رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الري تكشف خطتها لمواجهة مخاطر السيول

مخاطر السيول
مخاطر السيول

 قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إن الدولة تعمل على أعمال الحماية من أخطار السيول والأمطار منذ عشرات السنين.

اقرأ أيضًا: الري: تنفيذ 1000 منشأ للحماية من أخطار السيول بمختلف محافظات الجمهورية

 

وأضاف "غانم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية "قصواء الخلالي" ببرنامج "ساعة وساعة مع قصواء الخلالي" على إذاعة "نغم اف ام"، أن الوزارة تعمل كثيرًا في المحافظات المعرضة للسيول بشكل دائم وبناء منشآت بها.

مخاطر السيول

المحافظات المعرضة لأخطار السيول 

وأشار إلى أن المحافظات المعرضة لأخطار السيول هي سيناء والبحر الأحمر، ومطروح وبعض محافظات الصعيد، لافتا إلى أن الوزارة تتعامل مع السيول بخطة متكاملة هدفها حماية الأفراد والمنشآت من السيول، كما أن هناك تصورًا كاملًا للمناطق المعرضة لأخطار السيول التدميرية.

 

واستطرد أن الأماكن تختلف كما أن هناك سيول وقتية، قائلا: "السيول ليس لها توقعات فمن الممكن أن تحدث في مكان هذا العام والعام التالي لا تحدث بها سيول وهكذا".

مخاطر السيول

وتطرق غانم  للحديث عن إنشاء ألف منشأ للحماية من السيول، موضحا أن الوزارة وخلال السنوات الماضية قامت بتنفيذ أكثر من ١٠٠٠ منشأ للحماية من أخطار السيول بمختلف محافظات الجمهورية، كما أن هناك الكثير من المشاريع المهمة تنفذ حاليًا.

 

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا، اليوم الأربعاء، مع

المهندس السيد شلبي، رئيس مصلحة الري؛ لاستعراض الموقف التنفيذي لمشروعات الحماية من أخطار السيول  الجاري تنفيذها في مختلف المحافظات.

 

ووجه عبدالعاطي بضرورة الاستمرار في متابعة جاهزية جميع مخرات السيول ومجريات الحماية من أخطار السيول بمختلف  المحافظات.

 

وأوضح وزير الري، أن وزارة الموارد المائية والري تقوم بتنفيذ مشروعات كبرى في مجال الحماية من أخطار السيول؛ بهدف حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، بالإضافة إلى حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية وأمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة؛ مما يساعد على توطين الأهالي نتيجة تغذية الآبار الجوفية، بما يضمن استدامة مصدر المياه، مشيرًا إلى قيام الوزارة خلال السنوات الماضية بتنفيذ أكثر من ١٠٠٠ منشأة للحماية من أخطار السيول بمختلف محافظات الجمهورية.