رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العالم يهرب من إثيوبيا.. أبي أحمد على حافة الهاوية بسبب التيجراي

الحرب في إثيوبيا
الحرب في إثيوبيا

اقتربت قوات تحرير شعب تيغراي من السيطرة على مدينة "دبرسينا" الاستراتيجية شمال إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى دعوة العديد من البلدان حول العالم رعاياها إلى مغادرة إثيوبيا على الفور.

 

آبي أحمد ينزل ساحة المعركة لقتل شعبه.. والمعارضون: " مصيرك مثل منجستو"

 

مغادرة فرنسا وأميركا

 

وقالت السفارة الفرنسية في أديس أبابا في رسالة إلكترونية بعثتها إلى رعايا فرنسيين "جميع الرعايا الفرنسيين مدعوون رسميا لمغادرة البلد في أقرب وقت".

 

وتزامنا، تقوم الأمم المتحدة بإجلاء جميع أفراد عائلات الموظفين الدوليين من إثيوبيا، حسبما جاء في وثيقة الثلاثاء، مع إعلان قوات تيغراي أنهم يواصلون تقدمهم نحو أديس أبابا.

 

وطلبت تعليمات أمنية داخلية للأمم المتحدة من الهيئة أن "تنظم عملية الإجلاء وتحرص على أن يغادر جميع أفراد عائلات الموظفين الدوليين ممن يحق لهم بذلك، إثيوبيا في موعد أقصاه 25 نوفمبر 2021".

 

ألمانيا تحث رعاياها على سرعة المغادرة

 

دعت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الثلاثاء، الرعايا الألمان المتواجدين في إثيوبيا إلى مغادرتها في أول رحلات طيران متاحة.

وحسب "رويترز"، أضافت الوزارة في بيان أن المواطنين الألمان ما زالوا قادرين على استخدام مطار أديس أبابا بولي الدولي للرحلات العابرة (الترانزيت).

 

الاتحاد الافريقي يحذر من استخدام القوة

وفى وقت سابق، حذر الاتحاد الإفريقي من أن النزاع فى إثيوبيا من من شأنه تقويض الاتحاد والقارة.

 

وأدان الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي فى رسالة نقلها وزير خارجيته كريستوف لوتندولا إلى نظيره الإثيوبي دمقي مكونن، استخدام القوة فى الصراع الدائر.

 

كندا تدعو لحل سلمي في إثيوبيا

من جانبه، جدد رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو تأكيد بلاده أهمية عمل جميع الأطراف في إثيوبيا نحو حل سياسي وحوار وطني شامل لإيصال النزاع إلى

حل سلمي.

 

وأكد رئيس الوزراء ترودو مجددا على التزام كندا القوي والمستمر بدعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي للصراع، ودفع المفاوضات التي تقودها إفريقيا إلى الأمام، وفقا لبيان صادر من مكتب رئيس الوزراء الكندي.

 

أبي أحمد على جبهة الحرب

 

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، أنّه سيتوجه، اليوم الثلاثاء، إلى الجبهة لقيادة جنوده الذين يقاتلون قوات جبهة تحرير شعب تيغراي، في وقت تقترب فيه المعارك أكثر فأكثر من العاصمة أديس أبابا، وسط أنباء عن اقتراب قوات جبهة تيغراي من السيطرة على مدينة دبر برهان، على بعد 130 كلم من العاصمة الإثيوبية.

 

وقال أبي أحمد في بيان نشره على حسابه في موقع "تويتر": "سأتوجّه إلى الجبهة لقيادة قواتنا المسلّحة".

 

وأضاف مخاطباً شعبه: "أولئك الذين يريدون أن يكونوا من أبناء إثيوبيا الذين سيفتح التاريخ ذراعيه لهم، دافعوا عن البلد اليوم. لاقونا في الجبهة".

 

وفي تغريدة أخرى، كتب يقول: "لدينا تاريخ من المحافظة على اسم إثيوبيا".

 

موضوعات ذات صلة:

5 قبائل كبري تنضم لانتفاضة إثيوبيا والمتظاهرون يقطعون الطريق إلي سد النهضة

آبي أحمد يصرخ: وصلنا إلى المرحلة النهائية