رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خمسة أعراض تدل على أن الكبد في مأزق

مشاكل في الكبد
مشاكل في الكبد

تشمل بعض أمراض الكبد الشائعة، مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) والتهاب الكبد وتليف الكبد وما إلى ذلك.

 

اقرأ أيضًا: أعراض وطرق علاج التهابات الكبد

 

يتعرض جسم الإنسان للعديد من السموم والمواد الضارة بشكل يومي، وإن تراكمها في الجسم محفوف بتطور مضاعفات خطيرة ضارة بالصحة.

 

وهنا يصبح الكبد منقذنا ينظم الهضم ، والتمثيل الغذائي ، والإفراز ، وغيرها من وظائف الجسم الهامة، بالإضافة إلى ذلك ، يوفر الكبد ترشيحًا للدم ، ويمكن أن يؤدي ضعف الكبد إلى تركيزات عالية من المواد الضارة والتي يحتمل أن تكون سامة. أسباب هذا الخلل هي تعاطي الكحول والسمنة وعدد من الأمراض.

 

فيما يلي بعض الأعراض الشائعة التي تشير إلى أن الكبد في ضائقة ويحتاج إلى فحص من قبل الطبيب.

 

فقدان الشهية: يمكن أن يكون الانخفاض الكبير في الشهية علامة على فشل الكبد ، وهي حالة ناتجة عن عدم قدرة العضو على التخلص من المواد غير الضرورية والخطيرة.

 

تلون البول والبراز: يتأثر بالبيليروبين ، وهو صبغة صفراوية (يتحكم الكبد في إنتاج الصفراء). على سبيل المثال ، يمكن أن يكون

البول الداكن علامة على الإصابة بالصفراء ، وهي حالة مرضية للكبد مرتبطة بانسداد أو انخفاض في تدفق الصفراء منه.

 

ضيق التنفس: صعوبة التنفس ليست فقط من أعراض مضاعفات القلب، ويمكن أن يؤثر مرض الكبد التدريجي الذي يسد الدم أيضًا على وظائف الرئة ، مما يتسبب في ضيق التنفس ومشاكل أخرى في التنفس.

 

نزيف المستقيم ، حيث يمكن أن يؤدي تشمع الكبد ، حيث يتم استبدال أنسجة الكبد السليمة بنسيج ندبي ، إلى حدوث نزيف في المستقيم. هذا يتطلب عناية طبية فورية.

 

حكة في الجلد: عندما يكون الكبد في مأزق ، لا يتخلص الجسم من ملح الصفراء جيدًا ، مما قد يؤدي إلى تراكمه تحت الجلد وحكة في الجلد.