رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قطاع الأحوال المدنية يشهد طفرة كبيرة.. مواطنون: وفر الوقت والجهد علينا

استخدام التابلت في
استخدام التابلت في استخراج بطاقة رقم قومي

من الجوانب الإيجابية للثورة التكنولوجية، استفادة كافة القطاعات في دول العالم منها مصر من مخرجاتها في رقمنة الخدمات المقدمة للمواطنين، والحد من الفساد المستشري.

إقرأ أيضا: اقتصادي: الرقمنة تكافح الفساد وتيسر للمواطن الخدمات الحكومية

وساهم التحول الرقمي في تقديم فوائد عدة ليس للمواطن فقط بل للدولة أيضا بمؤسساتها حيث وفر كثيرا من الجهد والمال بشكل كبير، كما أن له مميزات كبيرة في تحسين كفاءة العمل والتشغيل، ويساعد على تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين.

ولم يعد التحول الرقمي رفاهية يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي، خاصة بالنسبة للمؤسسات والهيئات التي تتعامل مباشرة مع الجمهور، والتي تسعى إلى التطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمواطنين، ويتجاوز مفهوم التحول الرقمي استخدام التطبيقات التكنولوجية ليصبح منهجا وأسلوب عمل يجمع المؤسسات الحكومية ليصبح تقديم الخدمات أسهل وأسرع.

من القطاعات التي تتعامل بشكل مباشر مع المواطن، أجهزة وزارة الداخلية التي قطعت شوطًا كبير في رقمنة الخدمات المقدمة على كافة المستويات.

"التابلت المتحرك"  شاهد  على أستحداث أدوات  في قطاع الأحوال المدنية لتقديم خدمة أفضل وسريعة للمواطنين، وتم توجيه مأموريات لمنازل المواطنين أو المستشفيات، لتصوير كبار السن والمرضى واستخراج بطاقات الرقم القومى لهم.

وكان في السابق أقسام الشرطة ومنه قطاع الأحوال المدنية يشهد تزاحم غير مسبوق من قبل المواطنين لاستخراج بطاقة رقم قومي، وهو ما يجعل البعض يعجز عن الانتهاء من خدمته في ذات اليوم، خاصة كبار السن من الجنسين.

" التابلت المتحرك" لم يكن الوسلية الوحيدة المبتكرة في قطاع الأحوال المدنية، بل سبقها العديد من الإنجازات.

 

تطوير مقار السجلات

المظهر الحضاري  هدفًا أمام أعين مسئولي وزارة الداخلية، فكان تجديد مقار السجلات بشكل يليق بالمواطن المصري واحتراما لأدميته.

وتم تحديث منظومة تلقى وأداء الخدمة للجمهور من خلال ميكنة العمل داخل السجلات وزيادة أعداد النوافذ لاستقبال المواطنين وسرعة إنهاء الأوراق سريعًا، مع العمل بنظام "النداء الآلى".

وشمل التطوير والتحديث كافة السجلات المدنية على مستوى الجمهورية بشكل موحد، مع اتاحة الفرصة أمام كبار السن لاستخراج الاوراق الثبوتية في وقت سريع.

توسع وانتشار

وفي إطار تخفيف كاهل المعاناة عن المواطنين وكسب مزيد من الوقت، تم افتتاح 7 مراكز بمولات سيتى ستار، سيتى سنتر المعادى، مكسيم العرب، مصر 6 أكتوبر، الحمد، طنطا، وسيتم افتتاح مراكز نموذجية بمولات كارفور الإسكندرية، داندى مول، الحصرى بالجيزة.

 تستهدف عملية التوسع خدمة شريحة كبيرة من المواطنين التى يترددون على تلك المراكز للتسوق، ومد ساعات العمل لأوقات متأخرة لاستيعاب المواطنين والقضاء على الزحام.

 

تقديم الخدمة عبر البريد

وتعاقد مصلحة الأحوال المدنية مع هيئة البريد، لتقديم الخدمة للمواطنين  عبر البريد، فضلا عن إتاحة بعض الخدمات عن طريق خدمة الـ"كول سنتر".

