رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل توثر غازات بركان لابالما السامة على مصر عند قدومها من أوروبا؟

بركان لا بالما
بركان لا بالما

حالة من عدم الاستقرار تشهدها جزيرة لابالما الاسبانية بعد تعرضها لبركان شديد أكل الأخضر واليابس بل أمتدت تداعياته لمناطق في أوروبا، ومازال البركان مستمر حتى الآن منذ وقوعه 20 سبتمبر الماضي .

اقرأ أيضًا.. ما هى علاقة بركان لابالما بزلازل مصر الأخير؟

خسائر البركان

ودمر بركان لابالما أكثر من  1800 مبنى، وإجلاء ما يزيد عن 7 آلاف مواطن،  بجانب تصاعد أعمدة ثاني أكسيد الكبريت السامة إلى أوروبا والعالم، كما أمواج الحمم البركانية التي تخرج من فوهة البركان لا زالت تتدفق نحو المحيط .

كما تسبب الانفجار البركاني في حدوث العشرات من الهزات الأرضية الخفيفة في أغلب الأيام، كما غطى الرماد البركاني وأعمدة الدخان المكونة من ثاني أكسيد الكبريت السام المنطقة المحيطة به، ولا زالت ترتفع سحب الدخان لعدة كيلو مترات وتحملها الرياح إلى أوروبا.

بركان لا بالما

توزيع معدات الحماية

وقامت وزارة الصحة الاسبانية بسبب تداعيات البركان بتوزيع معدات الحماية على السكان والمتضررين، وتم إصدار أكثر من 22 ألف نظارة واقية وحوالي 280 ألف قناع واقي من الانبعاثات الكبريتية بين البلديات المتأثرة بشكل مباشر .

وقال أنخيل فيكتور توريس رئيس جزر الكناري الإسبانية، في تصريحات سابقة، إنه لا يتوقع نهاية وشيكة لثورة البركان الذي نشر الفوضى في جزيرة لابالما منذ بداية قبل شهر تقريبًا، مؤكدًا أن توقعات العلماء تشير أنه لا توجد دلائل على نهاية الانفجار .

بركان لا بالما

إقرأ أيضًا.. شاهد .. ماذا فعل بركان لابالما بجزيرة الكناري

مساعي حكومية

ومن جانبه قال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز ، إنه زار الجزيرة للمرة الخامسة منذ بدء حالة الطوارئ، والذى كرر التزامه بجعل  لابالما كأولوية حتى انتهاء الثوران  وإعادة بناء كل شئ دمره البركان .

وأشار سانشيز، إلى أنه يتحمل المسؤولية "شخصياً" عن المعاناة التي يمر بها أكثر من 7000 شخص تم إجلاؤهم من منازلهم ، وخاصة أولئك الذين يعرفون بالفعل أنهم فقدوا منازلهم أو وظائفهم أو محاصيلهم .

وتتداول أنباء حول احتمالية تأثير الغازات السامة على الحياة في مصر عند قدومها من أوروبا المنبعثة من بركان لابالما الاسباني.

بركان لا بالما

البركان لايؤثر على مصر

وفي هذا السياق قال الدكتور عباس شراقي استاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه ليس من المتوقع تأثير بركان لابالما على مصر بسبب بعده جغرافيا.

وأضاف  شراقي في تصريحات لـ"بوابة الوفد" أن هناك بعض الغازات التي ستصل إلى مصر مثل غاز ثاني أكسيد الكبريت من خلال الرياح التي ستكون شمالية غربية والتي لايكون لها تأثير أيضا.

أوضح أن الغازات السامة المنبعثة من بركان لا بالما سـ تصل من مسافة كبيرة جدًا إلى مصر وبالتالي سيكون سرعة الرياح أفقية لذا لا يكون لها تأثير واضح حتى على البشرية أو الزراعة، لأن الغازات ستمر على مصر في مستويات الغلاف العليا وليس لها علاقة بمصر.

وأشار إلي أن ثاني أكسيد الكبريت من الغازات السامة التي وصلت إلى دول أوروبية بنسب كبيرة وتسببت فى تلوث الهواء لذا تبذل أوروبا الكثير من المجهودات من أجل عدم تلوث الهواء.

موضوعات ذات صلة:-

بركان لابالما.. ما تأثيره على بلاد شمال غرب إفريقيا؟

شاهد.. بركان كومبري فييخا في إسبانيا يحمل أحجارا ضخمة

جزيرة لابالما الإسبانية.. القصة الكاملة للانفجار البركاني العظيم

لمزيد من الأخبار أضغط هنا