رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيقاف واردات لبنان وطرد السفير.. أزمة جورج قرداحي تشتعل

 جورج قرداحي
جورج قرداحي

استمر غضب عدد من الدول العربية، من جوروج قرداحي وزير الإعلام اللبناني بسبب تصريحات اعتبرتها السعودية مسيئة لها، ما أدى إلى تصدر الأزمة على مدار الساعات الماضية حديث رواد السوشيال ميديا.

 

اقرأ أيضًا.. صحيفة سعودية: الأزمات التي يعيشها اللبنانيون تكاد لا تنتهي

 

واشتعل الوضع بين الطرفين، حيث أوقفت سلطات المملكة العربية السعودية كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة العربية السعودية في إجراء يعبر عن أزمة حقيقية بين الرياض وبيروت.

 

طرد السفير اللبناني

 

كما أعلنت المملكة السعودية أنها استدعت سفيرها في لبنان للتشاور، وكذلك طلبت من سفير لبنان لدى المملكة المغادرة خلال 48 ساعة القادمة.

 

وشددت السعودية على أن سيطرة حزب الله الإرهابي على قرار لبنان جعل منه منطلقا لتنفيذ مشاريع دول لا تحمل الخير للبلد.

 

وكانت العلاقات السعودية اللبنانية شهدت خلال الفترة الأخيرة تدهورا واضحا عقب تصريحات وزير الاعلام اللبناني والمذيع الشهير جورج قرداحي حول الحرب اليمنية.

 

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، أعلن أن بلاده حريصة على أفضل العلاقات مع الدول العربية، مشددا على أن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي كانت قبل تنصيبه ولا تعكس وجهة نظر الدولة اللبنانية.

 

وكانت دول الخليج استدعت سفراء لبنان وسلمتهم مذكرات احتجاج تتضمن رفضها واستنكارها التصريحات المسيئة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

 

وأعلنت وزارات الخارجية في كل من الإمارات والكويت والبحرين، في بيانات منفصلة، استنكارها الشديد لتصريحات قرداحي المسيئة

لجهود السعودية والإمارات في دعم الشرعية باليمن ودفاعه عن مليشيات الحوثي الإرهابية.

 

ووصفت وزارات الخارجية في الدول الأربعة، تصريحات قرداحي بأنها "مهاترات وادعاءات باطلة تنفيها الحقائق الموثقة والبراهين المثبتة دوليًا".

 

و فجرت تصريحات قرداحي موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ رفض النشطاء تبريرات وزير الإعلام اللبناني ومحاولات التبرؤ من تلك التصريحات، دون تقديم اعتذار عنها.

 

وأثار قرداحي الجدل بتصريحات تلفزيونية، حول الحرب في اليمن، مدافعا فيها عن مليشيات الحوثي.

 

ورغم بيان أصدره قرداحي، قال فيه إنه لا يقصد الإساءة للسعودية والإمارات، وأن حديثه يعود لما قبل تعيينه وزيرا في الحكومة اللبنانية، متهما بعض الجهات بالوقوف وراء حملة ضده، في إشارة إلى شبكة الجزيرة، إلا أن ذلك لم يخفف من وطأة التصريحات.

 

موضوعات ذات صلة:

الكويت تستدعي القائم بالأعمال اللبناني لديها احتجاجًا على تصريحات جورج قرداحي

تصريحاته مؤسفة| أحمد أبو الغيط يهاجم جورج قرداحي "فيديو"