رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيف الإسلام القذافي.. المدعوم من القبائل وأمريكا تعترض على ترشحه

 سيف الدين القذافي
سيف الدين القذافي

 كشف سيف الإسلام القذافي، نجل رئيس ليبيا الراحل معمر القذافي،  لمقربيين أنه سيترشح لانتخابات الرئاسة الليبية، بحيث أنه يحظى بدعم من القبائل وروسيا.

 وقد نقلت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن القذافي ينوي الترشّح للانتخابات الرئاسيّة، وهو خبرٌ نفاه محاميه لوسائل إعلام ليبيّة.

سيف الإسلام القذافي صاحب الـ 46 عاما مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية خلال قمع الانتفاضة الشعبية التي اندلعت ضدّ حكم والده.

واعتقل في نوفمبر 2011 في الجنوب الليبي. إلاّ أنّ المجموعة المسلّحة التي تحتجزه أعلنت في جوان2017 إطلاق سراحه، لكنّ هذا الأمر لم يتأكّد ولا يزال مصيره مجهولًا.

اقرأ أيضًا.. 10 معلومات عن سيف الدين القذافي

 

دعم روسيا

ليبيون كثيرون يرون أن سيف الإسلام، الذي لمح إلى خوض الانتخابات المقبلة، لديه فرصة ذهبية للاستفادة من الدعم الروسي له. فموسكو، تخلت عن دورها المتأرجح في ليبيا وراحت قبل 4 سنوات تفتح قنوات اتصال مع نجل القذافي.

 وبحسب الصحف العالمية المتخصصة فأن روسيا تدفع بقوة لإعادته للمشهد السياسي، وهذا ما أكد عليه ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي في تصريح قال فيه: "ينبغي أن يلعب سيف دورًا في المشهد السياسي الليبي، من قبيل عدم عزل أحد أو إقصائه عن أداء دور سياسي بناء".

 سيف الدين القذافي

دعم القبائل

 نجل القذافي الأسير وجد الثقة من خلال قطاع عريض من القبائل والمدن الليبية التي ما تزال تدين بالولاء لعهد القذافي، من مدينة بني وليد (شمال غربي البلاد)، إلى مدينة غات على مشارف الحدود مع الجزائر، إذ تعهد "المجلس الاجتماعي لقبائل الحزام الأخضر» بالاصطفاف خلف سيف الإسلام، ومساندته في المرحلة المقبلة «بغضّ النظر عن أي عوائق قد تعترض طريق ترشح".

وقد خاطب "المجلس الاجتماعي" سيف الإسلام بالقول إن "الشرفاء والأحرار الذين يحبون القائد الرمز معمر القذافي، في مناطق الحزام الأخضر معكم بأصواتهم في صناديق الاقتراع، من أجل بناء مشروع ليبيا الغد والخروج من هذا النفق المظلم". والأجواء التي نقلها "المجلس الاجتماعي لقبائل الحزام الأخضر" تكاد تكون مماثلة لما عكسته مدن ومناطق لا تزال تحتفل إلى اليوم بذكرى "ثورة الفاتح من سبتمبر "، وترفع الرايات الخضراء في كل مناسبة، إشارة إلى حقبة الرئيس الراحل.

 

رئيس الحكومة الليبية يكشف عن رأيه في ترشح نجل القذافي للرئاسة

قال رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة إن بإمكان سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، أن يترشح للانتخابات باعتباره "ابن قبيلة

مهمة" لكنه اعتبر أنه يجب قبل ذلك معالجة مشاكله القانونية في إشارة إلى المطالب المتكررة من المحكمة الجنائية الدولية بتسليمه ومحاكمته.

 

اعتراض أمريكي

 أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، جوي هود أن "العالم لديه مشكلة" في ترشُّح سيف الإسلام القذافي بانتخابات الرئاسة في ليبيا.

وقال هود: "من يترشح للانتخابات الليبية أمر يقرره الشعب الليبي، لكن كل العالم لديه مشكلة بترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية، فهو أحد مجرمي الحرب، يخضع لعقوبات أممية وأمريكية.

 

وزيرة العدل تتعلق

كشفت وزيرة العدل الليبية حليمة عبدالرحمن، أن الجميع مواطنون ليبيون، في إشارة إلى سيف الإسلام، مشيرة إلى النقاشات التي لا تزال مستمرة حول القاعدة الدستورية للانتخابات والقوانين المنظمة لها.

وأضافت أنه عند جهوزية القائمة الرسمية للمرشحين سواء للبرلمان أو الرئاسة، وفي حال تضمنت أسماء تتطلب توضيحا حول جواز ترشحها من عدمه نظرا لوجود أحكام قضائية بشأنها، سيتم إعلان ذلك على الفور.

 سيف الدين القذافي

حارسة القذافي تدافع عن نجله

من جانبها جميلة المحمودي وصفت قرار اعتقال نجل القذافي بأنه غير قانوني وغير مسئول ، و رأت أن قرار القبض على نجل القذافي جاء لإرضاء جماعات ودول لها أجندة خاصة ولا تريد عودة القذافي الابن للمشهد السياسي.

وأوضح الفيديو أن حارسة القذافي السابقة أكدت استحالة تنفيذ قرار القبض علي ابن القذافي واصفة القرار بأنه لا يساوي الحبر الذى كتب به.

 وتابع الفيديو أن القذافي الابن كان قد ظهر في لقاء مع صحيفة " نيويورك تايمز " بلحية غزاها الشيب مرتديا عباءه سوداء لافتا إلى أن ظهور القذافي الابن جاء بعد غياب 10 سنوات.