رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) ميقاتي عن تصريحات قرداحي: أدخلت لبنان في محظور المقاطعة

رئيس الحكومة اللبناني
رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي

 أكد رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، أن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي المثيرة تجاه السعودية أدخلت بلاده في محظور المقاطعة من قبل السعودية وغيرها من دول الخليج العربية.

 

اقرأ أيضًا: السعودية: تصريحات وزير الإعلام اللبناني تُسيء للمملكة

 

وتابع " ميقاتي" خلال كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس،  أن هذه التصريحات التي أدلى بها قرداحي قبل توليه الحقيبة الوزارية تسببت في امتحان جديد هو الأصعب أمام الحكومة عندما كانت بصدد استكمال البحث في سبل عودة مجلس الوزراء إلى الانعقاد.

نجيب ميقاتي وجوروج قرداحي

ودعا ميقاتي وزير الإعلام جورج قرداحي بتغليب المصالح الشعبية على المصالح الشعبوية، لافتًا إلى أن قيادة بلاده عازمة  على تسوية الأزمة الدبلوماسية العميقة التي اندلعت بينها ودول الخليج وعلى رأسها السعودية مؤخرًا.

 

وأضاف ميقاتي: "أكرر دعوة وزير الإعلام إلى تحكيم ضميره وتقدير الظروف واتخاذ الموقف الذي ينبغي اتخاذه، وتغليب المصلحة الوطنية على الشعارات الشعبوية"، لافتا إلى أنه ورئيس الجمهورية ميشال عون اتفقا على خارطة طريق لإخراج البلاد من أزمتها الحالية.

نجيب ميقاتي

واستدعت السعودية يوم الجمعة، سفيرها لدى بيروت، وطلبت من سفير لبنان لديها مغادرة المملكة في غضون 48 ساعة، كما قررت وقف كل الواردات اللبنانية إليها، كما

طلبت البحرين من السفير اللبناني، الجمعة، مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

واستدعت الكويت أيضًا، اليوم السبت، سفيرها من بيروت، ومنحت السفير اللبناني لديها مهلة 48 ساعة لمغادرة الكويت احتجاجا على تصريحات قرداحي،  بحسب موقع وزارة الخارجية الكوتية.

 

جورج قرداحي

وأثارت تصريحات" قرداحي" ردة فعل على الليرة اللبنانية بالهبوط بشكل كبير امام الدولار،

وتعسر الاقتصاد اللبناني فوق تعسرة بسبب، أجماع دول الخليج العربية على إدانة تصريح وزير الإعلام اللبناني، الذي اعتبر فيها أن "السعودية والإمارات تعتديان على

الشعب اليمني، وأن الحوثيين يمارسون الدفاع عن النفس".

ومن ناحية لبنان طلب رئيس الوزراء، نجيب ميقاتي، من وزير الإعلام جورج قرداحي " تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية".

وعن الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان عن بيان رسمي لميقاتي قوله إنه أبلغ قرداحي هذه الرسالة في اتصال هاتفي بعد التشاور مع رئيس الجمهورية ميشال عون "في المستجدات الأخيرة مع المملكة العربية السعودية".

ودعت مجموعة من رؤساء الوزراء اللبنانيين السابقين، السبت، قرداحي إلى الاستقالة، قائلين إن تصريحاته وجهت ضربة قوية للعلاقات مع دول الخليج العربية.

 

المزيد من أخبار الميديا 

مواضيع ذات صلة :

وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يقول إن استقالته "غير واردة"

جورج قرداحي يخرج بتصريحات جديدة حول أزمة بيروت ودول الخليج

مفاجأة صادمة بشأن وظيفة ابنة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي (تفاصيل)