رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السودان يتهم إثيوبيا بالمماطلة فى ترسيم الحدود

كلام صورة: عبدالفتاح
كلام صورة: عبدالفتاح البرهان

أكد، أمس، رئيس مجلس السيادة السودانى عبدالفتاح البرهان عزم بلاده تعمير أراضى الفشقة، متهماً إثيوبيا بالمماطلة لعدم ترسيم الحدود.

قال خلال احتفال باستعادة أراضى الفشقة السودانية من إثيوبيا: «نحن مصممون على تعمير أراضى الفشقة وهذه البداية، وإثيوبيا ظلت طول السنين الماضية تماطل لعدم ترسيم الحدود معنا».

وأكد أن كل السودانيين يدافعون عن أراضى الفشقة ومع أهالى الفشقة من أجل تعميرها واستقبال الاستثمار فيها. وأضاف قائلاً: «لدينا متبق من الأراضى لم نستعده بعد وسوف نستعيده بالطرق السلمية والدبلوماسية مع إثيوبيا، ونسعى لإعادة العلاقات مع إثيوبيا لأنها دولة جارة للسودان».

وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية توتراً على خلفية إعادة الجيش السودانى انتشاره فى منطقة الفشقة الحدودية نوفمبر الماضى، وإعلانه استرداد 90% من الأراضى الخصبة التى كانت تحت سيطرة مزارعين ومسلحين إثيوبيين.

وأعلن رئيس الوزراء السودانى عبدالله حمدوك عودة

السفير السودانى بإثيوبيا، الأحد، لأديس أبابا، وخلال فترة وجوده بالخرطوم كان على تواصل مع كل قضايا الملف الإثيوبى.

وقال حمدوك، فى تغريدة بـ«تويتر»: «نحن مستمرون بالعمل فى هذا الملف بهدف أساسى هو عدم السماح بحدوث انهيار للدولة بإثيوبيا».

وواصل رئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد سياساته بمحاولة حشد مواطنيه ضد جبهة تحرير تيجراى فى ظل المحاولات الدولية والإقليمية لمحاولة التوصل لحل للأزمة فى إثيوبيا والعمل على وقف إطلاق النار فى كل الأقاليم الإثيوبية وحل الأزمة بشكل سلمى بين الحكومة الإثيوبية الفيدرالية وجبهة تحرير تيجراى.