رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكم صلاة وصيام مصاب متلازمة داون

مصاب متلازمة داون
مصاب متلازمة داون

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة وصيام مصاب متلازمة داون، إذا كان مُدْرِكًا للصلاة والصيام وكيفية أدائهما فهو مكلفٌ بهما، وإلا فليس عليه شيء من ذلك.

اقرأ أيضًا.. كيفية صلاة المريض

 

أوضحت الدار، عبر موقعها الرسمي، أن من المعلوم طبيًّا أن مصابي متلازمة داون عندهم نوع نقص في فهم التكليفات الشرعية وإدراكها، إلا أنه يمكن تأهيلهم وتعليمهم لاسيما في سن مبكرة.

مريض متلازمة داون

أضافت الدار، أنهم متفاوتون في درجة النقص الذي يلحق بفهمهم وإدراكهم؛ فمن كان منهم مدركا للأحكام الشرعية للصلاة والصيام وأوقاتهما وكيفية أدائهما فإنه يكون مكلفًا ويطالب بالأداء، ومن لم يكن مدركًا لذلك فإنه يكون غير مكلف وليس عليه صيام ولا صلاة ولا فدية.

 

صلاة مريض الزهايمر 

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن مريض الزهايمر إذا اشتد به الخرف حتى فقد عقله، فإنه يسقط عنه التكليف، فلا تجب عليه صلاة ولا صيام.

 

وأضاف ممدوح، خلال لقائه بقناة الناس، فى إجابته عن سؤال (ما حكم مريض الزهايمر الذي نسي الصلاة؟ وهل عند استفاقته يقضي ما عليه؟)، أن مريض الزهايمر إن كان يعقل الأمور ويدرك ما يفعله، فإنه يؤدي الصلاة بالكيفية التي تمكنه،

وإذا لم يكن مستطيعا الصيام فإنه يفطر ويطعم مسكينا عن كل يوم.

 

وأشار الى أننا ننظر الى درجة المرض عنده، إذا كان فقدانه بسيطا، فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، ويبني على اليقين أو يتبع ظنه، والله- سبحانه وتعالى- يتقبل، فضلًا عن أن الشرع قد ندب إلى التعاون على الخيرات لقوله- تعالى-: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ)، فلو ممن يصح منهم العبادة فلا مانع من تذكيره أو مساعدته.

 

وأوضح أن مريض الزهايمر إذا دخل فى حالة من حالات فقدان الإدراك، فيكون غير مكلف، أما إذا استفاق فيكون مكلفا بأداء الصلاة الحاضرة وليس الذى كانت عليه.

 

موضوعات ذات صلة

صلاة المريض الذي يحمل نجاسة في كيس

ما حكم الصلاة على الكرسي للمريض والسليم

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news