رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

توترات وسحب سفراء.. تفاصيل الأزمة السعودية اللبنانية

 السعودية ولبنان
السعودية ولبنان

أثارت تصريحات سابقة لوزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، حول حرب اليمن غضبا سعوديا كبيرا، مما أدى إلى استدعاء السفير السعودي لدى لبنان، وطلبت المملكة من السفير اللبناني لدى أرضها المغادرة خلال 48 ساعة.

 

اقرأ أيضًا:- تصريحاته مؤسفة| أحمد أبو الغيط يهاجم جورج قرداحي "فيديو"

 

دول خليجية تطالب جورج قرداحي بالاعتذار

 

وتصاعدت حدة الأزمة الأربعاء، مع مطالبة دول خليجية وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بالاعتذار، بعد انتشار تصريحات أدلى بها، قبل توليه الوزارة، بنتقد فيها تدخل السعودية والإمارات في حرب اليمن.

 

تصريحات جورج قرداحي المثيرة للجدل

 

الجدير بالذكر أن قرداحي، خلال مقابلة مع برنامج حواري يبثّ على الإنترنت،: " إن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تنفذه السعودية والإمارات"، واصفاً الحرب بأنها "عبثية"، وينبغي أن تتوقف.

جورج قرداحي

تصريحات جورج قرداحي بين مؤيد ومعارض

وعادت التصريحات إلى الضوء خلال اليومين الماضيين، متسببة بجدل بين المغردين اللبنانيين بين مؤيد ومعارض، إذ هاجم بعضهم مواقف قرداحي، لأنها تخالف موقف لبنان الرسمي تجاه دول الخليج، فيما رأى آخرون أنه يحق له التعبير عن رأيه الشخصي، خصوصاً أنه أدلى به قبل توليه منصبه رسمياً قبل أسابيع.

 

 وزارة الخارجية السعودية تسلم السفير اللبناني لدى الرياض مذكرة احتجاج

وتصاعدت وتيرة الجدل وصولًا إلى أزمة دبلوماسية بين الجانبين اللبناني والسعودي؛ إذ أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في بيان رسمي لها أصدرته، مساء الأربعاء، ونشرته عبرصفحتها الرسمية بموقع "تويتر" أنها سلمت إلى السفير اللبناني لدى الرياض فوزي كبارة مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات قرداحي التي وصفتها بأنها مسيئة لجهود التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا.

 

المملكة العربية السعودية تستدعي سفيرها لدى
لبنان

وتصاعدًا للأزمة، أعلنت المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها لدى لبنان، وطالبت السفير اللبناني بمغادرة أراضيها خلال 48 ساعة.

 

السعودية

 

رئيس الوزراء اللبنانى: نأسف لقرار السعودية ونتمنى أن تعيد قيادتها النظر فيه

 

 

وأبدى رئيس مجلس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى، أسفه لقرار المملكة العربية السعودية المعلن بعد ظهر اليوم وللاجراءات التى اتخذتها، قائلًا: "إننا نأسف، بالغ الاسف لقرار المملكة ونتمنى أن تعيد قيادة المملكة، بحكمتها، النظر فيه، ونحن من جهتنا سنواصل العمل بكل جهد ومثابرة لاصلاح الشوائب المشكو منها ومعالجة ما يجب معالجته".

 

لبنان

 

وزارة الخارجية البحرينية تطالب السفير اللبناني بمغادرة أراضيها

 

ومن جانب أخر، طلبت وزارة الخارجية البحرينية، يوم الجمعة، من السفير اللبناني في المنامة مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة.

 

البحرين

 

وقالت الخارجية البحرينية في بيان إن قرارها يأتي "على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة".

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة:-

إيقاف واردات لبنان وطرد السفير.. أزمة جورج قرداحي تشتعل

(ننشر) السفير السعودي لدى لبنان يغرد قبل إعلان استدعائه إلى المملكة

السعودية تستدعي سفيرها في لبنان للتشاور