عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإسكندرية تشهد طقس شديد البرودة وارتفاع أمواج البحر

ارتفاع امواج البحر
ارتفاع امواج البحر بالاسكندرية

شهدت محافظة الإسكندرية صباح اليوم "الثلاثاء" حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية؛ يصاحبها نشاط للرياح، والتي تعمل على إثارة الرمال والأتربة ويصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة، مما يؤدى إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

 

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، سقوط للأمطار، وأصدرت هيئة الأرصاد عدة نصائح خلال الطقس غير المستقر، ومنها غلق النوافذ جيدًا، ويفضّل لمرضى الصدر والحساسية والجيوب الأنفية عدم الخروج فى مثل هذه الأجواء، فيما توقعت الأرصاد أجواء شتوية خلال الـ 72 ساعة القادمة، ليسود طقس بارد ليلا على الأنحاء كافة؛ وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وتسجل درجة الحرارة اليوم في الإسكندرية 21 للعظمى و13 للصغرى، كما يزداد الإحساس ببرودة الطقس بسبب نشاط رياح جافة باردة خاصة ليلا.

 

وتسببت الرياح في خروج البحر والرمال إلى الشوارع وهو ما تسبب في انسداد «الشنايش ومصبات الكورنيش»، التي يتم من خلالها عملية تصريف مياه الأمطار في حال تساقطها على المحافظة. ذلك إثر نوة قاسم، هى من النوات الشديدة التي تأتي على مدينة الإسكندرية، وتصاحبها أمطار غزيرة ونشاط رياح، حيث تتسبب في ارتفاع موج البحر عن منسوبه الطبيعي، وقد يصل موج البحر إلى 6 أمتار كما حدث في السنوات الماضية، إلا أنه في أولى أيامها قد وصل ارتفاع موج البحر إلى 4.5 متر حتى الآن، والذي ترتب عليه غلق بوغاز الهيئة العامة لمينائي الإسكندرية والدخيلة، لحين تحسن الأحوال الجوية.

 

وفى سياق متصل حذرت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، لأهالي الإسكندرية، وذلك قبل موجة الطقس السيئ الذي سيضرب المحافظة الثلاثاء وغدًا «الأربعاء»؛ وذلك بعد وصول تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية التي تشير إلى نشاط الرياح المثيرة للأتربة.

وفقا للتقرير الصادر من قبل هيئة الأرصاد الجوية، إلى مدينة الإسكندرية، أن المحافظة ستتعرض لموجة

من الطقس السيئ مما يسبب اضطراب الملاحة البحرية علي غرب البحر المتوسط وتصل سرعة الرياح إلى «50 – 65 كم/ ساعة» وارتفاع الأمواج «3.5 – 4 متر» مع فرص أمطار.

 

وناشدت شركة الصرف الصحي في الإسكندرية، أهالي محافظة الإسكندرية بضرورة توخي الحيطة والحذر بسبب سرعة الرياح وارتفاع موج البحر، مع تقليل سرعة السيارات بقدر ما يمكن وعدم الوقوف تحت اليفط على الكورنيش، وتجنب السير تحت البلكونات القديمة والمتهالكة.

وأكد اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية رفع حالة الطوارئ بالشركة منذ يوم السبت الماضي تحسبا لموجة الطقس السيئ، لافتا إلى الاستمرار تمركز سيارات ومعدات الشركة بالمناطق الساخنة بجميع أنحاء المحافظة، وناشد المواطنين بالإبلاغ عن أي بلاغات على رقم الخط الساخن للشركة 175 من أي خط أرضي.

 

وكان المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، شدد على ضرورة المتابعة الدقيقة للبيانات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية من قبل شركة الصرف الصحي مع رفع درجات الاستعداد القصوى خلال فترة النوات، ومراجعة أماكن تمركزات المعدات والبدالات، وتطهير شنايش وبالوعات الأمطار بصفة مستمرة قبل وأثناء النوات في فترات توقف الأمطار.