رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ظافر العابدين: فيلم "غدوة" ليس سياسي وتجربة الإخراج بجانب التمثيل مسئولية كبيرة

ظافر العابدين ومحررة
ظافر العابدين ومحررة الوفد

حقق فيلم "غدوة" للنجم ظافر العابدين نجاحًا كبيرًا خلال عرضه في الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما تزاحم الجمهور على شباك التذاكر لحجز الفيلم ماجعله كامل العدد خلال جميع أيام عرضه.

اقرأ أيضًا.. "غُدوة" لـ ظافر العابدين يفوز بجائزة الفيبريسي بمهرجان القاهرة السينمائي

 

بالإضافة إلى ذلك حصد فيلم "غدوة" على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (الفيبريسي) خلال حفل ختام الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي.

  

كما أشاد الجمهور بالإخراج الأول للفنان ظافر العابدين بجانب تمثيله الذي نلاحظ حرصه الدائم على التطوير من أدواته فعلى الرغم وسامته إلا أنه لم يحصر نفسه في الأدوار الرومانسية فقط ولكن يحرص على تجسيد العديد من الشخصيات المختلفة التي تبرز موهبته.

 

وتبلغ مدة الفيلم 96 دقيقة وتدور أحداثه عن حالة حبيب الصحية التي تجمع بينه وبين ابنه من زواجه السابق أحمد، الذي يبلغ من العمر 15 عاما، لكن يؤثر الماضي السياسي لحبيب خلال سنوات الديكتاتورية في تونس على حاضره، فتنقلب الأدوار ويجبر أحمد على العناية والحفاظ على سلامة أبيه.

وكشف ظافر في حواره لـ "الـوفـد" عن كيفية متابعته ردود فعل الجمهور حول الفيلم، وتحدث عن الصعوبات التي واجهته خلال تصوير فيلم "غدوة"، كما تحدث أيضًا عن أسباب خوضه تجربة الإخراج لأول مرة، وما الجديد لديه خلال الفترة القادمة.

ظافر العابدين

وإلى نص الحوار:-

في البداية.. لماذا عُرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي ولم يشارك في مهرجان تونس؟

كان هناك احتمالية بعرض الفيلم في تونس لأن الفيلم يهتم بتوتس ولكن عقب تقديمي غدوة في مهرجان قرطاج ولم يتم اختياره من قبل لجنة التحكيم ولا أعلم السبب ولكن كان لابد ان يشارك في مهرجان القاهرة لأنه من أهم المهرجانات في العالم العربي.

وعقب عرضه في القاهرة ردود فعل الجمهور عن العمل ابهرني في صالة العرض.

 

هل توقعت ردود فعل الجمهور عن فيلم "غدوة" قبل عرضه في مهرجان القاهرة السينمائي؟

تحمست كثيرًا في البداية لعرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي ولكن لم أتخوف من ردود الفعل على الإطلاق كنت أنتظر ردود فعل الجمهور كثيرًا عن العمل.

فريق عمل فيلم غدوة

ماذا عن الصعوبات التي واجهتك كمخرج وممثل؟

استمتعت بكل مرحلة قدمتها في غدوة وكنت متشوق كثيرًا للعمل على هذا المشروع، بالفعل كان هناك الكثير الضغوطات وساعات العمل المكثفة ولكن الشعور الطاغي كان تقديم عمل احبه وهو السبب الرئيسي في جعلي بتقديم تلك الأدوار بدون الشعور في ضغوظ زيادة.

وتجربة الإخراج بجانب التمثيل مسئولية كبيرة لأني أحب إعطاء كل شيء حقه واحاول التركيز يكون متواجد سواء فى التصوير والإخراج أو تمثيل الشخصية التي أجسدها، وكان يهمني كثيرًا يكون هناك اهتمام بفريق العمل حتى أشعر بالراحة وبأن كل شيء حصل على حقه.

التحضير للعمل مهم جدًا وأول يوم تصوير شعرت براحه نفسية بدون ضغط وممكن أخوض تجربة الاخراج مرة أخرى وأهم شيء فى الفيلم الشخصية وليس الديكور وأن تصدقها وتعيش معاها.

 

 ماذا عن الأحداث السياسية في فيلم غدوة؟

لا أحب الحديث في السياسة لأنه عمل فنى اجتماعي ويتحدث عن علاقة أب وابنه ويناقش الظروف الاجتماعية والسياسية وكان لازم أتطرق لذلك لكن هو فيلم إنسانى وأهم شيء مصدقية العمل والجمهور يصدقها ويؤمن بها فى إطار اجتماعى فى جانب سياسى ولكن هو ليس فيلم سياسى هو فيلم إنسانى.

