رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. هاني الناظر عن جدل لقاحات كورونا: الموضوع مش أهلي وزمالك

لقاح كورونا
لقاح كورونا

 علق الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، على الجدل الدائر بسبب لقاحات فيروس كورونا المختلفة، وحول فعالية لقاح أكثر من الأخر، قائلًا: "جميع اللقاحات فعالة".

اقرأ أيضًا.. اللجنة العلمية لمكافحة كورونا تكشف الفئات المستحقة لـ الجرعة الثالثة من اللقاح

لقاح كورونا

وأضاف الناظر، خلال لقائه مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten" اليوم الأحد، أن اللقاح الصيني سينوفارم الذي يرفض البعض تلقيه، حصل عليه كل الصينيين، وهي الدولة التي تشهد أقل معدل إصابات بفيروس كورونا في الوقت الحالي.

وأكد أن الصين لن تمنح مواطنيها لقاحًا حتى يؤذونهم، موضحًا أن الجدل السائد حاليًا ليس إلا مفاخرة وجدال لا جدوى منه، متابعًا: "مثلًا إحنا عندنا حاجة رغريبة ده يقولك معايا لبس ماركة معينة وفي ناس تقول أهلي وناس تقول زمالك".

لقاح كورونا

وأشار إلى أن الكمامة القماش، تؤدي نفس غرض الكمامة الطبية، مضيفًا: "بستغرب كتير من الناس اللي مش أطباء وبيلبسوا كمامة طبية".

ونصح المواطنين بارتداء الكمامة المصنوعة من القطن، ويفضل أن يكون من اللون الأبيض، موضحًا: "الكمامة القماش تتميز انها تغسل بالماء والصابون ويعاد استخدامها مرة أخرى، وليس ضروريًا غسلها بالماء الساخن".

الناظر: الكمامة القماش تقي 

وأشار إلى أن الاعتقادات بشأن عدم فعالية الكمامة القماش ليست صحيحة، موضحًا أنه يوجد دراسات تؤكد أن الكمامة القماش كافية للوقاية من فيروس كورونا، بالإضافة إلى سماح منظمة الصحة العالمية باستخدامها.

الكمامة القماش

وأكد أن الكمامة هي خط الدفاع الأول للوقاية من فيروس كورونا، ناصحًا جميع المواطنين بارتداء الكمامة حتى إذا كان متلقيًا للقاح.

كورونا في مصر.. تسجيل 861 إصابة جديدة و41 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 855 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام

شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 268210 حتى اليوم.

 

 وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 874 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك

ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 42 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

الكمامة القماش

وذكر "مجاهد"، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 317585 من ضمنهم 268210 حالة تم شفاؤها، و17926 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة كافة ضد أي فيروسات، أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"