رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) الزراعة: مخصصات البتلو وصلت لـ5.1 مليار جنيه

المشروع القومي للبتلو
المشروع القومي للبتلو

 أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أن مصر على أعتاب الوصول للاكتفاء الذاتي في الإنتاج الداجني، ووصلت للاكتفاء الذاتي من بيض المائدة وتصدر ما يزيد على الاحتياجات.

 

اقرأ أيضًا: القصير ووزير الثروة الحيوانية السوداني يعتمدان إنشاء مزرعة مشتركة للإنتاج الحيواني

 

 أضاف "سليمان"، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الخميس، أن المبلغ المخصص للمشروع القومي للبتلو، وصل لـ5.1 مليار جنيه، إضافة للمشروع القومي لمراكز تجميع الألبان، والمشروع القومي للتحسين الوراثي وتطوير تربية الدواجن.

المشروع القومي للبتلو

  وتابع، أن المشروع القومي للبتلو بدأ بـ100 مليون جنيه، ووصل اليوم لـ5.1 مليار جنيه، واستفاد منه أكثر من 34 ألف مستفيد، وتربية أكثر من 372 ألف رأس، مشددًا على أن الإقبال للمشروع غير مسبوق من قبل.

المشروع القومي للبتلو

 وأشار سليمان إلى أنه المتوقع أن يغطى إنتاج اللحوم الحمراء 52% من نسبة الاستهلاك، فيما سينخفض الاستيراد من اللحوم الحمراء لـ48%.

 وأكمل، أن هناك سلالات متخصصة لإنتاج اللحوم والألبان، وهي ضعف معدلات الزيادة الوزنية للسلالات المحلية.

المشروع القومي للبتلو

 وتحتفل مصر بعيد الفلاح في التاسع من شهر سبتمبر من كل عام تقديرًا لدور الفلاح المصرى فى التنمية والعطاء واعترافًا بدوره فى التنمية الزراعية وتوفير الغذاء لجميع المواطنين فى جمهورية مصر العربية.

 ويعتبر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر هو صاحب الفضل فى تخصيص يوم لعيد الفلاح وهو يوم 9 سبتمبر، حيث جاء يوم الاحتفال بعيد الفلاح

لإحياء ذكرى وقوف الزعيم أحمد عرابى في مواجهة الخديوي توفيق عام 1881، حيث ردد عبارته الشهيرة: "لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا أو عبيدًا".

 وجاء تخصيص يوم عيد الفلاح بعد ثورة 23 يوليو عام 1952 وتحويل مصر من الملكية للجمهورية، فبعد نجاح ثورة 23 يوليو، كان هناك حُلم يراود الرئيس جمال عبدالناصر بأن يكون يوم 9 سبتمبر عيدًا للفلاح تخليدًا للدور القومي الذي يقوم به كل فلاحي مصر.

 ونشأت جمعيات الإصلاح الزراعي لتتولى استلام الأرض وتوزيعها، قام الزعيم جمال عبدالناصر بتوزيع عقود الملكية على الفلاحين الصغار 5 فدادين لكل فلاح.

 أحدث قانون الإصلاح الزراعي تغيرًا اجتماعيًا جذريًا في مصر، قام هذا القانون بتحويل الفلاحين من أجراء إلى ملاك، وأيضًا ساهم في زيادة المساحات الزراعية، ومنذ صدور القانون في مثل هذا اليوم من كل عام تحتفل مصر بعيد الفلاح اعترافًا بدوره بالتنمية الزراعية وتنمية مصر.