رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية يؤكد قوة العلاقات المصرية الفرنسية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية، على قوة العلاقات المصرية الفرنسية، مضيفًا أن هناك عدة مميزات غير مستغلة من الناحية الاقتصادية، كالموقع الجغرافي، وحجم السوق، والاتفاقيات التجارية، سواء مع الاتحاد الأوروبي أو الدول الإفريقية، وأيضا الاتفاقية التجارية مع تركيا، وغيرها من الاتفاقيات، التي يجب العمل على استغلالها وزيادة حجم التبادل التجاري.

 

وولفت الوكيل إلى أهمية خلق الحوار التخصصي لكل مجال من المجالات التي يمكن أن يتم التعاون فيها مع الجانب الفرنسي، وعقد مناقشات افتراضية، لخلق فرصة استثمارية جديدة.


جاء ذلك خلال استقبال  الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، قنصل عام فرنسا محمد نهاض، وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.


وأضاف أن فرنسا شريك تجاري مهم لمصر، ويجب التعاون لاستغلال الفرص وتهيئتها للمستثمرين، موضحًا أن التعاون لا بد أن يتسع من الجانب الاقتصادي إلى الجوانب الآخرى، كالتعاون في مجال التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.


من جانبه رحب قنصل فرنسا محمد نهاض، بالتعاون بين الجانبين المصري والفرنسي، مشيراً إلى وجود زخم اقتصادي بين الطرفين، وأن العلاقة بين مصر وفرنسا هي علاقة مميزة، سواء من الناحية الاقتصادية أو السياسية، وأضاف أن القنصلية الفرنسية مستعدة للتعاون مع كافة المؤسسات الاقتصادية بالإسكندرية، لعقد مزيد من الاتفاقيات التجارية، وخلق فرص تعاون مختلفة.


في نفس السياق أوضح أحمد حسن نائب

رئيس "غرفة الإسكندرية" أنه من الضروري الاهتمام بالتعاون المشترك في مجال التعليم، لافتا إلى أن  الإسكندرية ليس بها جامعة واحدة فرنسية، كما أشار إلى أن هناك تطور ملحوظ في منطقة برج العرب، والإسكندرية هي ممر لـ60% من حجم التجارة، ولذلك من الضرورى الاستفادة من الخبرة الفرنسية، خاصة في مجال إقامة المعارض الدائمة، وأيضًا في مجال تطوير الأسواق، ومجال الطاقة الشمسية.


وفي ختام اللقاء، اتفق الطرفان على عقد مزيد من اللقاءات المشتركة، وتعزيز الجهود المشتركة في المجالات المختلفة، إلى جانب العمل على الاستفادة من الخبرات الفرنسية في عدة مجالات مختلفة، جاء ذلك بحضور الدكتور ياسر المناويشي أمين الصندوق بالغرفة، وأعضاء مجلس الإدارة شريف الجزيري، و أشرف أبو إسماعيل، و محمود مرعي، و البديوي السيد، ومحمد فتح الله، وبسنت قاسم مستشار الغرفة للتعاون الدولي وشؤون أوروبا والأمريكتين.