رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الخارجية يؤكد أهمية تأمين التمويل الدائم لوكالة الأونروا لمساعدة الفلسطينيين

 وزير الخارجية ‎سامح
وزير الخارجية ‎سامح شكري

أكد وزير الخارجية ‎سامح شكري  أهمية تأمين التمويل المُستدام لعمليات وكالة الأونروا وبرامجها، وأهمية مواصلة مساهمات المانحين الرئيسيين لها .

 

اقرأ أيضا.. وزير الخارجية يشارك في المؤتمر الوزاري الدولي حول الأونروا


وأكد خلال مشاركته بتقنية الفيديو كونفرانس في المؤتمر الوزاري الدولي حول وكالة الأونروا،  والذي عقد في بروكسل برئاسة مشتركة من الأردن والسويد، دعم مصر للوكالة وما تقوم به من دور لخدمة اللاجئين الفلسطينيين، ومثنيًا على مبادرة الأردن والسويد بالدعوة لعقد هذا المؤتمر الهام.

وصرَح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد في كلمته على دور الوكالة الحيوي منذ تأسيسها عام ١٩٤٩ في توظيف وإغاثة وتقديم الخدمات الأساسية للأشقاء من اللاجئين الفلسطينيين، وبما ساهم في تحسين حياة الملايين من هؤلاء اللاجئين والتخفيف من تداعيات وضعهم الإنساني، وذلك على الرغم من التحديات الكثيرة التي واجهتها الوكالة خلال تلك السنوات.
 
وأضاف حافظ أن وزير الخارجية عن أهمية تأمين التمويل المُستدام لعمليات الأونروا وبرامجها، وأهمية مواصلة مساهمات المانحين الرئيسيين والمجتمع الدولي التي لا غنى عنها من أجل تمكين الوكالة من تنفيذ مهمتها النبيلة.

كما تطرق شكري في هذا الصدد إلى أهمية استعادة الأفق السياسي سعيًا نحو تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة، وبما يُحقق السلام العادل والدائم والشامل في الشرق الأوسط.
 
ووجه شكري إلى كل من الأردن والسويد لرئاستهما المشتركة للمؤتمر وكذا إلى بلجيكا لاستضافتها الناجحة لفعالياته، وأيضًا إلى سكرتارية الأونروا ومفوضها العام على جهدهم المتواصل لمساندة اللاجئين الفلسطينيين.

كان المؤتمر قد انطلق في العاصم البلجيكية لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ‏بحضورٍ دوليٍ واسعٍ لنحو ٦٠ دولة ومنظمة دولية وإقليمية.

ويهدف المؤتمر الذي يرأسه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيرته

السويدية آن ليندا، لحشد الدعم السياسي والمالي للوكالة لتمكينها من استمرار تقديم خدماتها الحيوية لنحو ٥.٧ مليون لاجئاً فلسطينياً في مناطق عملياتها الخمس وفقاً لتكليفها الأممي.

وشارك وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، في المؤتمر الوزاري الدولي حول الأونروا،

وأشار المالكي إلى أهمية هذا المؤتمر الوزاري للدول المانحة ،وشدد المالكي في كلمة دولة فلسطين، على أهمية هذا التجمع المهم لتجديد وتعزيز الدعم الدولي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى – الأونروا، إضافة إلى إعادة التأكيد على ضرورة الحفاظ على الدعم الجماعي المبدئي لحقوق لاجئي فلسطين، وكفالة الحياة الكريمة حتى الوصول إلى الحل العادل القائم على أساس قرار الجمعية العامة 194 الذي أكد حقهم الذي لا ينتهك في العودة، بما يتماشى مع القانون الدولي والمبادئ العالمية للإنصاف والعدالة.

وأعربت الحكومة الفلسطينية، قبل يوم من انعقاد المؤتمر، عن أملها في أن تبقى وكالة الأونروا، بصفتها الشاهد الدولي على “نكبة اللاجئين” فرصة للحصول على الدعم المالي لضمان استمرار عملها، وتجاوز محنتها المالية التي تهدد الخدمات التي تقدم لنحو ستة ملايين لاجئ.
لمتابعة المزيد من الأخبار والتقارير .. اضغط هنا