عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد اقترابه من تدريب مانشستر يونايتد..من هو رانجنيك عاشق التحديات

رانجنيك
رانجنيك

أقترب الألماني رانجنيك المدير الرياضي بنادي لوكومتيف الروسي من القيادة الفنية لمانشستر يونايتد خلفًا لأوليه جونار سولشاير الذي أقيل بسبب سوء النتائج خلال الفترة الأخيرة. 

 

(اقرأ أيضًا) مانشستر يونايتد يقترب من تعيين الألماني رالف رانجنيك مدربا

 

رانجنيك

 

يقترب مانشستر يونايتد من تعيين الألماني رالف رانجنيك صاحب الـ63 عامًا، مدربا مؤقتا لستة أشهر بعد رحيل أولي جونار سولشاير.


بدأ رانجنيك مسيرته التدريبية بعمر الـ25 عامًا، بعدما تولي قيادة فيكتوريا باكنانج في عام 1983، وكان لاعبًا ضمن صفوفه أيضًا، وتولي قيادة العديد من الأندية الألمانية بعدما قاد شتوتجارت فريق الرديف والفريق الاول وهانوفر وشالكة وهوفنهايم.

 

قيادة هوفنهايم إلى الأضواء:


كون رانجنيك أسمًا ساطعًا له في عالم التدريب بألمانيا لدرجة بأنه أصبح مشرفًا على تدريب فريقين عملاقين هم شتوتجارت وشالكة، وكذلك هانوفر، قبل أن ينتقل إلى هوفنهايم في عام 2006، لقيادة الفريق الألماني وكان هوفنهايم مازال بين فرق الهواة، ونجح في الصعود بهم إلى البوندسليجا 2008-2009، واستطاع تصدر الدوري الألماني في نفس الموسم الذي صعد فيه وجمع 35 نقطة من 51 نقطة ممكنة لكن تراجع الفريق في الدور الثاني ليتراجع إلى المركز السابع، وكانت تجربته معهم بمثابة تحدي واختبار كبير وتركهم في عام 2011، ويهدف دائمًا رانجنيك لوضع مشروع رياضي، وتوفر الأمكانات المالية للنجاح في أي مشروع يتولى قيادته. 

 

قيادة مشروع "ريد بول" في أوروبا:


بعدها تولى تدريب شالكه من شهر مارس 2011 حتى سبتمبر، قبل أن يتولي مشروع ريد بول في أوروبا مع فريقي لايبزيج الألماني وسالزبورج النمساوي، إذ تولى مسؤولية الإدارة الرياضية للمشروعين في الناديين، وأصبح سالزبورج من الأندية التي تورد مواهب كثيرة في أوروبا مثل هالاند وساديو ماني وغيرهم من لاعبين، وأصبح لايبزيج من أندية الصفوة في ألمانيا، رغم إنشاؤه في 2009، وتولى رانجنيك تدريب لايبزيج مرتين الأولى في الدرجة الثانية وصعد بهم إلى الدوري الممتاز "البوندسليجا" قبل أن يترك التدريب الفريق ويقوده هازنهوتل.
 

 وبعد تقديم هازنهوتل  لموسم رائع مع لايبزيج طلب هازنهوتل عقد طويل الأمد، لكن رانجنيك رفض ليرحل ويتولى يوليان ناجلسمان القيادة، ويستطيع الفريق المشاركة في دوري أبطال أوروبا، مع الوصول لنهائي كأس ألمانيا والخسارة أمام بايرن ميونخ، وعليه أصبح نادي هونهايم ومشروع ريد بول في أوروبا من اللا شئ إلى كل شئ بسبب رانجنيك، وأصبح لناديي هوفنهايم ومشروع ريد بول في أوروبا، أسس وقاعدة قوية.

 

شالكة:
وفي تجربة شالكة استطاع رانجنيك في عام 2011 قيادة الفريق خلفًا لفيليكس ماجات

واستطاع بلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز على إنتر ميلان في ملعب جيوزيبي مياتزا بنتيجة 2-5. 


كما توج مع شالكه بكأس ألمانيا والسوبر المحلي لنفس العام ليصبح نجم الشباك بالكرة الألمانية، وحل وصيفًا في الدوري موسم 2004-2005، خلف الفريق البافاري.

 

مرض نفسي تسبب في ابتعاده عن التدريب:

 

ترك رانجنيك عالم التدريب بعد نجاحه الباهر مع شالكة، وتجربته الناجحة مع هوفنهايم بسبب مرض نفسي، وهو "متلازمة التعب المزمن"، أصحاب ذلك المرض النفسي يصل بهم الأمر إلى الانتحار في بعض الأحيان، مثلما حدث مع مدرب باير ليفركوزن السابق، ساشا ليفاندوفسكي عام 2016 ، وعليه قرر المدرب الألماني الابتعاد عن الضغوطات والخضوع للعلاج، بسبب شعوره الدائم بإنهاك جسدي ونفسي لا يوصف ويواجه مشاكل عقلية أحيانًا وبعد سنوات أكد بأن حالته أصبحت أفضل بكثير، وهو ما تأكد في عودته لقيادة لايبزيج فنيًا مرتين دون آثار جانبية. 

 

شخصية صارمة وحازمة:
 ومن المعروف عن رانجنيك بأنه مدرب حازم ابرزها رحيله عن هوفنهايم بسبب بيعهم لـ لويس جوستافو دون إعلامه بذلك كما يحب السيطرة على غرفة خلع الملابس وخلق أجواء جيدة بين اللاعبين على طريقة كلوب مدرب ليفربول وتوخيل مدرب تشيلسي.

 

اكتشاف المواهب والمدربين:

كما لديه العين الخبيرة واكتشف كوكبة من اللاعبين في الدوري الألماني والنمساوي أبرزهم هالاند وساديو ماني ولويس جوستافو وتيمو فيرنر وهايدارا وكيفين كوراني، وروبيرتو فيرمينو وفيداد إيبشفيتش، وديمبا با، كما ساهم في اكتشاف مدربين مهمين في ألمانيا والنمسا، وابرز من عملوا معه توماس توخيل عندما كان في شتوتجارت، وأدي هوتر وجيسي مارش، وروجر شميدت وماركو روز.

 

لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا