رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو)ثوران قوي لبركان فويغو غرب غواتيمالا

غرب غواتيمالا
غرب غواتيمالا

 عرضت فضائية "روسيا اليوم"، اليوم الجمعة، مقطع فيديو يرصد لقطات لثوران قوي لبركان فويغو غرب غواتيمالا.

 

اقرأ أيضًا: (فيديو) استمرار ثوران بركان لا بالما في جزر الكناري الإسبانية

 

 شهدت غواتيمالا الخميس 23 سبتمبر ثورانًا قويًا لبركان فويغو غرب البلاد، وأفادت مصادر محلية بأن الرماد المتطاير من الثوران يهدد أمن الطيران في المنطقة.

سجل بركان فويجو الواقع في جواتيمالا، وهو أحد أكثر البراكين نشاطًا في أمريكا الوسطى ويقع على بعد حوالي 45 كيلومترًا غرب العاصمة الجواتيمالية، ثورانًا جديدًا أمس الخميس مع تدفقات الحمم البركانية وأعمدة ضخمة من الرماد، حسبما قالت صحيفة "تيلى ثينكو" الإسبانية.

ويقع بركان فويجو ، الذي يبلغ ارتفاعه 3763 مترًا، على بعد 35 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة جواتيمالا ، بين مقاطعات إسكوينتلا وساكاتيبيكيز وتشيمالتنانجو، ويعتبر من بين ثلاثة براكين نشطة فى جواتيمالا، ولكنه حتى الآن لم يتسبب فى عمليات اجلاء.

وقال إميليو باريلاس ، المتحدث باسم المعهد الحكومي لعلم البراكين (إنزيفوميه): "إن النشاط الذي يتم تسجيله في الوقت الحالي يتوافق مع بداية ثوران بركاني ذو طابع سترومبوليان (مزيج من الانفجارات وتدفقات الحمم البركانية) أو شديد الانسيابية".

وأضاف المسؤول أن الانفجار تسبب في نزول مادة بركانية نارية (تدفق الحمم

البركانية) ، وهي المادة الرئيسية التي يبلغ طولها 6 كيلومترات، أسفل واد على الجانب الجنوبي الغربي يصل إلى قاعدة البركان.

وأوضح باريلاس أن المرحلة البركانية الأقوى التي تم تسجيلها منذ 3 يونيو 2018 ، عندما تسبب ثوران قوي في انهيار جليدي دمر مجتمع سان ميجيل لوس لوتس وجزءًا من طريق سريع في بلدة ألوتينانجو المجاورة ، مما أسفر عن مقتل 215 شخصًا.

وأشار المنسق الوطني للحد من الكوارث (كونريد) ، الهيئة المسؤولة عن الحماية المدنية ، إلى أنهم أبلغوا عن هطول أمطار رماد في عدد من المناطق من بينها المنطقة المحيطة بالبركان.

وقال ديفيد دي ليون، المتحدث باسم كونريد: "في الوقت الحالي، لم يتم تنفيذ أي عمليات إخلاء، لكن السلطات الإقليمية تحافظ على إجراءات المراقبة في المناطق المحيطة".