رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم الوطني السعودي.. لماذا يحتفل أبناء المملكة بيوم 23 سبتمبر؟

اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني السعودي

 يحتفل السعوديون اليوم الوطني السعودي، في ذكراه الـ 91، حيث ستقام فيه فعالياتٌ واحتفالاتٌ متنوعة في ذكرى توحيد البلاد على يد الملك المؤسِّس عبدالعزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا.. اليوم الوطني السعودي..يروي للعالم تاريخ المملكة على مر 91 عاماً

 

وشهد هذا اليوم المبارك تغيير اسم السعودية من "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى "المملكة العربية السعودية" بموجب مرسوم ملكي، أصدره الملك عبدالعزيز آل سعود برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م.

وفي السطور التالية نقدم إليكم أبرز المعلومات عن اليوم الوطني السعودي: -

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

اليوم الوطني السعودي

متى تم اعتبار يوم 23 سبتمبر إجازة رسمية؟

في 2005، أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل

سعود اعتبار اليوم الوطني إجازةً رسميّة ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75 الذي وافق ذلك العام. وبحسب اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، فالبند "ب" من المادة 127 ينص على ما يلي:

"عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق (23) سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله".

وتنص المادة 128 من اللائحة على:"إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية".

في حالات عديدة تكون إجازة اليوم الوطني السعودي أكثر من يوم واحد وفي حال كان بينه وبين الإجازات الرسمية الأخرى يوم عمل واحد.