعية المستثمرين، وسيد الكرسلي، عضو مجلس الإدارة ورئيس الشُعب بالغرفة، آمال محمود، عضو مجلس إدارة الغرفة، إيهاب زهدي، أمين صندوق الغرفة، ودكتورة دينا ياقوت، رئيس لجنة سيدات الأعمال بالغرفة، وعضو مجلس الإدارة، ومحمد السيد، مدير عام الغرفة.

 

 قال أبوحديد إن الزيارة  تهدف إلى تنمية العلاقات بين مجتمع الأعمال في البلدين، وبحث فرص الاستثمار، وتشجيع إقامة المشاريع الاقتصادية. أشاد Anna LiUBYMA بحفاوة الاستقبال، مشيرًا إلى أن الغرفة متطلعة إلى زيادة الاستثمارات في مصر، خصوصًا الإسماعيلية، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من السلع التي يمكن إضافتها للمزيج السلعى للصادرات المصرية للسوق الأوكرانية، التى ستتحقق توازنًا في الميزان التجاري الذي يميل لصالح الجانب الأوكراني.

 

وأضاف، أن حجم الاستثمارات الأوكرانية الحالية فى مصر تجاوزت ٤٠٠ مليون دولار فى قطاعات الاتصالات والبناء والتمويل والخدمات والسياحة والصناعة والزراعة، بخلاف الاستثمارات فى استكشاف واستخراج النفط والغاز بأكثر من ٥٠٠ مليون دولار، فى حقول نفطية عدة بمنطقة علم الشاويش على الحدود مع ليبيا، وكذا تنمية السياحة، حيث تتربع أوكرانيا الآن على قمة السياحة الوافدة لمصر بأكثر من ٧٢٧ ألف سائح فى ٢٠٢٠ أثناء جائحة كورونا.

 

 وقال إن مصر هى الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط، الأمر الذى سيتنامى مع توجه الشركات الأوكرانية لاستخدام مصر كبوابة لدخول الأسواق الأفريقية من خلال التصنيع المشترك. وخلال اللقاء تم استعراض فرص تنمية الاستثمارات المشتركة مع الجانب الأوكرانى فى

قطاعات الزراعة والغذاء، والأدوية والمستلزمات الطبية، والبترول والغاز.

 

 وتضمنت الزيارة عقد مؤتمر موسع بالمنطقة الحرة الاستثمارية، بحضور العميد أيمن صالح، رئيس المنطقة الحرة، التي قام خلالها، باستعراض فرص الاستثمار المتاحة بالمنطقة الحرة وخطوات إقامة المشروع بالمنطقة وخدماتها، مشيرًا إلى أن محافظ الإسماعيلية لم يدخر وسعًا في تطوير المنطقة وتذليل العقبات كافة أمام الاستثمار. كما تضمنت الزيارة تفقد عدد من المصانع بالمنطقة الحرة، مجمع خدمات المستثمرين، التى أسهم فى تقليل مدد الإجراءات اللازمة لبدء النشاط وتشغيله، ويشمل المبنى بدروم وأرضي وأول علوي، ويضم قاعات لممثلي جميع الجهات المعنية والتنفيذية الخاصة بالاستثمار من القوى العاملة والسجل التجاري والتنمية الصناعية والبريد والجوازات والشهر العقاري ورقابة مالية وضرائب والكهرباء والمحافظة والغرفة التجارية.

 

 ويهدف إلى تقديم الخدمات الاستثمارية لأكثر من ٥٦٠٠ شركة قائمة بالمحافظة، تعمل في القطاعات والأنشطة الاستثمارية المختلفة، للتيسير على المستثمرين في إنهاء الإجراءات والتراخيص كافة، كما تم عقد لقاءات مباشرة بين أصحاب الأعمال (لقاءات بي تو بي) بنادي الشاطئ التي تعد فرصة لإبرام الشراكات التجارية والاستثمارية.

 

 وفي ختام الزيارة تم تبادل الهدايا التذكارية بين الطرفين والتقاط الصور التذكارية.. يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات المهندس أحمد عثمان، رئيس الغرفة التجارية بالإسماعيلية، لتعزيز أطر التعاون المشترك في المجالات كافة؛ بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.