رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

علماء أستراليون يبتكرون عقارا من 4 أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

أجرى علماء أستراليون الاختبارات السريرية لحبوب ابتكروها لعلاج ارتفاع ضغط الدم، تحتوي على جرعات صغيرة من 4 أدوية، وكانت النتائج جيدة ودون آثار جانبية.

 

اقرأ أيضا

إطلالات مقاتلي طالبان محط سخرية رواد السوشيال ميديا

 

وتشير مجلة The Lancet العلمية، إلى أن علماء جامعة سيدنى الأسترالية ابتكروا دواء مركبا لخفض مستوى ضغط الدم، من جرعات صغيرة من 4 عقاقير معروفة تستخدم فى علاج ارتفاع ضغط الدم، واتضح من نتائج الاختبارات أن فعالية الدواء المركب أعلى من فعالية استخدام كل دواء بمفرده.

 

جلطات دماغية

وكما هو معروف يسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم نوبات قلبية وجلطات دماغية خاصة بين الذين أعمارهم فوق 50 عاما، ومع ذلك لا يقيس يوميا ضغط الدم إلا القلة القليلة منهم.

 

وتقول البروفيسورة كلارا تشو، رئيسة فريق البحث، من جامعة سيدنى، "تشير الإحصائيات العالمية، إلى أنه خلال 30 عاما الأخيرة تضاعف عدد المصابين بارتفاع مستوى ضغط الدم، وأصبح هذا المرض سببا فى الوفاة بسبب النوبات القلبية والجلطات الدماغية".

 

ارتفاع ضغط الدم

وأشارت البروفيسورة، إلى أنه نتيجة عدم مراجعة الأشخاص الأطباء مبكرا، إلا بعد ارتفاع ضغط الدم بصورة حادة، يضطر الأطباء إلى

وصف دوائين لهما وبجرعات كبيرة، تؤثر فى الكبد والكلى، وإذا لم ينخفض مستوى ضغط الدم، يصف الأطباء أدوية غيرها، ونتيجة للأعراض الجانبية الناتجة عن تناول هذه الأدوية يقرر الكثيرون الامتناع عن تناولها، ويعيشون فى خطر دائم للإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية.

 

عروض إضافية لــ"ياما فى الجراب يا حاوى" فى القاهرة

وأضافت، "أردنا معرفة ما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من الآثار الجانبية نتيجة العلاج، سيستفيدون من دواء مركب من جرعات صغيرة جدا من الأدوية المستخدمة فى العلاج".

 

وقد اختبر الباحثون الحبوب المركبة على مجموعتين من الأشخاص البالغين تتألف من 591 شخصا، تناولت المجموعة الأولى الحبوب المركبة 4 فى 1. وتناول أفراد المجموعة الثانية نوعا واحدا من الأدوية المستخدمة فى تركيب الدواء الجديد.