رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوى عظمى وأصوات غريبة | أغرب القصص داخل بئر برهوت (سجن الجن)

بئر برهوت
بئر برهوت

 تصدرت بئر برهوت، مؤشرات بحث جوجل، خلال الساعات القليلة الماضية، بعد كثرة الحديث حول قعر الحفرة التي أثارت جدلًا خلال بمواقع التواصل الاجتماعي.

 

 وعلى مدى قرون ماضية تداولت قصص تشير إلى وجود الجن فيها، وساد الاعتقاد بأنها تشكل خطرًا فوق الأرض، وقد تبتلع كل ما يقترب منها.  

ففي قديم الزمان كان يوجد سبعة رجال يريدون الحصول على المياه لشربها، فقاموا بربط أحد الرجال منهم وتوثيقه بالحبال المتينة ثم يقومون بإنزاله للبئر حاملاً بيده دلوًا ليجلب لهم الماء.

 

 وقام هذا الرجل بالفعل بجلب الماء لهم ثلاث مرات، وفى المرة الرابعة طال فى الأسفل، وعندما شعروا بالقلق عليه قاموا بمناداته ولكن لم يستجب، وفجأه شعروا بأن هناك قوى عظمى تشد الحبل ويسحبهم إلى الأسفل بشدة، حيث كانت أقوى من قوة الرجال الستة.

 وطلبوا المساعدة ممن حولهم وبعد مفاداة ما حدث، سمعوا صراخ الرجل فى الأسفل يطلب المساعدة وخروجه من البئر، وسرعان ما انقطع الصوت ولم يشعر الرجال بثقل الحبل، وعندما سحبوا الحبل إلى الأعلى وجدوا الفاجعة الكبرى، فقد كان نصفه السفلي مفقودًا تمامًا، حيث تم شقه نصفين.

 

 تقع بئر برهوت فى محافظة حضرموت فى اليمن، وتحديدًا في الوادي الذي حمل اسم البئر، وهو وادي برهوت، يحظى على تاريخ قديم وهى بئر غامضة لم يستطع أحد الوصول إلى قعرها حتى يومنا هذا، نظراً لعُمقها الشديد، حتى السلطات اليمنية لا تعرف ماذا يوجد في قعر البئر.

 وذُكر بئر برهوت في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، حيث وصفها النبي بأن فيها شرّ ماء على وجه الأرض، كما جاء في الحديث: "خَيرُ ماءٍ على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقمِ، وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقبة بحضرموْت كرجل الجراد من الهوام، تُصبح تتدفق وتُمسي لا بلال لها".

 

 يعتقد أن عمق الحفرة العملاقة يتراوح بين 100 و250 مترًا، ويبلغ قطر فوتها نحو 30 مترًا، وتعرف برائحة كريهة تخرج من أعماقها.

 

 ومن أشهر الحكايات التي جاءت عن بئر برهوت، أنه

بأوقات محددة فى كل عام تخرج من داخل البئر أصوات أنين، وقال رجل من حضرموت بأنهم يجدون روائح كريهة نتنة قادمة إليهم من تجاه بئر برهوت.

 

 ويقال أيضًا إن بئر برهوت تم حفرها بأيدي الجن، وكان السبب منها أن تكون سجناً لكل جني يخالف الأوامر والتعليمات.

 

 وتردد أيضًا أنه تم حفرها بأمر من أحد ملوك الدول الحميرية القديمة، الذي أعطى أوامره لأتباعه من الجن والشياطين بحفر بئر ليضع به ثروته وأملاكه.

 

 وهناك قصة حدثت في وقت قريب، بنيّة محاولة استكشاف البئر، حيث كانت محاولة فردية من أحد موظفي شركة خط الصحراء، كان قد تشجع وأعلن رغبته في النزول للبئر لاستكشافه، وبالفعل تم ربطه بواسطة زملائه بالشركة بحبل من معدن، زود أيضاً بكاميرا تصوير لتوثيق لحظات نزوله لقاع البئر.

 

 وتم إنزاله حتى وصل لعمق 100 متر من البئر، وسرعان ما صرخ الرجل صرخات متتالية مما أصاب العمال بالصدمة، كما طلب منهم سحبه للأعلى وإخراجه من البئر على الفور، وفي الحال قاموا برفعه، وبعدما خرج وهدأ من روعه سألوه عن السبب، فأجابهم بأنه رأى أن حلقة البئر كادت تغلق عليه.

 

 وأرادوا معرفة ما حدث عن طريق ما تم تصويره بالكاميرا، والشيء الذي جعلهم يصدمون أكثر أنهم وجدوا أن الكاميرا لم تصور إلا ظلام، على رغم وضوح الرؤية والتصوير بذلك الوقت بالبئر.