رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على اسم الله المتكبر

بوابة الوفد الإلكترونية

المتكبر في اللغة مأخوذٌ من الكِبر أو الكِبَر وهو نقيض الصغر، يُقال: كَبُرَ: أي عظُمَ، والكبير في صفة الله تعالى: الجليل والعظيم، والمتكبر: الذي تكبّر عن ظلم عباده، والكبرياء: الملك والعظمة.

 

أما معنى اسم الله المتكبر فيراد به العديد من المعاني وهي كما يأتي:

 

من المعاني الواردة في معنى اسم الله المتكبر: الذي تكبّر عن كل ما فيه شر، فالله تعالى تكبّر عن ظلم عباده، فقال في الحديث القدسي:

 

"يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا". ومن معانيه: الذي يتكبر بربوبيته فليس مثله شيء، والذي يتكبر عن كل سوء، ويتعظم عما يليق من صفات الذم. ومن المعاني الواردة في معنى اسم الله المتكبر: الذي تكبر عمّا في خلقه من الصفات فلا يعتريه نقص ولا يلحقه سوء. ومن المعاني أيضًا: الذي يتكبر على عتاة خلقه فيعاملهم بكبريائه سبحانه إذا ما نازعوه في

العظمة، فهو سبحانه بليغ العظمة والكبرياء.

 

فقد ورد اسم الله المتكبر صراحةً في القرآن الكريم في موضع واحد وهو قول الله تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ}،وقد ورد أيضًا في القرآن الكريم والسنة النبوية نصوص تناولت معنى اسم الله المتكبر ومنها قول الله تعالى: {وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.

 

ومن السنة النبوية قول النبي صلى الله عليه وسلم: "الْعِزُّ إزارُهُ، والْكِبْرِياءُ رِداؤُهُ، فمَن يُنازِعُنِي عَذَّبْتُهُ"، وقوله صلى الله عليه وسلم أيضًا.