رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. تكريم المخرج عمر عبدالعزيز بمهرجان الإسكندرية السينمائي

المخرج عمر عبدالعزيز
المخرج عمر عبدالعزيز

 أُقيم اليوم ندوة تكريم المخرج الكبير عمر عبدالعزيز، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دروته السابعة والثلاثين، وأدارها الناقد أحمد سعد الدين.

 

اقرأ أيضًا.. غياب النجوم عن افتتاح الإسكندرية السينمائى

 

 بحضور الناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، والناقد عصام زكريا، المستشار الفني للمهرجان، والمخرج محمد عبدالعزيز، ومدير التصوير محسن أحمد، والمخرج علي بدرخان، المنتج محمد العدل، د. خالد عبدالجليل، مستشار وزيرة الثقافة، المخرج هاني لاشين، المخرجة إيناس الدغيدي، والفنانة إلهام شاهين، وعدد من النقاد والصحفيين.

 

 وعُرض في بداية الندوة فيلم قصير عن عمر عبدالعزيز، أثناء حصوله على جائزة بمهرجان الإسكندرية، إضافة إلى استعراض سريع لعدد من أهم أعماله السينمائية، ومنها "يارب ولد"، "عالم عيال عيال"، "البعض يذهب للمأذون مرتين"، كما تم عرض كلمة شقيقه المخرج محمد عبدالعزيز بافتتاح الدورة 37 من الإسكندرية السينمائي.

 

 وقام المخرج عمر عبدالعزيز بإهداء التكريم إلى دفعة ٧٦ التي تحمل اسم (بهاء النقاش)، خصوصًا أنه يرى أنهم يستحقون الأفضل، وعاش معهم أجمل أيام.

 

 وتابع عمر عبدالعزيز الحديث عن سر حبه للكوميديا، قائلًا: تورطت بالعمل قي الكوميديا، فقد مررت في حياتي بعدد من الظروف الصعبة، وهو ما دفعني لأن أقرر أن أصنع كوميديا سوداء تشبه حياتي، وأفكر دائمًا في النجم وكيف سيقوم بالدور، وأسأل نفسي لماذا اختار هذا النجم بالتحديد وأجيب، لذلك كل من شاركوا معي كانوا اختيارات موفقة وعن اقتناع كبير.

 

 وكشف سر تحمسه لفيلم ليه يا هرم، قائلًا: استفزني تصريح  السياسي الإسرائيلي مناحم بيجين، حينما قال: "لا أرى إلا ما صنعه أجدادي"، فقررت أن أقدم هذا الفيلم.

 

 وقال المخرج هاني لاشين: عمر من أقرب أصدقائي ودائمًا متواجدين سويًا، ووالدته كوالدتي، وخفة ظله على الشاشة تجعل الجمهور يرتبط به، وسعيد جدًا بتكريمه، فهو تكريم لنا جميعًا.

 

 

 واستكمل مدير التصوير محسن أحمد الحديث، قائلًا: عمر هو الابتسامة المتواجدة بيننا وأتمنى له التوفيق ويظل معنا دائمًا، وهو من طلب أن أتواجد معه على المنصة لأكون بجانبه.

 

 وأضاف الكاتب عاطف بشاي: أنا من دفعة ٧٦، وسعيد بإنتمائي لهذا الجروب الكبير، وأحب أن أقول أن عمر عبد العزيز أحد الكتاب الساخرين بامتياز، ولديه موهبة طاغية في هذا المجال، سواء في الكتابة، أو بإخراجه، أو التمثيل، ولديه قدره مدهشة على التقاط المفارقة في هذا الواقع، وأتذكر مرة أنني وقفت في إحدى الإشارات ووجدته يداعبني ويقول لي لماذا تقف هنا هذه الإشارة لا تفتح سوى يومين فقط في الأسبوع، وهناك ناقد فني كتب عنه مقالًا ينتقد فيه فيلم "ليه يا هرم"، واختار عنوان "ليه

يا عمر"، فكان رد المخرج عمر عبدالعزيز "انت بتردحلي".

 

 وساند المخرج محمد عبدالعزيز شقيقه عمر بالحضور معه ووجه له كلمة قال فيها: شهادتي مجروحة في شقيقي عمر، ومخرجو الكوميديا قليلون في هذا العالم لصعوبتها الشديدة وصعوبة دراستها، ولكن عمر أبهرني بعمله وله أعمال لا يمكن أن أنساها، إلى جانب نشاطه النقابي الذي يبذل فيه قصارى جهده، وأقول له انت فرع مهم من فروع العائلة، وأشكر إدارة مهرجان الإسكندرية على هذا التكريم.

 

 وقالت المخرجة إيناس الدغيدي: دخلت معهد السينما بسبب عمر لأن شقيقه كان يساعدنا كثيرًا، ويمكنني أن أتحدث عن مسميات دفعة ٧٦ التي كان متعارفًا عليها في الجامعة، فكنا نطلق لقب "دنجوان الدفعة" على المخرج هاني لاشين، وعمر عبدالعزيز "كوميديان الدفعة"، ومحسن أحمد "الباحث عن الذات"، وكانت دفعة رائعة قدموا الكثير للفن"، وطلبت من عمر بحكم عمله النقابي مساعدة كبار النجوم الجالسين في منازلهم ليعملوا، خصوصًا بعد أن طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم الإبداع.

 

 

 واتفقت في الرأي معها الفنانة إلهام شاهين قائلة: أريد أن أعرف ماذا يمكننا أن نفعل لنقدم أعمالًا قوية ونعيد الريادة لمصر، وأحزن كثيرًا حينما أشارك في المهرجانات ولا أجد عملًا مصريًا موجودًا، كيف هذا ومصر هى الرائدة في العالم العربي.

 

 وقال المنتج محمد العدل: أنا سعيد لأن عمر عبدالعزيز صديقي، وأنا أراه في كل حالاته فهو مهموم دائمًا بمشاكل زملائه، وأحب عائلة عبدالعزيز.

 

 وختم الندوة المخرج علي بدرخان قائلًا: عمر عبدالعزيز إنسان جميل، وهو من أعز وأقرب الناس لقلبي، ورد عليه عمر مؤكدًا أن أجمل ما حدث له في التكريم أنه يوجد في دورة تحمل اسم علي بدرخان.

مهرجان الإسكندرية السينمائيمهرجان الإسكندرية السينمائيمهرجان الإسكندرية السينمائيمهرجان الإسكندرية السينمائيمهرجان الإسكندرية السينمائيمهرجان الإسكندرية السينمائيمهرجان الإسكندرية السينمائي

 

لمزيد من الآخبار الفنية.. أضغط هنا