رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. حقيقة تجسيد العلامة المائية للعملات البلاستيكية علم رينبو المثليين

عملة بلاستيكية فئة
عملة بلاستيكية فئة 20 جنيها

كشف سهر الدمياطي، الخبيرة المصرفية، حقيقة وجود تشابه بين العلامة المائية للعملات البلاستيكية الجديدة، وعلم الرينبو الخاص بالمثليين.

 

اقرأ أيضًا.. صور | قبل طرحها من البنك المركزي.. شباب يصممون أشكال جديدة للعملات البلاستيكية


وقالت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، على قناة صدى البلد، مساء الإثنين، إن العلامة المثيرة للجدل عبارة عن علامة مائية بلون قوس قزح، مشيرة إلى أن العلامة تستهدف الحد من التزوير.


ونفت وجود تشابه بين العلامة المائية للعملات البلاستيكية الجديدة وعلم الرينبو، مشيرة إلى أن عدد كبير من دول العالم تستخدم العملات البلاستيكية في إطار تطوير السياسات النقدية. 


وأشارت إلى أن العمر الافتراضي للعملة البلاستيكية يصل إلى 12 عامًا، بينما عمر العملة الورقية عامين فقط، موضحة أن العملات البلاستيكية تمنع انتقال الفيروسات والطفيلات.


وأكدت أن تداول العملات الورقية مستمر، ولن يُلغى بعد طرح فئتي عشرة وعشرين جنيه من العملات البلاستيكية، متابعة وهي تمزح: "العملات البلاستيكية مش هيتكتب عليها، مش هيكون فيه قلب وسهمين والأرقام".

 

 

وتوقعت إصدار فئات جديدة من العملة البلاستيكية خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الصورة الموجودة على العملات تضم مسجد الفتاح العليم، ومسجد محمد علي دليل على أن الدولة تعتبرها رموزًا لها.

 

وقال البنك المركزي المصري في بيان صادر عنه

إنه "بالإشارة إلى الصور المتداولة في المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي لنماذج العملات الجديدة المصنوعة من "البوليمر" فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهاً، يؤكد البنك المركزي المصري أن النماذج المتداولة لم يتم اعتمادها بشكل نهائي وأنها لا تزال في طور التطوير والتعديل.

 

وعن الألوان المتعددة الموجودة على إحدى نماذج العملات المتداولة أوضح البنك المركزي أنها ليست جزء من تصميم العملة ولا تظهر عليها في الطبيعة، ولكنها علامة مائية حديثة متعارف عيها عالمياً كواحدة من أحدث تقنيات تأمين العملات المطبوعة، حيث أنه عند تحريك العملة الجديدة في ضوء الشمس يظهر فقط لون واحد أو لونين من الألوان المدرجة في العلامة المائية بما يجعل تزويرها أمراً شديد الصعوبة.

 

موضوعات متعلقة:

بعد انتشار صورها.. لماذا اتجه البنك المركزي لإصدار العملة البلاستيكية ؟

البنك المركزي يوضح العلامة المائية على العملة البلاستيكية