رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عمرو أديب: آبي أحمد بيستعمانا.. وإثيوبيا تستخدم أسلوب حافة الهاوية (فيديو)

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

عقب الإعلامي عمرو أديب، على إخطار وزارة الري الإثيوبية نظيرتها المصرية ببدء الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، قائلًا: "الإخطار ده ميطمنش عامل زي إخطارات النيابة.. بيقولونا مساء الخير يا جماعة احنا هنبدأ الملء".

 

السودان يُعرب عن ترحيبه بعقد مجلس الأمن لجلسة حول سد النهضة

 

وأضاف خلال تقديم برنامجه "الحكاية"، المذاع عبر  فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الإثنين، أن أبي أحمد ظهر في البرلمان الإثيوبي اليوم موجهًا رسائل لمصر وإثيوبيا بأن سد النهضة سيزيد حصتيهما ةويتحدث عن خطة لاستمطار السماء، معقبًا بسخرية: "هي إثيوبيا ناقصة مياه عشان تستمطر السماء.. دا عامل زي المقولة الشهيرة بتاعة فيلم الكيت كات (بستعماني يا هرم)".

 

وأشار "أديب"، إلى أن إثيوبيا تستخدم مع مصر أسلوب "حافة الهاوية"، بمعنى إنه لا يوجد شيء للبكاء عليه، متسائلًا: "ما المانع لو إثيوبيا جلست على طاولة المفاوضات وكتبت بنود صريحة توحي بأنها لن تضر بمصر والسودان بدلًا من الخطب والأحاديث".

 

وتلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري خطاباً رسمياً من نظيره الأثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء للعام الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي.


وقد قام وزير الموارد المائية والري بتوجيه خطاب رسمي إلى الوزير الإثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لاتفاق إعلان

المبادئ، كما أنه يعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم أثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الأضرار بها.


وقد قامت وزارة الخارجية كذلك بإرسال الخطاب الموجه من الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري إلى الوزير الأثيوبي، إلى رئيس
مجلس الأمن بالأمم المتحدة لإحاطة المجلس- والذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس ٨ يوليو ٢٠٢١- بهذا التطور الخطير والذي يكشف مجدداً عن سوء نية أثيوبيا وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار هذا السد على دولتي المصب، وهو الأمر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة، وسيؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

موضوعات ذات صلة:

إثيوبيا تبلغ مصر رسميًا ببدء عملية الملء الثانى لسد النهضة

بسمة وهبة: مصر تتحرك في ملف سد النهضة على طريقة الكبار (فيديو)