رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مبادرة التمويل بفائدة 3 % متناقصة و تمنح السوق العقارى قبلة الاستدامة

بوابة الوفد الإلكترونية

 تقديرات باستفادة 250 ألف أسرة.. وأصحاب المعاشات والمهن الحرة حاضرون شرط استحقاق القسط الأخير عند 75 عامًا

 المركزى خصص 100 مليار جنيه.. والبنوك تبدى رغبات متزايدة للمشاركة

 الشروط: المستفيد مصرى الجنسية.. والوحدة قابلة للحياة والتسجيل ومخصصة للسكن الدائم

 المبادرة تحمى السوق العقارى من الفقاعات وتنتصر لفئات محدودى ومتوسطى الدخول

بدت المبادرة الرئاسية الخاصة بتوفير التمويل العقارى لمتوسطى ومحدودى الدخل لغاية 30 سنة بفائدة 3 % «متناقصة» القاطرة الحقيقية لخلق سوق عقارى متنامٍ ومستدام وحل حقيقى لمعالجة الفجوات التى طالما عانى منها سوق العقار فى ظل تقديرات ترى أن 250 ألف أسرة سيكون بمقدورها الاستفادة من هذه المبادرة.

وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودى ومتوسطى الدخل، للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة، وعلى فترات زمنية طويلة الاجل، أطلق البنك المركزى المصرى مبادرة للتمويل العقارى بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه، من خلال البنوك أو شركات التمويل العقارى، لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل، بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

وحظيت مبادرة المركزى باحتفاء واضح من قبل المواطنين باعتبارها المبادرة الأقل تكلفة على مستوى سوق العقار كما أنها لا تلغى أى مزايا سابقة تم منحها للمواطنين كقيمة الدعم المخصصة لمحدودى الدخل.

وتنطبق المبادرة على محدودى الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه مصرى، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة، أما بالنسبة لمتوسطى الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالى قيمة الوحدة التى يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التى يزيد سعرها على 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالى قيمة الوحدة.

وتشترط المبادرة أن يكون المستفيد مصرى الجنسية، مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوى الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة، وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا بنهاية مدة التمويل، على أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمى، وأن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة فى حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالى تعذر رهنها.

وتضمن المبادرة تحقيق العدالة المجتمعية، وإتاحة الفرصة أمام جميع المواطنين للاستفادة من مبادرات التمويل العقارى التى تطرحها الدولة، ولاستفادة أكبر عدد ممكن منها، تشترط المبادرة الجديدة عدم استفادة العميل أو الأسرة من مبادرات التمويل العقارى السابقة، مع إتاحة التمويل لوحدة واحدة فقط فى إطار المبادرة الجديدة.

وضمن هذا الإطار فقد أشارت أوساط عقارية وبنكية إلى أن المؤشرات الأولية تشير إلى رغبة متزايدة من

البنوك للانضواء تحت مظلة المبادرة فى ظل توقعات أن يزيد عدد البنوك إلى أكثر من 20 بنكًا، وهو الأمر الذى يتيح فرصة واسعة للمستفيدين من اختيار البنك المناسب.

وبدت المبادرة الرئاسية كرسالة واضحة بأن مرحلة قطف الثمار بدأت تأخذ طريقها نحو الطبقات محدودة ومتوسطة الدخل، كما أن هذه المبادرة تمثل سياجًا ثقيلًا من شأنه حماية السوق العقارى من أى اهتزازات أو فقاعات محتملة على أساس أن التمويل الذى يمثل وقود استدامة السوق بات متوفرًا بنسبة قادة غير مسبوقة، فالأقساط ستقل عن قيمة الإيجارات المسجلة فى كافة مناطق ومحافظات مصر.

وهذه المبادرة «غير المسبوقة» قادرة على معالجة الخلل الناجم عن تراجع القوة الشرائية وهو الأمر الذى يؤخذ معه قرار الرئيس برفع رواتب الجهاز الحكومى وهو ما يعنى رفع القوة الشرائية لاقتناء وحدات سكنية تقل ثمنها عن مليون جنيه.

وينظر إلى هذه المبادرة باعتبارها نقلة نوعية فى المجتمع المصرى بسعر فائدتها المنخفض للغاية وطول آجال سدادها الذى يصل إلى 20 عامًا وهو ما يمثل انتصارًا لشباب المجتمع لأن الشاب الذى يبلغ 30 عامًا سيكون له الحق بالاستفادة من التقسيط حتى 30 عامًا بقسط يقل عن مستوى التأجير وهو ما يعنى حلًا جذريًا لمشكلة السكن فى مصر.

كادر 1

شروط مالية لمحدودى الدخل

< الحد="" الأقصى="" لصافى="" دخل="" الفرد="" الأعزب:="" 4500="" جنيه="">

< الحد="" الأقصى="" لصافى="" دخل="" الأسرة:="" 6000="" جنيه="">

< نسبة="" الدفعة="" المقدمة:="" 10="">

كادر 2

شروط مالية لمتوسطى الدخل

< الحد="" الأقصى="" لصافى="" دخل="" الفرد="" الأعزب:="" 10000="" جنيه="">

< الحد="" الأقصى="" لصافى="" دخل="" الأسرة:="" 14000="" جنيه="">

< نسبة="" الدفعة="" المقدمة:="" 15="" %="" للشقق="" حتى="" 1.1="" مليون="" جنيه="" و20="" %="" للشقق="" حتى="" 1.4="" مليون="">

كادر 3

شروط عامة

1 – المستفيد: مصرى الجنسية

2 – الوحدة السكنية جاهزة للسكن وقابلة للتسجيل

3 – الاستفادة لمرة واحدة

4 – المبادرة لا تمول السكن الموسمى أو الترفيهى

5 – ربط استفادة أصحاب المعاشات باستحقاق القسط الأخير عند 75 عامًا.

6 – لا توجد مصاريف إدارية.