رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Flying Zolo: رحلة فردية حول العالم حطمت الرقم القياسي لطيارة عمرها 19 عاما

شابة تقود طائرة
شابة تقود طائرة

تقلع طائرة خفيفة الوزن تقودها امرأة شابة من بلجيكا من البوكيرك (ABQ) في الولايات المتحدة في 10 سبتمبر 2021 متجهة شمالا.

 

لكنها ليست رحلة عادية. إنها واحدة من المحطات العديدة لمحاولة زارا رذرفورد البالغة من العمر 19 عامًا لتحطيم الأرقام القياسية للطيران بمفردها حول العالم.


إذا نجحت ، فستحمل لقب أصغر امرأة تحقق هذا الإنجاز في طائرة ذات محرك واحد ، خلفًا لشيستا وايز ، التي طافت حول العالم بمفردها في سن الثلاثين في عام 2017.


رذرفورد ، الذي يحمل أيضًا الجنسية البريطانية ، سيقطع الفجوة بشكل كبير عن أصغر حامل ذكر ، ترافيس لودلو ، الذي كان عمره 18 عامًا و 150 يومًا عندما حقق نفس الشيء في يوليو 2021.


كانت أول امرأة تطير بمفردها حول العالم هي جيرالدين "جيري" موك ، ربة منزل من كولومبوس بولاية أوهايو. أكمل موك الرحلة التي بلغ طولها 23103 ميلًا في 29 يومًا و 11 ساعة و 59 دقيقة ، وهبطت في مطار بورت كولومبوس في 17 أبريل 1964.


تهدف رذرفورد من خلال رحلتها الجوية المنفردة على متن طائرة Shark ذات المقعدين إلى تقليل الفجوة بين الجنسين في مجال الطيران ، وكذلك في موضوعات

العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).


"مع هذه الرحلة أريد أن أشجع الفتيات والشابات على تحقيق أحلامهن" ، تكتب الطيارة على موقعها على الإنترنت ، Flyzolo.com.
تستشهد الطيار البالغة من العمر 19 عامًا بإلهامها مثل ليليان بلاند وبيسي كولمان وفالنتينا تيريشكوفا وأميليا إيرهارت. لا يكتفي رذرفورد بالطيران الفردي حول العالم ، وهو أحد أحلام رذرفورد الأخرى وهو أن يصبح رائد فضاء.


تشير بيكي لوت ، الأستاذة المشاركة في معهد الطيران بجامعة نبراسكا في أوماها ، إلى أن النساء يمثلن أقل من 20% من القوى العاملة في مجال الطيران في معظم المهن ، بما في ذلك 5٪ فقط من طياري الخطوط الجوية و 2.5٪ من فنيي الصيانة.


"التواصل مع الشابات ضروري لسد الفجوة بين الجنسين في مجال الطيران" ، هكذا قالت لوت لشركة AeroTime.