عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستشار مفتي الجمهورية يوضح حكم من يمنع النساء من ميراثهن

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية

 قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن الله تعالى جعل للنساء نصيبهم من الميراث كما للرجال نصيب، فقال سبحانه: (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا).

 

اقرأ أيضًا.. هل يجوز الدعاء بأمر دنيوي في الصلاة؟

 

وأضاف "عاشور" عبر موقعه الرسمي، أن منع البنات والنساء حقهن من الميراث عادة سيئة وظالمة، وهي من أكل السحت والحرام، وقد حكم القرآن المريم بأن فاعل ذلك من أهل النار إن لم يَرُدَّ الحقوق إلى أصحابها.

مجدي عاشور

آيات المواريث وطريقة توزيعها

وتابع: فقال عز وجل في عقب آيات المواريث وطريقة توزيعها: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ، وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا

وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ)، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللَّهُ، قَطَعَ اللَّهُ مِيرَاثَهُ مِنَ الْجَنَّةِ".

 

واختتم قائلًا: "هذا في حق من يأكل ميراث أحَدٍ، ويزداد الإثم -وهو من كبائر الذنوب- إذا كان المأكول حقهم من البنات والنساء؛ لما فيه من قطع صلة الرحم واستغلال صبرهن على من يظلمهن.

 

موضوعات ذات صلة

حكم منع الأخ أختيه من الميراث؟

مستشار المفتي: إخراج الصدقة الجارية على المتوفى العاصي جائز شرعًا

هل تجب الزكاة على المقترض وصاحب القرض أم على أحدهما؟

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news