كما تم تطوير تلقي الخدمة عبر منظومة استخراج الأوراق الثبوتية  منها "وثائق الزواج- والطلاق والميلاد- والقيد العائلى" بـ13 لغات مختلفة، أبرزها الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

سيارات متنقلة

وفي إطار التطوير والاستحداث، وتيسيرا لمتلقي الخدمة،  تم تجهيز سيارات متنقلة تابعة لقطاع الأحوال المدنية تجوب القرى والنجوع والأماكن النائية، لاستخراج بطاقات الرقم القومى للمواطنين بمحال إقامتهم.

وساهمت السيارات المتنقلة في تسهيل إنهاء المواطنين إجراءاتهم، خاصة فى الأماكن النائية لتخفيف الأعباء عن كاهلهم.

ويواصل قطاع الأحوال المدنية تقديم الخدمة وتيسير الأجراءات

على المواطنين، حيث أوفد قطاع الأحوال المدنية مأمورية شملت عددا من السيارات المجهزة لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى للعاملين والمترددين على مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مطروح، للتيسير عليهم وعدم تحملهم تكاليف ومشقة الانتقال .

كما قام قطاع الأحوال المدنية بإيفاد قوافل مُجهزة فنياً ولوجستياً لتقديم كافة الخدمات التى يقدمها القطاع للمواطنين قاطنى المناطق ذات الكثافة السكانية والأولى بالرعاية المجتمعية بنطاق محافظات " القاهرة – الجيزة – سوهاج – الفيوم – بنى سويف – المنيا ".

كما قام قطاع الأحوال المدنية بإيفاد مأموريات خارجية لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى للعاملين بعدد من القطاعات والمؤسسات العلمية والاجتماعية .

ولاقت الخدمات المقدمة للمواطنين عبر وسائل قطاع الأحوال المدنية استحسانا من قبل الكثيرين، معتبرين أن ذلك ساهم في توفير الجهد والوقت.

ومن جانبه، أشاد أحمد هيثم موظف، باستحداث خدمات الاوراق الثبوتية للمواطنين، قائلا:" هذا التطور ساهم في توفير الوقت والجهد".

معاناة

وأضاف هيثم، أنه في السابق كان المواطن يعاني الأمرين لاستخراج بطاقة رقم قومي بسبب التزاحم، وعدم قدرة الموظف بقطاع الاحوال المدنية على إنجاز العداد الكثيرة.

وتابع:" لو كنتش تصحى الصبح عشان تستخرج بطاقة رقم قومي أو شهادة ميلاد مش اتقدر اتخلصها في نفس اليوم بسبب الزحام".

 

السيسي وراحة المواطن

وفي سياق ذاته، قال محمود مجدي صاحب شركة شحن، إن الخدمات المقدمة للمواطن تطورت في عهد الرئيس السيسي وهذا يؤكد حرصة على راحة المواطن وتيسير الإجراءات عليه.

وأضاف مجدي، أن استخراج أوراق ثبوتية كان يأخذ منه وقت وجهد، ما يجعله يلجأ لبعض مكاتب استخراج هذه الاوراق مقابل دفع المال، مشيرا بأهمية وجود السيارات المتنقلة في المناطق العشوائية.

مطالب أخرى

واتفق محمد بدوي موظف مع محمود بدوي في أهمية وجود السيارات المتنقلة في مناطق "بولاق الدكرور-فيصل-الهرم"، لان كثيرين من كبار السن هناك يترددون على السجلات المدنية، ونتيجة التزاحم يعجوزن في الحصول على الأوراق اللازمة.

وطرح بدوي، فكرة وجود فرع للاحوال المدنية داخل كل مجلس مدنية أسوة بوجودها داخل المولات.

موضوعات ذات صلة:-

7 سنوات من الإنجازات تكشف اهتمام السيسي بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

التضامن: تيسيرات لمن تخلفوا عن صرف معاش أغسطس