عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعاء المطر.. ماذا كان يقول النبي؟

دعاء المطر المستجاب
دعاء المطر المستجاب

 شهدت مناطق عدة بالقاهرة والجيزة منذ قليل هطول أمطار غزيرة على مختلف الشوارع والميادين، وبحسب توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية، ستشهد القاهرة الكبرى موجة من الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة في بعض المناطق، كما أنه من المتوقع استمرار سقوط الأمطار بغزارة خلال الأيام المقبلة.

 

اقرأ أيضًا..

دعاء المطر المستجاب.. اللهم صيبًا نافعًا

دعاء المطر

 

دعاء المطر

هناك العديد من أدعية المطر، التي من المستحب دعاؤها أثناء تساقط الأمطار بنية الاستجابة، والتي وردت عن رسول الله سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، والتي نستعرض أبرزها فيما يلي بعدما زادت معدلات البحث عنها خلال الساعات الأخيرة الماضية تزامنًا مع سقوط الامطار على مختلف المحافظات.

 

دعاء المطر

 

دعاء نزول المطر

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، دعاء المطر اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، اللهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.

 

الدعاء في حال اشتد المطر

اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.. اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

 

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته..

 

اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين، اللهم آمين. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

 

اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيبًا نافعًا.

 

أفضل الأدعية التي يُسَنّ أن يدعوَها المُسلِم عند نزول المطر

 "اللّهُمّ صيِّبًا هنيئًا"، إذ تروي السيّدة عائشة - رضي الله عنها وأرضاها - عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ-  كان إذا رأى ناشِئًا في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: "اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّبًا هَنيئًا".