رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبو الغيط: لابد من استكمال مسار الاندماج الاقتصادي العربي للقضاء على البطالة

افتتاح أعمال الدورة
افتتاح أعمال الدورة (47) لمؤتمر العمل العربي 2021

قال أحمد أبو الغيط،الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن أزمة كورونا الصحية، وما فرضته من تبعات اقتصادية واجتماعية واسعة، تعد نموذجاً على نمط الاضطرابات والأزمات المفاجئة التي يُنتظر أن تواجه العالم في المستقبل، حيث يقتضي الأمر تعزيز قدرة الاقتصادات على التكيف مع مثل هذه الاضطرابات والصدمات.

إقرأ أيضا:-أبو الغيط يستقبل وفداً من أعضاء ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة 

جامعة الدول العربية

الجائحة كانت لها تأثيرات عميقة

وأضاف أبو الغيط خلال افتتاح أعمال الدورة (47) لمؤتمر العمل العربي 2021 بحضور محمد سعفان وزير القوى العاملة، رئيس الدورة الحالية لمؤتمر العمل العربي، وفايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، أن الجائحة كانت لها تأثيرات عميقة على أسواق العمل ومستويات التشغيل في كافة الدول العربية التي لا يخفى ما تعانيه من مؤشرات مرتفعة للبطالة، خاصة بين الشباب، وكان الأثر السلبي للجائحة شديد الوطأة على المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي لا تملك الموارد اللازمة للصمود والتكيف مع الصدمات.

 دعم قطاع ريادة الأعمال والمشروعات
وتابع، أنه استجابت الحكومات العربية وقدّم بعضها دعماً استثنائياً لمواجهة الانكماش والركود الاقتصادي، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة التي ينطوي عليها دعم قطاع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وذلك لأن هذا القطاع على نحو خاص، يوفر مجالاً مهماً للتوظيف، خاصة بين الشباب، كما أنه يُعد المولّد الأكبر لطاقات الإبداع والابتكار التي تشتدّ الحاجة إليها في اقتصاداتنا العربية. 

 التحولات التكنولوجية
وأشار الى أن التحولات التكنولوجية تمثل نوعاً آخر من الصدمات التي يتعين الاستعداد لها والتفاعل معها، فالثورة التكنولوجية، خاصة في مجالات الميْكنة والذكاء الاصطناعي، وبرغم ما توفره من فرص كبيرة لرفع الإنتاجية، ولكنها تطرح أيضاً معضلات عدة حول طبيعة العمل، والمهارات اللازمة للمستقبل، ومدى توفر فرص العمل، فضلاً عن القضايا المتعلقة بالأجور. 

تحولات في بيئة العمل
وأكد على أن جائحة كورونا سوف تسهم في تسريع وتيرة هذه التطورات المستقبلية، وقد شهدنا جميعاً ما أفضت إليه الجائحة من تحولات في بيئة العمل، بما في ذلك انتشار نموذج العمل عن بعد، وغير ذلك من التحولات التي تدخل في باب الانتقال من نماذج تقليدية في العمل إلى أخرى إبداعية. 

احمد ابو الغيط
وقال أنه يتعين على حكوماتنا ومجتمعاتنا النظر في هذه القضايا وانعكاساتها على التشغيل والتوظيف ليس باعتبارها اتجاهات مستقبلية، وإنما بوصفها واقعاً صار يتشكل أمامنا وحاضراً يوشك أن يطرق الأبواب في مجتمعاتنا، حيث إن علينا الذهاب إلى المستقبل، وليس انتظاره لكي يداهمنا. 
ولفت النظر الى إن الثورة التكنولوجية التي نعيشها ستؤدي إلى تغير عادات واندثار وظائف واستحداث أخرى جديدة، ونحتاج إلى وضع خطط استشرافية وسياسات محكمة تهتم بتطوير التعليم

والتعليم المهني والتدريب، كما تهتم أيضاً بتطوير التشريعات المتعلقة بالعمل والحماية الاجتماعية، حيث قررنا في جامعة الدول العربية معالجته بشكل أساسي وجعله محوراً لأعمالنا، بالإضافة إلى موضوعات ريادة الأعمال والتنمية المستدامة. 

مسارات التنمية المستدامة

وتابع أنه يقع على عاتقنا استغلال كل الجهود الدولية لإعادة بعث مسارات التنمية المستدامة في بلداننا وتنفيذ خطط تأخذ في عين الاعتبار مواضيع التغير المناخي وتأثيراته على ظروف العمل، وأُذكّر في هذا السياق بأن جمهورية مصر العربية ستستضيف قمة المناخ (COP27) العام القادم. وهي فرصة مهمة يجب علينا إغتنامها. 

القضاء على البطالة

وأشار الى أن هناك موضوع يقع في قمة أولوياتنا، وهو استكمال مسار الاندماج الاقتصادي العربي، لما له من أهمية في القضاء على البطالة واستغلال الموارد العربية بشكل أفضل وبأيادي عربية، وكذلك سد الفجوة التنموية بين الدول العربية

مؤتمر العمل العربى
 وأكد أن جامعة الدول العربية تسعى جاهدة لاستكمال وضع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي دخلت حيز النفاذ، كما تعمل أيضاً على الانتهاء من وضع العديد من الاتفاقيات العربية التي من شأنها تسهيل حركة الأيادي العاملة ورؤوس الأموال داخل الوطن العربي ومنها على سبيل الذكر تحديث اتفاقية الاستثمار العربية، واتفاقات النقل بين الدول العربية.

منظمة العمل العربية
 ودعا أبو الغيط، منظمة العمل العربية وشركاءها من أطراف العمل الثلاثة إلى العمل على توحيد تشريعات العمل وتحديثها بما يتناسب مع التطورات الحاصلة و بما يساهم في اندماج أسواق العمل العربية. 

 

موضوعات ذات صلة:- 

غدًا.. الجامعة العربية تنظم اجتماع الدورة الـ50 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك

 

صور.. أبو الغيط يهنئ المستشار حنفي جبالي لانتخابه رئيسًا مجلس النواب

 

 

أبو الغيط يستقبل وفداً من أعضاء ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة

 

 

 

للمزيد من الأخبار فبر قسم الأخبار من هنا