ظافر العابدين وزوجته

هل قدمت تجربة الإخراج قبل فيلم "غدوة"؟

لدي فكرة عن الإخراج لأني عملت كمساعد مخرج، وكان عمري 22 عامًا وكنت احرص على متابعة  من وراء الكاميرات لمدة عام ونص، وخضت تجربة الإخراج حاليًا عندما شعرت بأني مستعدة لتلك الخطوة، وكان لابد أن يكون معي فريق عمل جيد وكنت محظوظ بهم لأن الفيلم عمل جماعي.

 

دائمًا تكون أسعد لحظات الفنان أمام الكاميرا.. ماذا عن كواليس الفيلم؟

استمتعت جدًا لأنه كممثل اقدم الدور الخاص بي ولكن في نفس الوقت كمخرج لدي مشروع كامل

وبه جميع الشخصيات واقل تفاصيل الديكور تكون من اختياره.

بالإضافة إلى ذلك فأن رؤية تحويل السيناريو لعمل كامل شيء ممتع جدًا ويحمل تفاصيل كثيرة تكون مسئولية المخرج.

هل فيلم "غدوة" يعد نقطة تحول في اختيار ظافر عابدين لأعماله القادمة بعيدًا عن الأدوار الرومانسية؟

بصراحة الجمهور هو الذي وضعني وقالب الأدوار الرومانسية ولكني قدمت الكثير من الأدوار المختلفة، أما بالنسبة لي في اختيار الأعمال لابد أن يكون العمل مناسب للجمهور بجميع فئاته.

 

ماذا عن رأي الرقابة التونسية على فيلم "غدوة"؟

بالفعل تم عرضه على الرقابة قبل انطلاق التصوير وعقب التصريح بموافقاتهم على العمل قمنا بتنفيذه.

 

هل تحول ظافر العابدين من ممثل إلى one man crew؟

لو أكن ذلك على الأطلاق بالفعل أنا متواجد في الكثير من الأشياء الخاصة بالعمل ولكن معي فريق عمل مهم جدًا ولديهم تأثير كبير وكان لابد أن يكون اختيارهم بشكل جيد وأنا وفقت في ذلك.

 

هل صعوبة اللهجة التونسية ممكن تؤثر بالسلب على تفاعل الجمهور مع أحداث الفيلم؟

لابد أن تكون اللجهة متواجدة حتى يتم فهم المجتمع كما هو وعلى الرغم من صعوبتها إلا أن الجمهور في صالة العرض تفاعل مع العمل ولمس الكثير من المشاهد وأثرت فيهم.

كما أننا في تونس حاولنا فهم لهجة مصر أيضًا وشاهدنا الكثير من الأعمال وتفاعلنا مع المشاعر والمشاهد المؤثرة في الأعمال لأنه من المهم نتواصل مع اللهجات.

 

ماذا عن كواليس فيلم "غدوة"؟

استغرق التصوير 25 يومًا مستمر دون توقف وكانت الكواليس سلسة جدًا وياتي ذلك للمحبة التي جمعت جميع طاقم العمل على نجاح المشروع.

 

هل نهاية فيلم غدوة تؤهلنا لوجود لجزء ثاني؟

أن معاناة الفيلم النفسية أثرت على لحظات حياته وكانت مكتوبة منذ البداية كما أننا قمنا بوضع أكثر من نهاية للعمل لكن قررنا تنفيذ أول اختيار لاتفاق الجميع عليه.

 

هل ممكن ظافر العابدين يقدم عمل من إخراجه في مصر؟

بالطبع لماذا لا، ولكن إذا كان ذلك مناسب للعمل سوف أقوم بفعل ذلك بالطبع.

هل يحب ظافر العابدين الوقوف على خشبة المسرح؟

بالطبع، أنا شخصية منفتحة وأحب تقديم جميع الأشياء ولكن إذا كان العمل يستحق ذلك.

 

 تقدم فيلم العنكبوت مع النجم أحمد السقا.. ماذا عن دورك في العمل؟

أقدم دورًا رئيسيًا في فيلم العنكبوت كما أني أحب التواجد في السينما المصرية بشكل كبير ولكن دائمًا لابد أن يكون العمل يقدم رسالة مهمة.

 

هل يشارك ظافر العابدين في دراما رمضان العام المقبل؟

حتى الآن لا أستعد غير للجزء الثالث من مسلسل عروس بيروت الذي حققت أجزاؤه السابقة نجاحًا كبيرًا.

 

لمزيد من الأخبار الفنية.. اضغط هنا