رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) هل نسقت حركة طالبان مع داعش لتنفيذ هجوم كابل؟.. بايدن يجيب

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، حقيقة تعاون حركة طالبان مع تنظيم داعش، في الهجوم على مطار كابل بالعاصمة الأفغانية، والذي تسبب في مقتل 13 جنديًا أمريكيًا.

اقرأ أيضًا.. بايدن يطّلع على تفاصيل انفجار مُحيط مطار كابول

وأضاف بايدن، خلال مؤتمر صحفي، أنه لا يوجد أي دليل على تنسيق بين حركة طالبان وتنظيم داعش، لتنفيذ الهجوم على مطار كابل.

وأشار إلى أنه من مصلحة حركة طالبان أن تنسحب القوات الأمريكية من أفغانستان في الموعد المحدد، والهجوم على الجنود الأمريكيين ليس في مصلحتها.

مصير عملية الإجلاء

الرئيس الأمريكي جو بايدن

كما كشف الرئيس الأمريكي، مصير عملية الإجلاء بعد الهجوم الذي نفذه تنظيم داعش، في مطار كابل بالعاصمة الأفغانية، والذي تسبب في مقتل 13 جنديًا أمريكيًا.

وأضاف بايدن، أن عملية إجلاء الأمريكيين و"حلفائهم" من أفغانستان ستستمر، مؤكدًا تمسكه بقراره الانسحاب من أفغانستان.

وأشار إلى أن تنظيم داعش كان يخطط لسلسلة هجمات على الأمريكيين في أفغانستان، ولهذا السبب اتخذ القرار بالحد من الفترة الزمنية لمهمة القوات الأمريكية في البلاد.

وأكد أن تقييمات الاستخبارات الأمريكية توقعت هجوم مشابه على لما نفذه تنظيم داعش، في مطار كابل بالعاصمة الأفغانية، والذي تسبب في مقتل 13 جنديًا أمريكيًا، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستلاحق المسؤولين عنه.

وأشار إلى أنه وجه وزارة الدفاع الأمريكية بوضع خطط لملاحقة قادة تنظيم "داعش" المسئولين عن الهجوم، موضحًا: "عليهم أن يعرفوا أننا لن نغفر ولن ننسى.. ونحن سنلاحقكم وسنجعلكل تدفعون الثمن..

سنرد بالقوة والدقة في الوقت الذي سنحدده وفي المكان الذي سنحدده".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قد أكدت وقوع انفجار خارج مطار العاصمة الأفغانية كابول، بعد ورود أنباء عن إطلاق نار، ما أدى إلى وفاة أكثر من 70 شخصًا بينهم 13 جنديًا أمريكيًا.

داعش يقف وراء هجوم كابل

ذكرت قناة "الحرة" الأمريكية، مساء اليوم الخميس، أن تنظيم داعش الإرهابي أعلن مسؤوليته عن هجومي مطار حامد كرزاي في العاصمة الأفغانية كابول.

أوردت صحيفة (بوليتيكو) الأمريكية أن انتحاريًا من تنظيم (داعش)، هو المسؤول عن الانفجار، الذي وقع قبل قليل في محيط مطار كابول.

ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكي - لم تسمه، وقالت إنه مطلع على تطورات الوضع الأمني في أفغانستان - القول إن هناك ضحايا جراء التفجير، بينما التفاصيل غير واضحة بشأن العدد والجنسيات.

وبحسب التقرير أفادت تقارير إعلامية أفغانية بأن الانفجار نتيجة هجوم انتحاري وأدى إلى مقتل أكثر من 70 شخصًا.