رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القلعة للموسيقى والغناء" يكرم الناقد الموسيقي أمجد مصطفى

أمجد مصطفي
أمجد مصطفي

يكرم مهرجان القلعة للموسيقى والغناء الناقد الموسيقي أمجد مصطفى في دورته الـ29، وذلك ضمن 12 شخصية فنية وإعلامية وإدارية ساهموا فى اثراء الساحة الإبداعية المصرية، وشاركوا في صنع نجاح الدورات المتتالية للمهرجان، ومن المقرر أن يقام حفل التكريم فى أولى ليالى المهرجان الذي ستقام فعالياته في الفترة من 15 إلى 30 أغسطس الجاري.

 

اقرأ أيضًا.. رسميًا.. عودة مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء


أمجد مصطفى، كاتب صحفي مصري، ولد في محافظة مطروح، بدأ عمله في الصحافة عام 1994 بجريدة الوفد، وشغل منصب رئيس قسم الفن بجريدة الوفد منذ عام 2011،وتدرج حتى أصبح مدير تحرير ومشرف على قسم الفن بالجريدة، كما أسس صفحة الموسيقى والغناء بجريدة الشروق.


اختاره شيخ النقاد الموسيقيين الأستاذ الدكتور زين نصار، ضمن أهم النقاد الموسيقيين بمصر فى  الجزء الثاني من موسوعة الموسيقى والغناء في مصر، التي صدر جزئها الثاني فى ٢٠٢٩ عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك لاسهاماته النقدية الفنية المتميزة على مدار 28 عاما من العمل الصحفي والإعلامي والتي خاض خلالها العديد من المعارك النقدية.    


وتم تكريم أمجد مصطفى سابقا فى "مهرجان نجم العرب" عن و مجلة "وات هابنز" كأفضل صحفي في الوطن العربي لعام ٢٠٢٠ ،وتم تكريمه مرتين من مهرجان الموسيقى العربية الأولى ،فى الدورة ال21 ، وكذلك فى اليوبيل الفضى للمهرجان.

 

كما أختير عضوا فى اللجنة التحضيرية للمهرجان منذ دورته ال23 عام 2014 وحتى الأن ، وقدم صالون ذاكرة الطرب العربى فى  الدورة ال٢٥ لمهرجان الموسيقى العربية، تناول خلاله اهم الملحنين الذين أثروا ساحة الغناء منهم محمد فوزى و زكريا احمد و محمد القصبجى.

 

كما عمل عضواً بمجلس امناء متحف أم كلثوم التابع لصندوق التنمية الثقافية عام2014، وهو عضو بجمعية المؤلفين والملحنين.


وبجانب عمله في مجال النقد والكتابة الصحفية، كتب أمجد مصطفى سيناريو وحوار عدد من الأعمال الفنية من بينها "أوبريت المغنى حياة الروح"، الذي تناول فيه تاريخ الأغنية المصرية من الملحنين سلامة حجازي وصولا إلى بليغ حمدي، ومن المؤلفين محمد

يونس القاضي وصولا إلى صلاح جاهين، وقام بمراجعة المادة العلمية الدكتورة رتيبة الحفني.

 

وكتب سيناريو وحوار أوبريت "عمار يا اسكندرية"، بترشيح من الموسيقار محمد علي سليمان، والذي عرض في افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الموسيقى العربية بالإسكندرية. 


يذكر أن قائمة المكرمين فى مهرجان القلعة هذا العام تضم المطرب أمجد العطافي، وعازف البيانو والموزع الموسيقى عمرو سليم، والدكتورة عزة مدين، والفنان خالد شهدی كورال بالفرقة القومية العربية للموسيقى، والمطربة ريم كمال، والسوبرانو داليا فاروق، وحمادة السعيد رئيس الإدارة المركزية لشئون رئاسة الهيئة، والمهندس محمد الغرباوي رئيس الإدارة المركزية للخدمات الفنية، واسم المهندس مؤنس العطوي، وفراج أحمد مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة، واسم الراحل شعبان محمد فتوح محمد بالبيت الفني للموسيقى والاوبرا والباليه.


وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، قد اعتمدت أخيرا برنامج فعاليات الدورة 29 للمهرجان بعد توقفه العام الماضى بسبب جائحة كورونا، وتضم فعالياته الدورة الجديدة، 31 حفلا موسيقيا وغنائيا متنوعا لة مدار 16 يوما.


ومهرجان القلعة، تنظمه وزارة الثقافة ممثلة فى دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ويشرف علي برنامجه الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني بالأوبرا، ويعد المهرجان احد الفعاليات الراسخة في الحياة الفنية منذ عام 1990، ونجح فى تحقيق شعبية كبيرة بسبب تنوع وثراء محتواه الفني.