عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من المقايضة الي سك العملات.. رحلة العملات في تاريخ مصر

عملات معدنية
عملات معدنية

البنك المركزي يعلن في نوفمبر القادم إصدار اول عمله بلاستيكية في تاريخ مصر، مصنعة من مادة "البوليمر"، تم الكشف عن شكل تصميم عملتي لفئه الـ 10 جنيهات والـ 20 جنيهًا، وتوجد عليها رسومات للمعالم الإسلامية والجانب الأخر للمعالم الفرعونية.

 

اقرأ أيضًا:- مصر ولادة.. مهندس مصري يتفنن في تصميم نماذج للعملات البلاستيكية

 

 

كانت عملية البيع والشراء من قبل استخدام العملات الموحدة، كانت بنظام المقايضة بتبادل السلع بسلعه أخري مساويه له بالثمن، في العصر الفرعون لم توجد عمله موحدة وكان النظام السائد في ذلك الوقت المقايضة، مع مرور عهد الأسرة المصرية الثلاثين، ظهرت عملة باسم الملك "تاخوس" تصنع من الفضة والذهب، وكانت تعتبر اول عملة مصرية باسم ملك مصري، كانت تدفع منها أجور الجند اليونانيين ولم يستخدمها المصريون.

 

 

بداية استخدام المصريين للنقود في تعاملاتهم في البيع والشراء، وكانت في عهد الإسكندر الأكبر، بعمله تحمل صورة الإسكندر.

ومع اختلاف الحضرات والعصور تم سك النقود، كانت تحمل أحد الجاهتين صورة للملك والجهة الأخرى صورة الإله الحامي، لتأخذ

طابع الرسمي والرمز المقدس.

 

 

الي ان جاء الفتح الإسلامي لمصر، حيث تم سك نقود مطبوع عليها عبارات إسلاميه " لا إله إلا الله"، ومع توجد العملات التي توجد عليها نقشات إسلاميه كان يتم التعامل بالعملات التي كانت متداولة قبل الفتح الإسلامي، وحسبتها علي معيارها والموافقة بما يوجد عليها من نقشات مسيحية او فارسية، كان يتم نقش عليها عبارات إسلامية ومع تغير شكل الصورة الموجدة عليها.

 

 

كانت العملات متنوعة بيت الفضة والذهب ولم توجد عملة موحدة، الي ان جاء الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان، قام بتوحيد العملات وسك عملة " الدينار "، كانت بكتابة باللغة العربية وإزالة الصليب من علي العملة.