عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى يكشف تفاصيل دورته السادسة

سميحة ايوب
سميحة ايوب

يواصل مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى استعداداته النهائية لانطلاق دورته السادسة التى تحمل اسم سيدة المسرح العربى سميحة أيوب الرئيس الشرفى للمهرجان، وتنطلق فعالياته فى الفترة من 6 الى 11 نوفمبر المقبل.

ويكرم المهرجان خلال دورته مجموعة من الشخصيات المسرحية البارزة منها: رائد محسن من دولة «العراق»، داوود حسين من دولة «الكويت»، محمد سيف الأفخم من «الإمارات»، آسيا كمال من «العراق»، مارك بيسون من «بلجيكا».

كما يكرم خلال حفل الختام الفنانين محسن منصور،محمد عبد الرحمن توتا، وأفضل شخصية شابة والتى كانت من نصيب المخرج سامح بسيونى.

ويقدم المهرجان خلال دورته مجموعة من الورش الهامة فى مجال الكتابة والتمثيل والغناء، تحت اشراف مجموعة متميزة من المبدعين، ففى الكتابة المسرحية تحت عنوان «فنون صناعة الكوميديا فى كتابة فن المسرح»، ويقدمها الكاتب والمؤلف نادر صلاح الدين من «مصر»، وفى إعداد الممثل تحت عنوان «الجسد المقدس» يقدمها فريد النقراشى من «مصر»، أما المسرح الغنائى والفنون الادائية يقدمها بافلوس كافورس من «اليونان».

ومن جانبه أكد المخرج والممثل مازن الغرباوى رئيس المهرجان أنه تقدم هذا العام لإدارة المهرجان نحو «302» عرض مسرحي من مختلف دول العالم يرغبون فى المشاركة بالدورة السادسة فى مسابقاتها المختلفة، وشاهدت لجنة المشاهدة والاختيار كل هذه العروض، والتى تكونت من: الدكتورة إيمان عز الدين، الفنان أمير صلاح الدين، الفنان إيهاب فهمى، الدكتور شوكت المصرى، والناقدة هند سلامة.

وأضاف «الغرباوى»: اختارت اللجنة «14» عرضا مسرحيا تشارك فى مسابقات المهرجان المختلفة + «عرضان شرفيان»، وهما: «the last flower» للمخرج Fabio omodie من ايطاليا، «ربع وقت» للمخرج سيرين قنون من تونس، «بوق اسرافيل» للمخرج على دعيم من العراق، «tram » للمخرج Ian aslup من بولندا، «pirosmani» للمخرج Elene Matskhonashivil من دولة جورجيا، «رصد خان» للمخرج كريم حمدى من مصر.

وتتكون لجنة التحكيم من الفنانة إلهام شاهين رئيسا من مصر، وعضوية كل من داوود حسين من الكويت، KAKUMOTO ATSUSHI من اليابان، SISSY PAPATHANASIO من اليابان، EDMOND XHUMARI من ألبانيا.

أما مسابقة عروض المونودراما يشارك خلالها مسرحية «Dont revenge us»، للمخرج Miral Nistor & Silvia Raileanu من رومانيا، «mundo gris» للمخرج Zoe L. Samper من اسبانيا، «why don’t people»، للمخرج Bitchyk Nikolay من أوكرانيا، «untouched» للمخرج Sujeewa pathinisekara من سيرلانكا.

وتتكون لجنة التحكيم من لقاء الخميسى، العراقى جبار المشهدانى، طارق صبرى، ألمظ نورا من كوسوفو.

بينما يشارك فى مسابقة عروض مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية: «صخب بلا صوت» للمخرج تركى باعيسى من السعودية، «خدامة» للمخرج طلال أيوب من تونس، «البجعات» للمخرج حسان السلامى من تونس، «الجار» للمخرج قاصدى

«مهدى» من الجزائر.

وتتكون لجنة التحكيم من يوسف الحمدان من البحرين، أحمد صيام من مصر، إياد شطناوى من الأردن، ويشارك فى المهرجان عرضان فى محور العروض الشرفية هما: «انتحار معلن»، «صفية».

يقدم مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى 3 جوائز: جائزة العمل الأول للشباب «النسخة الثالثة»:

وهى جائزة مقدمة من المخرج الكبير عصام السيد وتحمل اسمه، وتقدم تشجيعًا لحركة المسرح الشبابى ودعما للمخرجين أصحاب التجارب الأولى وفاز بتلك المسابقة كل من:

المركز الأول: عادل مبروك بعرض «تريفوجا».

المركز الثانى: سعيد على سالمان بعرض «مرساة فى محيط هيستيرى».

المركز الثالث: محمود حسن جراتسى بعرض «دون كيشوت».

جائزة المسرح الشبابى فى التأليف المسرحى «النسخة الخامسة»:

وهى مهداة هذا العام للكاتب الكبير الراحل لينين الرملى، لكونه رمزا من رموز الكتابة المسرحية العربية، وتقدم الجائزة تأكيدا وتشجيعا لحركة الكتابة المسرحية المصرية والعربية، فالمهرجان يسعى لدعم الطاقات الشبابية الصاعدة وحثها على كتابة الدراما المسرحية فى النصوص الطويلة والقصيرة والمونودراما، وفاز بجوائز هذا العام:

مسابقة النص الطويل: مصطفى قدرى بنص «سقط سهوا».

مسابقة النص القصير: محمد هشام أسير بنص «المهنة سارق».

مسابقة المونودراما: عبد الله طيرة بنص «رقصة الوداع»

جائزة «أبوالحسن سلام» للبحث العلمى المسرحى:

هى مسابقة للبحث العلمى المسرحى وجائزة باسم الدكتور أبو الحسن سلام، إيمانًا من المهرجان بأهمية البحث العلمى ودوره فى تنمية المسرح، ومنح الفرصة للباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم والمسابقة هذا العام للباحثين المصريين والعرب فقط، وفى الدورات التالية ستكون دولية لكل الباحثين فى العالم، وفاز بها هذا العام:

المركز الأول: أحمد مجدى ببحث «مسارح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية: تطبيقات ما بعد الحداثية والفضاء العمومى والتقمص الوجدانى فى عالمنا الآخر».

المركز الثانى: أميرة الشوادفى ببحث بعنوان «أيدولوجيا الأنا والآخر فى مسرح الشارع».